محمد بن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله سبحانه وتعالى إلى جميع البشر رحمةً بهم، ليُخرجهم من ظلم الشرك إلى نور التوحيد، وأنزل إليه القرآن الكريم، وقد عاش عليه الصلاة والسلام يتيماً بعد وفاة أبيه ومن ثم أمه، وعمل في رعي الأغنام ومن ثم في التجارة، وتزوج لأول مرةٍ عندما كان عمره خمسةٌ وعشرون عاماً، وقد تزوج عليه الصلاة والسلام اثنا عشرة زوجةً، لذلك سنقدم أهم المعلومات حول عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم خلال هذا المقال. عدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام زوجات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام حسب الترتيب الزمني لزواجه بهنّ: خديجة بنت خويلد: قُرشية من بني عامر، وهي أولى زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان لقبها قبل أن تدخل بالإسلام "الطاهرة"، وقد كانت متزوجةً قبل الرسول عليه السلام، كما أنها أكبر منه في العمر، ولم يجمع الرسول عليه السلام معها أي زوجة، وهي أم أبناؤه وبناته جميعاً باستثناء إبراهيم. سودة بنت زمعة: قُرشية من بني عامر، تزوجها الرسول عليه السلام بعد وفاة خديجة، حيث تزوجها الرسول عليه السلام قبل الهجرة، وكان عمرها 55 عاماً. عائشة بنت أبي بكر: بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعنه، وهي البكر الوحيدة من بين زوجات الرسول عليه السلام، تزوجها الرسول عليه السلام وهي ابنة تسعة أعوام. حفصة بنت عمر:  هي بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وعنه، ولدت قبل بعثة النبي عليه السلام بخمسة أعوام، وقد توفيت في عام 45 للهجرة. زينب بنت خزيمة: تزوجها الرسول عليه السلام بعد حفصة، وكانت تُكنى بأم المساكين، وذلك لشدة إحسانها وعطفها، وقد بقيت في بيت الرسول عليه السلام عدداً قليلاً من الأشهر، وماتت وعمرها 30 عاماً. أم سلمة: وهي هند بنت أبي أمية، وأمها عاتكة بنت عامر المخزومية، وقد توفيت في عام 59 من الهجرة. زينب بنت جحش: كانت زوجةً لزيد بن حارثة، وتزوجها الرسول عليه السلام بعد أن نزلت بها آية من القرآن الكريم بعد طلاقها من زيد، وهي أول نساء الرسول عليه السلام لحاقاً به، حيث ماتت في عام 20 من الهجرة. دويرية بنت الحارث: تزوجها الرسول عليه السلام بعد غزوة المريسيع. ريحانة بنت زيد: وهي من بني قريضة، وقد كانت من سبايا يوم قريضة، وتزوجها الرسول بعد أن أسلمت وأعتقها، وقد كانت تغار على الرسول بشدة. أم حبيبة: وهي رملة بنت أبي سفيان، وقد زوجها النجاسي للرسول عليه السلام. صفية بنت حيي: وقعت في الأسر يوم خيبر، وخيّرها الرسول عليه السلام بين الإسلام واليهودية فأشهرت إسلامها فأعتقها عليه السلام وتزوجها، وكان عمرها 14 عاماً. ميمونة بنت الحارث: هي آخر زوجات الرسول عليه السلام، وهي أخت أم المؤمنين زينب بنت خزيمة من أمها.

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله سبحانه وتعالى إلى جميع البشر رحمةً بهم، ليُخرجهم من ظلم الشرك إلى نور التوحيد، وأنزل إليه القرآن الكريم، وقد عاش عليه الصلاة والسلام يتيماً بعد وفاة أبيه ومن ثم أمه، وعمل في رعي الأغنام ومن ثم في التجارة، وتزوج لأول مرةٍ عندما كان عمره خمسةٌ وعشرون عاماً، وقد تزوج عليه الصلاة والسلام اثنا عشرة زوجةً، لذلك سنقدم أهم المعلومات حول عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم خلال هذا المقال.

عدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام

زوجات الرسول محمد عليه الصلاة والسلام حسب الترتيب الزمني لزواجه بهنّ:

  • خديجة بنت خويلد:
    قُرشية من بني عامر، وهي أولى زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان لقبها قبل أن تدخل بالإسلام “الطاهرة”، وقد كانت متزوجةً قبل الرسول عليه السلام، كما أنها أكبر منه في العمر، ولم يجمع الرسول عليه السلام معها أي زوجة، وهي أم أبناؤه وبناته جميعاً باستثناء إبراهيم.
  • سودة بنت زمعة:
    قُرشية من بني عامر، تزوجها الرسول عليه السلام بعد وفاة خديجة، حيث تزوجها الرسول عليه السلام قبل الهجرة، وكان عمرها 55 عاماً.
  • عائشة بنت أبي بكر:
    بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعنه، وهي البكر الوحيدة من بين زوجات الرسول عليه السلام، تزوجها الرسول عليه السلام وهي ابنة تسعة أعوام.
  • حفصة بنت عمر
    هي بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وعنه، ولدت قبل بعثة النبي عليه السلام بخمسة أعوام، وقد توفيت في عام 45 للهجرة.
  • زينب بنت خزيمة:
    تزوجها الرسول عليه السلام بعد حفصة، وكانت تُكنى بأم المساكين، وذلك لشدة إحسانها وعطفها، وقد بقيت في بيت الرسول عليه السلام عدداً قليلاً من الأشهر، وماتت وعمرها 30 عاماً.
  • أم سلمة:
    وهي هند بنت أبي أمية، وأمها عاتكة بنت عامر المخزومية، وقد توفيت في عام 59 من الهجرة.
  • زينب بنت جحش:
    كانت زوجةً لزيد بن حارثة، وتزوجها الرسول عليه السلام بعد أن نزلت بها آية من القرآن الكريم بعد طلاقها من زيد، وهي أول نساء الرسول عليه السلام لحاقاً به، حيث ماتت في عام 20 من الهجرة.
  • دويرية بنت الحارث:
    تزوجها الرسول عليه السلام بعد غزوة المريسيع.
  • ريحانة بنت زيد:
    وهي من بني قريضة، وقد كانت من سبايا يوم قريضة، وتزوجها الرسول بعد أن أسلمت وأعتقها، وقد كانت تغار على الرسول بشدة.
  • أم حبيبة:
    وهي رملة بنت أبي سفيان، وقد زوجها النجاسي للرسول عليه السلام.
  • صفية بنت حيي:
    وقعت في الأسر يوم خيبر، وخيّرها الرسول عليه السلام بين الإسلام واليهودية فأشهرت إسلامها فأعتقها عليه السلام وتزوجها، وكان عمرها 14 عاماً.
  • ميمونة بنت الحارث:
    هي آخر زوجات الرسول عليه السلام، وهي أخت أم المؤمنين زينب بنت خزيمة من أمها.