البحث عن مواضيع

عدم القدرة على النوم أو ما يُعّرف بالأرق هو استعصاء النوم وعدم النوم في الوقت المُعتاد، أو النوم المُتقطع، مما يعود على صّحَة الشخص الجّسدية والنفسية وعلى نشاطه خلال ساعات النهار بالأثر السلبي، وللأرق ثلاثة أنواع منها ما هو مؤقت يمتد ما بين ليلة واحدة لعدّة أسابيع بسبب ضغوطات العمل وشدائد الحياة، ومنها ما هو حاد يمتد لمدة ست أشهر، ومنه ما هو مُزمن قد يمتد لعدّة سنوات وهذا النوع هو الأخطر. أسباب عدم القدرة على النوم أسباب نفسية مثل الاكتئاب والقلق وضغوط الحياة والضغوطات العائلية وضغوطات العمل، وهو أكثر الأسباب شيوعاً. أسباب عضوية كبعض الأمراض وآلام الظهر والمفاصل والبطن وأمراض أُخرى كالصُداع والحرارة، وحموضة المعدة والشلل والرُعّاش، وبعض أمراض الكلى والسُكري. أسباب سلوكية وبيئية كتناول الوجبات الثقيلة قبل النوم، والتدّخين وشُرب الكحول والمُنبهات كالقهوة، والخمول والكَسَل و عدم القيام بمجهودات بدنّية. تناول بعض الأدوية كالأدوية المُضادّة للاكتئاب، وأدوية أمراض ضغط الدّم والقلب والحساسية. علاج عدم القدرة على النوم العلاج الحقيقي لعدم المقدرة على النوم هو الابتعاد عن المُسبب، وبعد ذلك تناول بعض الأدوية وخاصة إذا نتج الأرق عن أحد الأسباب العضوية ومن هذه الأدوية: الأدّوية المنومة مثل البنزوديازيبين والفاليوم، لكن يُنّصح بعد الاعتياد عليها. مُضّادات الحساسية مثل أقراص الميلاتونين. شُرب الحليب، فالعلاج المشهور المُنتشر بين الناس هو تناول الحليب الدافئ قبل النوم لما له من أثر مُهدئ للجسم ومُحفّز على النوم. بعض الأعشاب والنباتات الطبية، كشّاي الأعشاب والخّس البري واليانسون والميرمية والبابونج والزّنجبيل والمشمش واللوز والنعناع وغيرها من الأعشاب. نصائح للتخلص من الأرق تخصيص موعد ثابت للنوم والإلتزام به يومياً، وكذلك موعد الإستيقاظ. عدم شُرب المنبهات كالقهوة والشاي قبل النوم بعدة ساعات. عدم النوم لساعات طويلة أثناء النهار، لأن ذلك سيجعلك مستيقظاً في الليل. تهيئة غُرفة نوم مُناسبة من حيث الحرارة والإضاءة، ويُفضل أن تكون بعيدة عن مصادر الإزعاج. المشي لمدة نصف ساعة يومياً، والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة. عدم تناول العشاء في وقت مُتأخر من الليل. في حال عدم المّقدرة على النوم لا تُفكر في الأمر طويلاً، قم ببعض الأمور الأخرى كالقراءة أو مُشاهدة التلفاز. ابتعد عن مصادر الأرق، كالهاتف المحمول والكمبيوتر قدر الإمكان. في ألمانيا يتم تناول كوب من الحليب الدافئ ليلاً لمقاومة الأرق، أما في أمريكا فيتم التثاؤب عشرة مرات للحرص على استرخاء العضلات والتحفيز على النوم، أما في فرنسا فيُنصح بالنهوض من الفراش واستبدال ملابس النوم ثم الذهاب للنوم دون التفكير في موضوع الأرق، وفي الهند فرقصة الفيل هي أحد الطرق الشائعة للتخلص من الأرق. اقرأ ايضا: ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه نصائح تساعدك على النوم ما هي أسباب الخمول و كثرة النوم

أسباب عدم القدرة على النوم

أسباب عدم القدرة على النوم
بواسطة: - آخر تحديث: 6 ديسمبر، 2016

عدم القدرة على النوم أو ما يُعّرف بالأرق هو استعصاء النوم وعدم النوم في الوقت المُعتاد، أو النوم المُتقطع، مما يعود على صّحَة الشخص الجّسدية والنفسية وعلى نشاطه خلال ساعات النهار بالأثر السلبي، وللأرق ثلاثة أنواع منها ما هو مؤقت يمتد ما بين ليلة واحدة لعدّة أسابيع بسبب ضغوطات العمل وشدائد الحياة، ومنها ما هو حاد يمتد لمدة ست أشهر، ومنه ما هو مُزمن قد يمتد لعدّة سنوات وهذا النوع هو الأخطر.

أسباب عدم القدرة على النوم

أسباب نفسية
مثل الاكتئاب والقلق وضغوط الحياة والضغوطات العائلية وضغوطات العمل، وهو أكثر الأسباب شيوعاً.

أسباب عضوية
كبعض الأمراض وآلام الظهر والمفاصل والبطن وأمراض أُخرى كالصُداع والحرارة، وحموضة المعدة والشلل والرُعّاش، وبعض أمراض الكلى والسُكري.

أسباب سلوكية وبيئية
كتناول الوجبات الثقيلة قبل النوم، والتدّخين وشُرب الكحول والمُنبهات كالقهوة، والخمول والكَسَل و عدم القيام بمجهودات بدنّية.

تناول بعض الأدوية
كالأدوية المُضادّة للاكتئاب، وأدوية أمراض ضغط الدّم والقلب والحساسية.

علاج عدم القدرة على النوم

العلاج الحقيقي لعدم المقدرة على النوم هو الابتعاد عن المُسبب، وبعد ذلك تناول بعض الأدوية وخاصة إذا نتج الأرق عن أحد الأسباب العضوية ومن هذه الأدوية:

  • الأدّوية المنومة مثل البنزوديازيبين والفاليوم، لكن يُنّصح بعد الاعتياد عليها.
  • مُضّادات الحساسية مثل أقراص الميلاتونين.
  • شُرب الحليب، فالعلاج المشهور المُنتشر بين الناس هو تناول الحليب الدافئ قبل النوم لما له من أثر مُهدئ للجسم ومُحفّز على النوم.
  • بعض الأعشاب والنباتات الطبية، كشّاي الأعشاب والخّس البري واليانسون والميرمية والبابونج والزّنجبيل والمشمش واللوز والنعناع وغيرها من الأعشاب.

نصائح للتخلص من الأرق

  • تخصيص موعد ثابت للنوم والإلتزام به يومياً، وكذلك موعد الإستيقاظ.
  • عدم شُرب المنبهات كالقهوة والشاي قبل النوم بعدة ساعات.
  • عدم النوم لساعات طويلة أثناء النهار، لأن ذلك سيجعلك مستيقظاً في الليل.
  • تهيئة غُرفة نوم مُناسبة من حيث الحرارة والإضاءة، ويُفضل أن تكون بعيدة عن مصادر الإزعاج.
  • المشي لمدة نصف ساعة يومياً، والقيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  • عدم تناول العشاء في وقت مُتأخر من الليل.
  • في حال عدم المّقدرة على النوم لا تُفكر في الأمر طويلاً، قم ببعض الأمور الأخرى كالقراءة أو مُشاهدة التلفاز.
  • ابتعد عن مصادر الأرق، كالهاتف المحمول والكمبيوتر قدر الإمكان.

في ألمانيا يتم تناول كوب من الحليب الدافئ ليلاً لمقاومة الأرق، أما في أمريكا فيتم التثاؤب عشرة مرات للحرص على استرخاء العضلات والتحفيز على النوم، أما في فرنسا فيُنصح بالنهوض من الفراش واستبدال ملابس النوم ثم الذهاب للنوم دون التفكير في موضوع الأرق، وفي الهند فرقصة الفيل هي أحد الطرق الشائعة للتخلص من الأرق.

اقرأ ايضا:
ما هو شلل النوم أسبابه وعلاجه
نصائح تساعدك على النوم
ما هي أسباب الخمول و كثرة النوم