البحث عن مواضيع

المغرب دولة عربية تقع في الشمال الغربي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط،  ومن الغرب المحيط الأطلسي، حيث يفصل بينهما مضيق جبل طارق،  ومن الشرق الجزائر،  ومن الجنوب موريتانيا، تبلغ مساحة المملكة المغربية 446,300 كم2، تتمتع بموقع استراتيجي هام، مما جعل ميناءها مركزاً قوياً للتجارة في القارة الأفريقية، تعتمد المغرب في دعم اقتصادها على السياحة والزراعة،  عاصمة المغرب هي الرباط،  ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، حيث بدأ من القرن السابع عشر، هذا وأُحتلت المغرب من قبل إسبانيا وذلك في عام 1860، وأيضا من قبل فرنسا عام 1912،  حيث فرضت على المغرب حكومة وصاية على البلاد، وناضل شعب المغرب طويلاً، إلى أن نال استقلاله في 2 مارس 1956م، وسنقدم أهم المعلومات عن عدد سكان المغرب في هذا المقال. عدد سكان المغرب يبلُغ عدد سُكّان المغرب عام 2014م  حوالي 33,848,242 مليون نسمة. بلغت الكثافة السكانية 78.0 شخص /كم 2. بلغت نسبة النمو السُكاني عام 2014م إلى 0.999%. بلغ متوسّط العُمر للسُكان 76.99 سنة. يتوزع السكان في المغرب في المناطق الرئيسية إلى كازابلانكا: 3.515 مليون نسمة. الرباط (العاصمة) عدد سكانها  1.967 مليون نسمة فاس عدد السكان  1.172 مليون نسمة. مراكش عدد السكان 1.134 مليون نسمة. طنجة  عدد السكان 982,000 نسمة. التركيبة السُكانية للمغرب تعتبر المغرب من أكبر الدول بالنسبة للمهاجرين إلى أوربا، بسبب صعوبة الأحوال الاقتصادية في الدولة، بالاضافة إلى تناقص نسبة النمو السكاني لأسباب عدة أهمها: انشغال المرأة بالعمل وعدم تفرغها لتربية صغارها. توزيع السكان حسب اللُغة اللغة العربيّة الفصحى هي اللغة الرسميّة في المملكة المغربية. تدرس اللغة البربرية إلى جانب اللغة العربية وتنقسم اللغة البربرية إلى ثلاث لغات وهي: لغة اريفيت، ولغة تشلحيت، ولغة تمازيغت. تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة المستخدمة في التعامل الحكومي وجميع الأعمال. يتكلم الشعب في الجزء الشمالي اللغة الاسبانية. توزيع السكان يشكل المجتمع المغربي نسبة 999% من عدد السكان، ونسبة 1% ويطلق عليهم اسم الكناوة من أصل غانا. يعتبر البرابرة هم السكان الأصليين للمغرب، وترجع أصولهم إلى القرن الثامن قبل الميلاد. الديانة الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في المغرب، تبلغ نسبة المسلمين 99% من عدد السكان، وأغلبهم يتبع المذهب السني، والمذهب الشيعي 1% من عدد السكان. تتوزع بقية الديانات بين اليهودية والمسيحية والبهائية، لكن بشكل بسيط . المدن المغربية :- 1- الدار البيضاء : هي المركز الرئيسي للتجارة والصناعة، حيث يتجمع معظم السكان في الجهة الغربية من جبال أطلس. 2- مدينة الرباط؛  العاصمة،  فيها مركز الحكومة. 3- مدينة طنجة : تعد بوابة المغرب على دولة إسبانيا. 4- مدينة فاس: وهي المركزاً الديني والثقافي. 5- مدينة مراكش تعتبر المركز السياحي في المغرب. 6- من المدن المغربية أيضاً : مدينة الصويرة. مناخ المغرب يمتاز مناخ المغرب بالتنوع. يسود المناخ المتوسطي في الجهة الشمالية،  والمناخ الصحراوي الجهة الجنوبية، بينما المناخ المحيطي في الجهة الغربية. المراجع:        1           2

عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

المغرب دولة عربية تقع في الشمال الغربي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط،  ومن الغرب المحيط الأطلسي، حيث يفصل بينهما مضيق جبل طارق،  ومن الشرق الجزائر،  ومن الجنوب موريتانيا، تبلغ مساحة المملكة المغربية 446,300 كم2، تتمتع بموقع استراتيجي هام، مما جعل ميناءها مركزاً قوياً للتجارة في القارة الأفريقية، تعتمد المغرب في دعم اقتصادها على السياحة والزراعة،  عاصمة المغرب هي الرباط،  ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، حيث بدأ من القرن السابع عشر، هذا وأُحتلت المغرب من قبل إسبانيا وذلك في عام 1860، وأيضا من قبل فرنسا عام 1912،  حيث فرضت على المغرب حكومة وصاية على البلاد، وناضل شعب المغرب طويلاً، إلى أن نال استقلاله في 2 مارس 1956م، وسنقدم أهم المعلومات عن عدد سكان المغرب في هذا المقال.

عدد سكان المغرب

  • يبلُغ عدد سُكّان المغرب عام 2014م  حوالي 33,848,242 مليون نسمة.
  • بلغت الكثافة السكانية 78.0 شخص /كم 2.
  • بلغت نسبة النمو السُكاني عام 2014م إلى 0.999%.
  • بلغ متوسّط العُمر للسُكان 76.99 سنة.
  • يتوزع السكان في المغرب في المناطق الرئيسية إلى كازابلانكا: 3.515 مليون نسمة.
  • الرباط (العاصمة) عدد سكانها  1.967 مليون نسمة فاس عدد السكان  1.172 مليون نسمة.
  • مراكش عدد السكان 1.134 مليون نسمة.
  • طنجة  عدد السكان 982,000 نسمة.

التركيبة السُكانية للمغرب

  • تعتبر المغرب من أكبر الدول بالنسبة للمهاجرين إلى أوربا، بسبب صعوبة الأحوال الاقتصادية في الدولة، بالاضافة إلى تناقص نسبة النمو السكاني لأسباب عدة أهمها: انشغال المرأة بالعمل وعدم تفرغها لتربية صغارها.

توزيع السكان حسب اللُغة

  • اللغة العربيّة الفصحى هي اللغة الرسميّة في المملكة المغربية.
  • تدرس اللغة البربرية إلى جانب اللغة العربية وتنقسم اللغة البربرية إلى ثلاث لغات وهي: لغة اريفيت، ولغة تشلحيت، ولغة تمازيغت.
  • تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة المستخدمة في التعامل الحكومي وجميع الأعمال.
  • يتكلم الشعب في الجزء الشمالي اللغة الاسبانية.

توزيع السكان

  • يشكل المجتمع المغربي نسبة 999% من عدد السكان، ونسبة 1% ويطلق عليهم اسم الكناوة من أصل غانا.
  • يعتبر البرابرة هم السكان الأصليين للمغرب، وترجع أصولهم إلى القرن الثامن قبل الميلاد.

الديانة

  • الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في المغرب، تبلغ نسبة المسلمين 99% من عدد السكان، وأغلبهم يتبع المذهب السني، والمذهب الشيعي 1% من عدد السكان.
  • تتوزع بقية الديانات بين اليهودية والمسيحية والبهائية، لكن بشكل بسيط .
  • المدن المغربية :-
    1- الدار البيضاء : هي المركز الرئيسي للتجارة والصناعة، حيث يتجمع معظم السكان في الجهة الغربية من جبال أطلس.
    2- مدينة الرباط؛  العاصمة،  فيها مركز الحكومة.
    3- مدينة طنجة : تعد بوابة المغرب على دولة إسبانيا.
    4- مدينة فاس: وهي المركزاً الديني والثقافي.
    5- مدينة مراكش تعتبر المركز السياحي في المغرب.
    6- من المدن المغربية أيضاً : مدينة الصويرة.

مناخ المغرب

  • يمتاز مناخ المغرب بالتنوع.
  • يسود المناخ المتوسطي في الجهة الشمالية،  والمناخ الصحراوي الجهة الجنوبية،
  • بينما المناخ المحيطي في الجهة الغربية.

المراجع:        1           2