العالم الحديث تتكوّنُ الكرةُ الأرضيّة من مجموعة صفائحَ تكتونيّة، يبلغ عددها سبعَ أو ثماني صفائح، وتتحرّكُ هذه الصفائح باتجاه جانبيّ، حيث تتراوح سرعة حركتها سنويًا من صفر إلى عشرة سنتيمترات، وبناءً على حركة الصفائح تكونت القارات المختلفة، وهي ما يُعرف بالعالم الحديث الذي يُمثّل الخريطة الحالية للقارات، حيث إنّها فيما سبق كانت بشكلٍ مختلف تبعًا للظروف البيئيّة آنذاك، فكانَ عدد القارات أقلّ، إلا أنها اليوم تتوزع وتترتب بطريقة أخرى، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدد قارات العالم إضافةً إلى معلوماتٍ عامّة حولَها. عدد قارات العالم يبلغُ عدد القارات في العالم سبع قارات، وتختلفُ فيما بينَها في المساحة والشكل وطبيعة الحياة فيها، إذ أن المناخ في كل قارة مختلف عن الأخرى بحسب مكانها من دائرة الاستواء، ومن المعروف أن هذه القارات السبعة تُشكّل كتلة اليابسة في الكرة الأرضية، كما يوجدُ عدّة جزر صغيرة متوزعة في المحيطات الخمسة، وتنتمي هذه الجزر إلى هذه القارات، والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يجمعون قارتي أوروبا وآسيا ويسمونها أوراسيا، كما يجمعون قارتيْ أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويسمونها القارة الأمريكية، أما أسماء القارات السبع في العالم فهي كما يأتي: قارة آسيا. قارة أفريقيا. قارة أوروبا. قارة أستراليا. قارة أمريكا الشمالية. قارة أمريكا الجنوبية. القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا). معلومات عن قارات العالم كما ذُكر سابقًا فإنّ عدد قارات العالم هو سبع قارات، وتتميّز كل قارة من القارات السبع في العالم عن غيرها بالعديد من الصفات المختلفة، كما تختلف بطبيعة الحياة التي تنتشر فيها من حيث طبيعة الحياة البرية والأحيائية، وعدد البلدان التي تضمها، بالإضافة إلى اختلافات أخرى، كما قد تتشابه في صفات عديدة، وأهم المعلومات عن قارات العالم ما يأتي: تُعدّ قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، ويُطلق عليها اسم القارة السوداء، وتضم 54 بلدًا، ويسكن فيها ما يقارب مليار شخصن أما مناخها فهو استوائي بشكلٍ عام، وهي موطن للكثير من الأحياء البرية المهددة بالانقراض. تتميز القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) بأنّها تتكون من أنهار جليدية متجمدة بشكل دائم، وهي أقل القارات سكانًا، وفيها تنوع قليل من النباتات والحيوانات، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة، وهي القارة الأكثر برودة وجفافًا. تُعدّ قارة أسيا أكبر القارات السبع، وتغطي ما نسبته 9% من مساحة الكرة الأرضية، وهي القارة التي يعيش فيها أكثر سكان العالم، والجدير بالذكر أنه لا يمكن فصل حدود آسيا عن أوروبا بشكلٍ واضح، لأن هاتين القارتين تشكلان كتلة أرضية واحدة. يُعرف عن قارة أستراليا بأنها قارة البلد الواحد، وتأتي في المرتبة السادسة بين قارات العالم من حيث المساحة، وموقعها معزول عن باقي القارات، لذلك تسمّى القارة الجزيرة.

عدد قارات العالم

عدد قارات العالم

بواسطة: - آخر تحديث: 27 يونيو، 2018

العالم الحديث

تتكوّنُ الكرةُ الأرضيّة من مجموعة صفائحَ تكتونيّة، يبلغ عددها سبعَ أو ثماني صفائح، وتتحرّكُ هذه الصفائح باتجاه جانبيّ، حيث تتراوح سرعة حركتها سنويًا من صفر إلى عشرة سنتيمترات، وبناءً على حركة الصفائح تكونت القارات المختلفة، وهي ما يُعرف بالعالم الحديث الذي يُمثّل الخريطة الحالية للقارات، حيث إنّها فيما سبق كانت بشكلٍ مختلف تبعًا للظروف البيئيّة آنذاك، فكانَ عدد القارات أقلّ، إلا أنها اليوم تتوزع وتترتب بطريقة أخرى، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدد قارات العالم إضافةً إلى معلوماتٍ عامّة حولَها.

عدد قارات العالم

يبلغُ عدد القارات في العالم سبع قارات، وتختلفُ فيما بينَها في المساحة والشكل وطبيعة الحياة فيها، إذ أن المناخ في كل قارة مختلف عن الأخرى بحسب مكانها من دائرة الاستواء، ومن المعروف أن هذه القارات السبعة تُشكّل كتلة اليابسة في الكرة الأرضية، كما يوجدُ عدّة جزر صغيرة متوزعة في المحيطات الخمسة، وتنتمي هذه الجزر إلى هذه القارات، والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يجمعون قارتي أوروبا وآسيا ويسمونها أوراسيا، كما يجمعون قارتيْ أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويسمونها القارة الأمريكية، أما أسماء القارات السبع في العالم فهي كما يأتي:

  • قارة آسيا.
  • قارة أفريقيا.
  • قارة أوروبا.
  • قارة أستراليا.
  • قارة أمريكا الشمالية.
  • قارة أمريكا الجنوبية.
  • القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).

معلومات عن قارات العالم

كما ذُكر سابقًا فإنّ عدد قارات العالم هو سبع قارات، وتتميّز كل قارة من القارات السبع في العالم عن غيرها بالعديد من الصفات المختلفة، كما تختلف بطبيعة الحياة التي تنتشر فيها من حيث طبيعة الحياة البرية والأحيائية، وعدد البلدان التي تضمها، بالإضافة إلى اختلافات أخرى، كما قد تتشابه في صفات عديدة، وأهم المعلومات عن قارات العالم ما يأتي:

  • تُعدّ قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، ويُطلق عليها اسم القارة السوداء، وتضم 54 بلدًا، ويسكن فيها ما يقارب مليار شخصن أما مناخها فهو استوائي بشكلٍ عام، وهي موطن للكثير من الأحياء البرية المهددة بالانقراض.
  • تتميز القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) بأنّها تتكون من أنهار جليدية متجمدة بشكل دائم، وهي أقل القارات سكانًا، وفيها تنوع قليل من النباتات والحيوانات، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة، وهي القارة الأكثر برودة وجفافًا.
  • تُعدّ قارة أسيا أكبر القارات السبع، وتغطي ما نسبته 9% من مساحة الكرة الأرضية، وهي القارة التي يعيش فيها أكثر سكان العالم، والجدير بالذكر أنه لا يمكن فصل حدود آسيا عن أوروبا بشكلٍ واضح، لأن هاتين القارتين تشكلان كتلة أرضية واحدة.
  • يُعرف عن قارة أستراليا بأنها قارة البلد الواحد، وتأتي في المرتبة السادسة بين قارات العالم من حيث المساحة، وموقعها معزول عن باقي القارات، لذلك تسمّى القارة الجزيرة.