إبراهيم - عليه أفضل الصلاة والتسليم - من أعظم الأنبياء عند الله - جل وعلى- ومن أولي العزم الذين كانت لهم مكانة متميزة في تاريخ الدعوة إلى الله، وقد نال منزلة رفيعة عند الله عز وجل لما واجهه من صعوبات وتحديات خلال الدعوة ولكنه كان أهلاً لها، أما ما يتعلق بعدد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد خرج من نسله ثلاثة أنبياء حملوا ثلاثة رسائل سماوية مختلفة " اليهودية على يد موسى "والمسيحية على يد عيسى " و" الإسلام على يد محمد" فكان بحق أبو الأنبياء. مميزات نبي الله إبراهيم قد تميز نبي الله إبراهيم بفطنته منذ فتوته فقد أدرك بذكائه وجود الله فأبى أن يعبد الأصنام كما كان قومه يفعلون، وهو الذي ذكره التاريخ كأشجع الأشخاص الذين حطموا الأصنام دون خوف أو تردد، وقد حاول قومه إحراقه بالنار ولكنه خرج منها سليماً بأمر من الله أن تكون برداً وسلاماً عليه. أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام لقد ذكر القرآن الكريم للنبي إبراهيم اسماء اثنين من الأبناء ، وهما "النبي إسماعيل" و "النبي  إسحاق" – عليهما السلام - وسنتعرف الآن على قصة كليهما: ولادة إسماعيل - عليه السلام- : لم يشئ الله أن ينجب نبيه إبراهيم من زوجته الأولى سارة، ولشدة حبها له وحرصها على أن يكون لديه أولاد فقد قامت بإهدائه جاريتها "هاجر" ليشأ الله عز وجل أن تحمل بإسماعيل  عليه السلام. كان عمر إبراهيم عليه السلام حينها ستّة وثمانين عاماً. قد أمر سيدنا إبراهيم أن يذهب بهاجر وابنهما الرضيع إلى مكة المكرمة، وتركها في واد لا عمران ولا بنيات فيه، وهناك رزقهما الله بماء زمزم الذي تفجر من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام. أراد الله أن يمتحن نبيه إبراهيم بعد أن وهبه إسماعيل بعد طول انتظار، فأمره بذبح إسماعيل عليه السلام فامتثل لهذا الأمر الرّباني، ولكن الله عز وجل أرحم بعباده من أنفسهم وقد رحم إبراهيم عليه السلام من تنفيذ هذا الفعل بفدائه بكبش. وكان لإسماعيل وأبيه أثر لا ينسى في مكة المكرمة فقد قاما برفع قواعد البيت الحرام ليكون بيت الله الحرام ولادة إسحق -عليه السلام-: بعد انتظار طويل منّ الله على زوجة إبراهيم عليه السلام "سارة" بأن تحمل بنبي الله إسحق بعد صبر سنوات طوال. وكان إسحق هو بشارة الله لإبراهيم وسارة جاءت بخبر حمله الملائكة لتبشّره نبي الله إبراهيم أن زوجته سارة سوف تحمل وتنجب له نبي الله إسحاق -عليه السلام –. بشرته الملائكة أيضاً بأن إسحق هو الخلاص والنجاة التي ستريح الناس من بطش قوم لوط. روايات أخرى: ذكرت بعض كتب التاريخ أن لإبراهيم ثلاثة عشر ولد آخر من زوجات أخريات، ولكن لم تثبت هذه الرواية فنكتفي بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية. اقرأ أيضا: عدد أبناء الرسول الإعجاز العلمي في حوار سيدنا ابراهيم مع أبيه قصة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام

عدد أبناء سيدنا إبراهيم

عدد أبناء سيدنا إبراهيم

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

إبراهيم – عليه أفضل الصلاة والتسليم – من أعظم الأنبياء عند الله – جل وعلى- ومن أولي العزم الذين كانت لهم مكانة متميزة في تاريخ الدعوة إلى الله، وقد نال منزلة رفيعة عند الله عز وجل لما واجهه من صعوبات وتحديات خلال الدعوة ولكنه كان أهلاً لها، أما ما يتعلق بعدد أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد خرج من نسله ثلاثة أنبياء حملوا ثلاثة رسائل سماوية مختلفة ” اليهودية على يد موسى “والمسيحية على يد عيسى ” و” الإسلام على يد محمد” فكان بحق أبو الأنبياء.

مميزات نبي الله إبراهيم

قد تميز نبي الله إبراهيم بفطنته منذ فتوته فقد أدرك بذكائه وجود الله فأبى أن يعبد الأصنام كما كان قومه يفعلون، وهو الذي ذكره التاريخ كأشجع الأشخاص الذين حطموا الأصنام دون خوف أو تردد، وقد حاول قومه إحراقه بالنار ولكنه خرج منها سليماً بأمر من الله أن تكون برداً وسلاماً عليه.

أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام

لقد ذكر القرآن الكريم للنبي إبراهيم اسماء اثنين من الأبناء ، وهما “النبي إسماعيل” و “النبي  إسحاق” – عليهما السلام – وسنتعرف الآن على قصة كليهما:

ولادة إسماعيل – عليه السلام- :

  • لم يشئ الله أن ينجب نبيه إبراهيم من زوجته الأولى سارة، ولشدة حبها له وحرصها على أن يكون لديه أولاد فقد قامت بإهدائه جاريتها “هاجر” ليشأ الله عز وجل أن تحمل بإسماعيل  عليه السلام.
  • كان عمر إبراهيم عليه السلام حينها ستّة وثمانين عاماً.
  • قد أمر سيدنا إبراهيم أن يذهب بهاجر وابنهما الرضيع إلى مكة المكرمة، وتركها في واد لا عمران ولا بنيات فيه، وهناك رزقهما الله بماء زمزم الذي تفجر من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام.
  • أراد الله أن يمتحن نبيه إبراهيم بعد أن وهبه إسماعيل بعد طول انتظار، فأمره بذبح إسماعيل عليه السلام فامتثل لهذا الأمر الرّباني، ولكن الله عز وجل أرحم بعباده من أنفسهم وقد رحم إبراهيم عليه السلام من تنفيذ هذا الفعل بفدائه بكبش.
  • وكان لإسماعيل وأبيه أثر لا ينسى في مكة المكرمة فقد قاما برفع قواعد البيت الحرام ليكون بيت الله الحرام

ولادة إسحق -عليه السلام-:

  • بعد انتظار طويل منّ الله على زوجة إبراهيم عليه السلام “سارة” بأن تحمل بنبي الله إسحق بعد صبر سنوات طوال.
  • وكان إسحق هو بشارة الله لإبراهيم وسارة جاءت بخبر حمله الملائكة لتبشّره نبي الله إبراهيم أن زوجته سارة سوف تحمل وتنجب له نبي الله إسحاق -عليه السلام –.
  • بشرته الملائكة أيضاً بأن إسحق هو الخلاص والنجاة التي ستريح الناس من بطش قوم لوط.

روايات أخرى:
ذكرت بعض كتب التاريخ أن لإبراهيم ثلاثة عشر ولد آخر من زوجات أخريات، ولكن لم تثبت هذه الرواية فنكتفي بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية.

اقرأ أيضا:
عدد أبناء الرسول
الإعجاز العلمي في حوار سيدنا ابراهيم مع أبيه
قصة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام