البحث عن مواضيع

 قطر من الدولة العربية الصغيرة من حيث المساحة، كما أن عدد سكان قطر قليل جدا مقارنة بغيرها من الدول الخليجية، وتقع في الجهة الساحلية الغربية لمنطقة الخليج العربي وتحديداً في الوسط، وتعتبر دولة قطر شبه جزيرة ولديها جزر صغيرة جداً تابعة لها، مثل البشيرية، حالول، الأسحاط، أما نظام الحكم في دولة قطر أميري وبالوراثة، ويحكمها أفراد من عائلة آل ثني، فالأمير هو من يسن القوانين والتشريعات للدولة ويتم اعتمادها من قبل السلطات والشعب، ويقوم أيضاً الأمير بتحيين مجلس الوزراء ومجلس الشورى في الدولة، ويترأس الأمير الجيش القطري أيضاً، وتصل المساحة الكلية لدولة قطر 11437كم مربع، وتقع على حدوده من جهة الجنوب المملكة العربية السعودية، وتشترك مع العديد من الدول في الحدود البحرية والمائية مثل الأمارات المتحدة والبحرين وغيرها. عدد سكان قطر وصل عدد سكان قطر الأصليين في شهر كانون الثاني عام 2017م إلى 2,576,181 نسمة. السكان الأوائل لدولة قطر هم المجموعات العربية والتي استقرت في الأرض القطرية وكانوا من البدو المترحلين بشكل دائم. حدث في دولة قطر نمو اقتصادي وازدهار قوي مما أدى إلى زيادة وجود العمالة الوافدة إلى قطر من الدول العربية والدول الآسيوية. تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية والأساسية في دولة قطر، ويقوم باستخدامها جميع سكان دولة قطر الأصليين. يتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانوية، ومن بعدها اللغة الفارسية والأردية. الديانة الرسمية لدولة قطر هي الإسلام. عاصمة دولة قطر هي الدوحة ويوجد فيها كثافة سكانية عالية لأنها مركز الدولة. يوجد في دولة قطر مناطق ريفية يعيش فيها الأقليات من السكان. بعض المعلومات عن دولة قطر الاقتصاد القطري: القطاع الاقتصادي من أفضل القطاعات الموجودة في الدولة وأكثرها ازدهاراً، خلال فترة ماضية وقريبة تم تطوير الإنتاج المحلي والإجمالي، من خلال إنتاج النفط والغاز التي تعتبر الداعم الرئيسي للدولة، وأيضاً ساعد في قوة الاقتصاد التطور في البناء والصناعات التحويلية ونظام الخدمات مما أدى إلى نمو النظام المالي بشكل قوي. المناخ والجغرافيا: الأراضي في دولة قطر عبارة عن كثبان رملية، ويعتبر جبل الدخان من أعلى المرتفعات فيها، وتحتوي قطر على سواحل تشكل سبعة بالمئة من المساحة الكلية للدولة، ويعتبر المناخ بشكل عام حار جداً وجاف وفصل صيف طويل جداً، أما تساقط الأمطار قليل جداً بمعدل 755ملم. السياحة : توجد في دولة قطر العديد من المعالم سياحية ونذكر منها، أبراج برزان وهي أبراج تاريخية وقديمة تقع في وسط عاصمة الدولة الدوحة في بلدة أم صلال، وأيضا قلعة الوجبة وهي قلعة أثرية قديمة تبعد مسافة لا تقل عن خمسة عشر كيلو متر عن مدينة الدوحة، وقلعة الكوت والتي تعتبر من أهم المعالم التاريخية في الدوحة، وموقع النقوش في الجساسية ، وها الموقع يحتوي على العديد من الصخور المنقوشة. المراجع:        1               2

عدد سكان قطر

عدد سكان قطر
بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2017

 قطر من الدولة العربية الصغيرة من حيث المساحة، كما أن عدد سكان قطر قليل جدا مقارنة بغيرها من الدول الخليجية، وتقع في الجهة الساحلية الغربية لمنطقة الخليج العربي وتحديداً في الوسط، وتعتبر دولة قطر شبه جزيرة ولديها جزر صغيرة جداً تابعة لها، مثل البشيرية، حالول، الأسحاط، أما نظام الحكم في دولة قطر أميري وبالوراثة، ويحكمها أفراد من عائلة آل ثني، فالأمير هو من يسن القوانين والتشريعات للدولة ويتم اعتمادها من قبل السلطات والشعب، ويقوم أيضاً الأمير بتحيين مجلس الوزراء ومجلس الشورى في الدولة، ويترأس الأمير الجيش القطري أيضاً، وتصل المساحة الكلية لدولة قطر 11437كم مربع، وتقع على حدوده من جهة الجنوب المملكة العربية السعودية، وتشترك مع العديد من الدول في الحدود البحرية والمائية مثل الأمارات المتحدة والبحرين وغيرها.

عدد سكان قطر

  • وصل عدد سكان قطر الأصليين في شهر كانون الثاني عام 2017م إلى 2,576,181 نسمة.
  • السكان الأوائل لدولة قطر هم المجموعات العربية والتي استقرت في الأرض القطرية وكانوا من البدو المترحلين بشكل دائم.
  • حدث في دولة قطر نمو اقتصادي وازدهار قوي مما أدى إلى زيادة وجود العمالة الوافدة إلى قطر من الدول العربية والدول الآسيوية.
  • تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية والأساسية في دولة قطر، ويقوم باستخدامها جميع سكان دولة قطر الأصليين.
  • يتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانوية، ومن بعدها اللغة الفارسية والأردية.
  • الديانة الرسمية لدولة قطر هي الإسلام.
  • عاصمة دولة قطر هي الدوحة ويوجد فيها كثافة سكانية عالية لأنها مركز الدولة.
  • يوجد في دولة قطر مناطق ريفية يعيش فيها الأقليات من السكان.

بعض المعلومات عن دولة قطر

  • الاقتصاد القطري: القطاع الاقتصادي من أفضل القطاعات الموجودة في الدولة وأكثرها ازدهاراً، خلال فترة ماضية وقريبة تم تطوير الإنتاج المحلي والإجمالي، من خلال إنتاج النفط والغاز التي تعتبر الداعم الرئيسي للدولة، وأيضاً ساعد في قوة الاقتصاد التطور في البناء والصناعات التحويلية ونظام الخدمات مما أدى إلى نمو النظام المالي بشكل قوي.
  • المناخ والجغرافيا: الأراضي في دولة قطر عبارة عن كثبان رملية، ويعتبر جبل الدخان من أعلى المرتفعات فيها، وتحتوي قطر على سواحل تشكل سبعة بالمئة من المساحة الكلية للدولة، ويعتبر المناخ بشكل عام حار جداً وجاف وفصل صيف طويل جداً، أما تساقط الأمطار قليل جداً بمعدل 755ملم.
  • السياحة : توجد في دولة قطر العديد من المعالم سياحية ونذكر منها، أبراج برزان وهي أبراج تاريخية وقديمة تقع في وسط عاصمة الدولة الدوحة في بلدة أم صلال، وأيضا قلعة الوجبة وهي قلعة أثرية قديمة تبعد مسافة لا تقل عن خمسة عشر كيلو متر عن مدينة الدوحة، وقلعة الكوت والتي تعتبر من أهم المعالم التاريخية في الدوحة، وموقع النقوش في الجساسية ، وها الموقع يحتوي على العديد من الصخور المنقوشة.

المراجع:        1               2