البحث عن مواضيع

تقع الجمهورية التونسية في شمال إفريقيا، حيث يحدّها من الشرق البحر المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب جمهورية الجزائر، وتعتبر مدينة تونس هي العاصمة، وكانت تُسمى خلال عهد الرومان بإسم مقاطعة أفريكا، حيث أنها استقلت عن فرنسا في عام 1957م، وتعتبر تونس من الدول التي تعتمد في اقتصادها بشكل أساسي على الزراعة بما في ذلك إنتاج القمح وجميع أنواع الحبوب، وسنعرض أهم المعلومات عن عدد سكان تونس في هذا  المقال. عدد سكان تونس يبلغ عدد سكان تونس حوالي 10.982.754 نسمةً وذلك حسب احصائيات عام ألفين وأربعة عشر. أما فيما يخص عدد السكان للسنوات السابقة لذلك فقد بلغ عدد السكان فيها حسب إحصائيات البنك الدولي 10.89 مليون نسمة لعام 2013 ميلادي. يتكون المجتمع السكاني في تونس من مجموعاتٍ عرقية مختلفة. من أبرز المجموعات العرقية الموجودة فيها الأمازيغيين، والزنوج الأفارقة، والأتراك، والصقليين، والأندلسيين، والعرب الشرقيين. بلغت مساحة تونس حوالي (163.610) كيلومترا مربعا. يعتبر كل من اللغة العربية واللغة الأمازيغية هما اللغتان الرسمية في تونس. معلومات عن تونس تقع تونس فلكياً بين خطي طول 32.7 درجة إلى 36.11 درجة شرق خط غرينيتش، ودائرتي عرض 14.30 درجة إلى 13.37 درجةً شمال خط الاستواء. أما فيما يخص المناخ فإن مناخ الجمهورية التونسية من المناخات المتنوعة حيث :- 1- يسود المناخ المتوسطي المعتدل الساحل الشمالي والشرقي لتونس. 2- يسود المناخ الصحراوي في المناطق الجنوبية من تونس، ويسود المناح القاري الحار في وسطها. أما فيما يخص التضاريس فإنها تتنوع على سطح تونس، حيث يوجد فيها الجزر والسهول والهضاب والأنهار. يوجد في تونس العديد من المعالم السياحية المشهورة، ومن أمثلتها جامع الزيتونة ومسرح قرطاج الروماني وكاتدرائية القديس فنسنت دي باو، وجزيرة رأس الرمل، ومتحف قرطاج. يعتبر جامع الزيتونة من المعالم الإسلامية المهمة في القارة الإفريقية. يقع مسرح قرطاج الروماني على ضفاف هضبة أوديون، وقد تم تشييده في بداية القرن الثاني قبل الميلاد. تم تشييد كاتدرائية القديس فنسنت دي باو عام 1893م، حيث يعد أحد الكنائس الأساسيةً للرومان الكاثوليك في تونس. يطلق على جزيرة رأس الرمل اسم جزيرة النحام الوردي. أما فيما يخص متحف قرطاج فقد تم تشييده عام 1875م، وما يميزه أنه يضم العديد من التحف الأثرية التي تعود في أصلها إلى الفترة الفينيقية البونية، والرومانية الإفريقية، بالإضافة إلى الإسلامية. من المعالم السياحية الأخرى الموجودة في الجمهورية التونسية كنيسة داموس الكريطة، وتمثال ابن خلدون، وشارع الحبيب بورقيبة، والحي البونيقي الذي يقع بجانب متحف قرطاج الوطني، ومبنى الناظور، وملعب الجولف. تمّ تأسيس الجيش الوطني التونسي عام 1956م، حيث يبلغ عدد جنوده حوالي 80.0000 فردٍ. تتلخص مهمة الجيش الوطني التونسي في الدفاع عن الوطن، والمحافظة على سلامته. المراجع:   1               2

عدد سكان تونس

عدد سكان تونس
بواسطة: - آخر تحديث: 6 أبريل، 2017

تقع الجمهورية التونسية في شمال إفريقيا، حيث يحدّها من الشرق البحر المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب جمهورية الجزائر، وتعتبر مدينة تونس هي العاصمة، وكانت تُسمى خلال عهد الرومان بإسم مقاطعة أفريكا، حيث أنها استقلت عن فرنسا في عام 1957م، وتعتبر تونس من الدول التي تعتمد في اقتصادها بشكل أساسي على الزراعة بما في ذلك إنتاج القمح وجميع أنواع الحبوب، وسنعرض أهم المعلومات عن عدد سكان تونس في هذا  المقال.

عدد سكان تونس

  • يبلغ عدد سكان تونس حوالي 10.982.754 نسمةً وذلك حسب احصائيات عام ألفين وأربعة عشر.
  • أما فيما يخص عدد السكان للسنوات السابقة لذلك فقد بلغ عدد السكان فيها حسب إحصائيات البنك الدولي 10.89 مليون نسمة لعام 2013 ميلادي.
  • يتكون المجتمع السكاني في تونس من مجموعاتٍ عرقية مختلفة.
  • من أبرز المجموعات العرقية الموجودة فيها الأمازيغيين، والزنوج الأفارقة، والأتراك، والصقليين، والأندلسيين، والعرب الشرقيين.
  • بلغت مساحة تونس حوالي (163.610) كيلومترا مربعا.
  • يعتبر كل من اللغة العربية واللغة الأمازيغية هما اللغتان الرسمية في تونس.

معلومات عن تونس

  • تقع تونس فلكياً بين خطي طول 32.7 درجة إلى 36.11 درجة شرق خط غرينيتش، ودائرتي عرض 14.30 درجة إلى 13.37 درجةً شمال خط الاستواء.
  • أما فيما يخص المناخ فإن مناخ الجمهورية التونسية من المناخات المتنوعة حيث :-
    1- يسود المناخ المتوسطي المعتدل الساحل الشمالي والشرقي لتونس.
    2- يسود المناخ الصحراوي في المناطق الجنوبية من تونس، ويسود المناح القاري الحار في وسطها.
  • أما فيما يخص التضاريس فإنها تتنوع على سطح تونس، حيث يوجد فيها الجزر والسهول والهضاب والأنهار.
  • يوجد في تونس العديد من المعالم السياحية المشهورة، ومن أمثلتها جامع الزيتونة ومسرح قرطاج الروماني وكاتدرائية القديس فنسنت دي باو، وجزيرة رأس الرمل، ومتحف قرطاج.
  • يعتبر جامع الزيتونة من المعالم الإسلامية المهمة في القارة الإفريقية.
  • يقع مسرح قرطاج الروماني على ضفاف هضبة أوديون، وقد تم تشييده في بداية القرن الثاني قبل الميلاد.
  • تم تشييد كاتدرائية القديس فنسنت دي باو عام 1893م، حيث يعد أحد الكنائس الأساسيةً للرومان الكاثوليك في تونس.
  • يطلق على جزيرة رأس الرمل اسم جزيرة النحام الوردي.
  • أما فيما يخص متحف قرطاج فقد تم تشييده عام 1875م، وما يميزه أنه يضم العديد من التحف الأثرية التي تعود في أصلها إلى الفترة الفينيقية البونية، والرومانية الإفريقية، بالإضافة إلى الإسلامية.
  • من المعالم السياحية الأخرى الموجودة في الجمهورية التونسية كنيسة داموس الكريطة، وتمثال ابن خلدون، وشارع الحبيب بورقيبة، والحي البونيقي الذي يقع بجانب متحف قرطاج الوطني، ومبنى الناظور، وملعب الجولف.
  • تمّ تأسيس الجيش الوطني التونسي عام 1956م، حيث يبلغ عدد جنوده حوالي 80.0000 فردٍ.
  • تتلخص مهمة الجيش الوطني التونسي في الدفاع عن الوطن، والمحافظة على سلامته.

المراجع:   1               2