البحث عن مواضيع

يساعد التعداد السكاني على تطور الدولة بشكل ملموس، فمعرفة التعداد يعني دراسة الإقتصاد ودفع عجلة العمل والتطور نحو خط الإنتاج وهذا شيء ضروري ولا محالة، وخاصة للبلدان التي تواكب التطور وتعتبر الدول العربية على الرغم من اعتبارها دولا نامية إلا أنها طموحة وتحاول مجاراة الدول الكبيرة بقدر ما تستطيع، ولبنان هي واحدة من تلك الدول، فما هي آخر احصائيات عدد سكان لبنان وكيف بتوزع هذا التعداد؟ عدد سكان لبنان تعتبر لبنان من الدول التي يتوسط فيها معدل الإنجاب فهي ليست ذات كثافة عالية كما أنها ليست من الدول المنخفضة في عدد المواليد كالسويد، فعدد الولادات كنسبة يبلغ 15.1 من الألف، فيما يُقدر عدد الوفيات فيها ب 6.5 بالألف. تعتبر نسبة البالغين فيها وهم الذين يتراوح عمرهم بين الخامسة عشرة إلى السنتين النسبة الأكبر في التعداد، وتليها نسبة اليافعين بما يقارب العشرين بالمئة وهم الذين يتراوح عمرهم ما بين السنة إلى الأربعة عشرة عاما، وتصل نسبة المسنين إلى عشرة بالمائة من الذين تخطت أعمارهم الخمسة وستين عاما. تحتوي لبنان على تنوع كبير من السكان فهناك نسبة عالية من المسلمون تصل إلى ستين بالمائة كأعلى نسبة وتليها نسبة المسيحيون بما يقارب الأربعين بالمائة و4% من السكان ينتمون إلى أصول كثيرة أخرى متعددة ( البدوية والقوقازية ... الخ). تعد لبنان واحدة من البلدان التي تحوي وتخرج عدداً مرتفعاً من المتعلمين والمثقفين فالنسبة تصل إلى 87% وهي نسبة عالية بالمقارنة مع دول عربية أخرى كمصر مثلا. قام عدد من العلماء على دراسة الجينات المحددة للتركيبة العرقية لللبنانين وتوصلوا إلى أن  أصول اللبنانين مختلفة وهي تتوزع كما يلي : 1- 28% منهم أصولهم فينيقية منعانية. 2- 17% من اللبنانيين من العرب الإسماعيلين. 3- 16% من اللبنانيين أصلهم من شمال افريقيا. أشارت الدراسة إلى أن اختلاف الديانة في لبنان لا يعني عدم اختلاط الدماء فيها وتقاطعها في كثير من الكروموسومات، ولهذا فمن الصعوبة أن يتم تحديد الطائفة اللبنانية الأقدم على الأرض لما أظهرته النتائج من تمازج وتقارب، باستثناء المسيحين الذين تنحدر اصولهم من الصليبين. تاريخياً قد مر الصليبيون على لبنان أثناء سكناهم في بلاد الشام وحروبهم وسجالاتهم مع سكانهم وهذا يبرر هذه النسبة ويعطي إجابة مُقترحة عنها. المراجع:          1               2

عدد سكان لبنان

عدد سكان لبنان
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

يساعد التعداد السكاني على تطور الدولة بشكل ملموس، فمعرفة التعداد يعني دراسة الإقتصاد ودفع عجلة العمل والتطور نحو خط الإنتاج وهذا شيء ضروري ولا محالة، وخاصة للبلدان التي تواكب التطور وتعتبر الدول العربية على الرغم من اعتبارها دولا نامية إلا أنها طموحة وتحاول مجاراة الدول الكبيرة بقدر ما تستطيع، ولبنان هي واحدة من تلك الدول، فما هي آخر احصائيات عدد سكان لبنان وكيف بتوزع هذا التعداد؟

عدد سكان لبنان

  • تعتبر لبنان من الدول التي يتوسط فيها معدل الإنجاب فهي ليست ذات كثافة عالية كما أنها ليست من الدول المنخفضة في عدد المواليد كالسويد، فعدد الولادات كنسبة يبلغ 15.1 من الألف، فيما يُقدر عدد الوفيات فيها ب 6.5 بالألف.
  • تعتبر نسبة البالغين فيها وهم الذين يتراوح عمرهم بين الخامسة عشرة إلى السنتين النسبة الأكبر في التعداد، وتليها نسبة اليافعين بما يقارب العشرين بالمئة وهم الذين يتراوح عمرهم ما بين السنة إلى الأربعة عشرة عاما، وتصل نسبة المسنين إلى عشرة بالمائة من الذين تخطت أعمارهم الخمسة وستين عاما.
  • تحتوي لبنان على تنوع كبير من السكان فهناك نسبة عالية من المسلمون تصل إلى ستين بالمائة كأعلى نسبة وتليها نسبة المسيحيون بما يقارب الأربعين بالمائة و4% من السكان ينتمون إلى أصول كثيرة أخرى متعددة ( البدوية والقوقازية … الخ).
  • تعد لبنان واحدة من البلدان التي تحوي وتخرج عدداً مرتفعاً من المتعلمين والمثقفين فالنسبة تصل إلى 87% وهي نسبة عالية بالمقارنة مع دول عربية أخرى كمصر مثلا.
  • قام عدد من العلماء على دراسة الجينات المحددة للتركيبة العرقية لللبنانين وتوصلوا إلى أن  أصول اللبنانين مختلفة وهي تتوزع كما يلي :
    1- 28% منهم أصولهم فينيقية منعانية.
    2- 17% من اللبنانيين من العرب الإسماعيلين.
    3- 16% من اللبنانيين أصلهم من شمال افريقيا.
  • أشارت الدراسة إلى أن اختلاف الديانة في لبنان لا يعني عدم اختلاط الدماء فيها وتقاطعها في كثير من الكروموسومات، ولهذا فمن الصعوبة أن يتم تحديد الطائفة اللبنانية الأقدم على الأرض لما أظهرته النتائج من تمازج وتقارب، باستثناء المسيحين الذين تنحدر اصولهم من الصليبين.
  • تاريخياً قد مر الصليبيون على لبنان أثناء سكناهم في بلاد الشام وحروبهم وسجالاتهم مع سكانهم وهذا يبرر هذه النسبة ويعطي إجابة مُقترحة عنها.

المراجع:          1               2