موريتانيا دولة عربية إسلامية تقع في الشمال الغربي الإفريقي على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال المغرب والجزائر، والسنغال من الجنوب، ودولة مالي من الجنوب والشرق، اُطلق قديماً إسم موريتانيا على منطقتين في القارة الإفريقية هما (موريتانيا القيصرية وموريتانيا الطنجية)، إستعمرتها فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الوقت إطلاق إسم موريتانيا عليها من قبل القائد الفرنسي الذي قام بإحتلالها، وتعني تسمية مورويتانيا بهذا الإسم أنها أرض الرجال السمر، عاصمتها نواكشوط الأكبر مساحة، أما أكثر عدد سكان موريتانيا يتمركز في العاصمة. الموقع المساحي لجمهورية موريتانيا بناءاً على الإحصائيات تبلغ المساحة الكلية لجمهورية موريتانيا حوالي (1,030,700) كيلو متر مربع. مدينتي نواكشوط ونواذينو من أهم دول الجمهورية الموريتانية. تمتلك موريتانيا تنوعاً في الثروات الطبيعية مثل الفوسفات، النحاس  والحديد، وهذه المعادن جعلتها من أهم وأسرع البلدان النامية في إقتصادها،وتعددت مواردها التي أوجدت فرص عمل للشباب،وقضت على مشكلة الأمية في الجمهورية بشكل عام. عدد سكان موريتانيا تضم جمهورية موريتانيا قوميات عربية مختلفة، والغالبية من سكانها يعتنقون الديانة الإسلامية، إضافة إلى الأفارقة والزنوج، فقد بلغ عدد سكانها حسب الإحصائيات لعام 2003م حوالي (2850000) نسمة. بلغ عدد سكان موريتانيا في عام 2013 حوالي (3,872,684) نسمة. بلغ عدد سكان موريتانيا في عام 2014 حوالي (3969625) نسمة. بناءاً على الإحصائية الصادرة في أواخر عام 2015 لعدد سكان مورويتانيا فقد بلغوا (3537368)نسمة، حيث بينت الإحصائيات بأن جمهورية موريتانيا اُعتبرت من حيث عدد سكانها من أقل الدول سكاناً، وتضم (80)% من من اللهجات العربية المختلفة بطباعها، وتبلغ نسبة الأفارقة حوالي (20)%، يظهر هنا الإختلاط في الأعراق السوداء والبيضاء، بعدد سكان ومساحة موريتانيا الأقل بالنسبة للدول الأخرى، بالرغم مما تتمتع به من إقتصاد مرتفع ومزدهر، فقلة عدد السكان وانتشار التعليم بشكل عالي الذي قضى على الأمية نهائياً ودعم إزدياد الإقتصاد الدولة. أكد وزير الإسكان الموريتاني بأن عدد سكان المدن الموريتانية يشكلون نصف سكان الجمهورية، وحسب التقديرات لعام 2013 بأن نحو ثلث سكان الدولة في العاصمة نواكشوط، البالغ عدد سكانها من البدو حوالي (958) ألف نسمة بنسبة (27)% من مجموع سكان العام، كما بيّن أن نسبة الإناث (100) إمرأة يقابلها (97)رجلاً، ومن هم أطفال دون سن العاشرة يشكلون نسبة (30)% من عدد السكان العام للجمهورية، وتحت سن (15) بنسبة (44)%، ومن هم فوق الـ(60) عام لا تتجاوز نسبتهم الـ(5)%. بلغت أخر إحصائية في أواخر عام 2016 لعدد سكان الجمهورية الموريتانية حوالي (3718678) نسمة. إستقلت جمهورية موريتانيا في عام 1960م من الاستعمار الفرنسي، نظام الحكم المعمول به جمهوري، ويجري انتخاب منظم ودوري للبرلمان ولمجلس الشيوخ، اللغة الرسمية للدولة هي اللغة العربية، وهناك اللغة الفرنسية التي يتم التعامل بها في الدوائر الحكومية والأعمال التجارية إلى جانب اللغة العربية. المراجع:       1                2

عدد سكان موريتانيا

عدد سكان موريتانيا

بواسطة: - آخر تحديث: 6 أبريل، 2017

تصفح أيضاً

موريتانيا دولة عربية إسلامية تقع في الشمال الغربي الإفريقي على شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال المغرب والجزائر، والسنغال من الجنوب، ودولة مالي من الجنوب والشرق، اُطلق قديماً إسم موريتانيا على منطقتين في القارة الإفريقية هما (موريتانيا القيصرية وموريتانيا الطنجية)، إستعمرتها فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الوقت إطلاق إسم موريتانيا عليها من قبل القائد الفرنسي الذي قام بإحتلالها، وتعني تسمية مورويتانيا بهذا الإسم أنها أرض الرجال السمر، عاصمتها نواكشوط الأكبر مساحة، أما أكثر عدد سكان موريتانيا يتمركز في العاصمة.

الموقع المساحي لجمهورية موريتانيا

  • بناءاً على الإحصائيات تبلغ المساحة الكلية لجمهورية موريتانيا حوالي (1,030,700) كيلو متر مربع.
  • مدينتي نواكشوط ونواذينو من أهم دول الجمهورية الموريتانية.
  • تمتلك موريتانيا تنوعاً في الثروات الطبيعية مثل الفوسفات، النحاس  والحديد، وهذه المعادن جعلتها من أهم وأسرع البلدان النامية في إقتصادها،وتعددت مواردها التي أوجدت فرص عمل للشباب،وقضت على مشكلة الأمية في الجمهورية بشكل عام.

عدد سكان موريتانيا

  • تضم جمهورية موريتانيا قوميات عربية مختلفة، والغالبية من سكانها يعتنقون الديانة الإسلامية، إضافة إلى الأفارقة والزنوج، فقد بلغ عدد سكانها حسب الإحصائيات لعام 2003م حوالي (2850000) نسمة.
  • بلغ عدد سكان موريتانيا في عام 2013 حوالي (3,872,684) نسمة.
  • بلغ عدد سكان موريتانيا في عام 2014 حوالي (3969625) نسمة.
  • بناءاً على الإحصائية الصادرة في أواخر عام 2015 لعدد سكان مورويتانيا فقد بلغوا (3537368)نسمة، حيث بينت الإحصائيات بأن جمهورية موريتانيا اُعتبرت من حيث عدد سكانها من أقل الدول سكاناً، وتضم (80)% من من اللهجات العربية المختلفة بطباعها، وتبلغ نسبة الأفارقة حوالي (20)%، يظهر هنا الإختلاط في الأعراق السوداء والبيضاء، بعدد سكان ومساحة موريتانيا الأقل بالنسبة للدول الأخرى، بالرغم مما تتمتع به من إقتصاد مرتفع ومزدهر، فقلة عدد السكان وانتشار التعليم بشكل عالي الذي قضى على الأمية نهائياً ودعم إزدياد الإقتصاد الدولة.
  • أكد وزير الإسكان الموريتاني بأن عدد سكان المدن الموريتانية يشكلون نصف سكان الجمهورية، وحسب التقديرات لعام 2013 بأن نحو ثلث سكان الدولة في العاصمة نواكشوط، البالغ عدد سكانها من البدو حوالي (958) ألف نسمة بنسبة (27)% من مجموع سكان العام، كما بيّن أن نسبة الإناث (100) إمرأة يقابلها (97)رجلاً، ومن هم أطفال دون سن العاشرة يشكلون نسبة (30)% من عدد السكان العام للجمهورية، وتحت سن (15) بنسبة (44)%، ومن هم فوق الـ(60) عام لا تتجاوز نسبتهم الـ(5)%.
  • بلغت أخر إحصائية في أواخر عام 2016 لعدد سكان الجمهورية الموريتانية حوالي (3718678) نسمة.
  • إستقلت جمهورية موريتانيا في عام 1960م من الاستعمار الفرنسي، نظام الحكم المعمول به جمهوري، ويجري انتخاب منظم ودوري للبرلمان ولمجلس الشيوخ، اللغة الرسمية للدولة هي اللغة العربية، وهناك اللغة الفرنسية التي يتم التعامل بها في الدوائر الحكومية والأعمال التجارية إلى جانب اللغة العربية.

المراجع:       1                2