البحث عن مواضيع

يعد مرض الألزهايمر من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر, و بالرغم من صعوبة هذا المرض, و تعقيدات أعراضه, إلا أن بعض العادات اليومية البسيطة في تناول الطعام والشراب,و النشاط البسيط, قد تكون سببا في درء خطر الإصابة به, فالمحافظة على النشاط الدماغي مستمرا بكافة الطرق, هو مفتاح تخطي هذه المشكلة, فيما يلي بعض العادات اليومية البسيطة والتي تقلل من نسبة خطر الإصابة بالألزهايمر:- الأعمال المنزلية البسيطة و التمارين الرياضية أن القيام بأعمال المنزل البسيطة بشكل يومي مثل غسل الصحون و إعداد الطعام يقلل فرصة الإصابة بالألزهايمر بنسبة كبيرة, و كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة, إذ وجدت الدراسات أن الأشخاص الأكثر نشاطا هم أقل عرضة للإصابة بالألزهايمر, و في دراسة حديثة أشارت نتائجها بعد المقارنة بين مجموعين مصنفتين حسب طبيعة النشاط, أن الفئة التي قل نشاطها اليومي عن الفئة الأخرى بنسبة 10%, كانت معرضة مرتين أكثر للإصابة بالألزهايمر. استخدام لغتين أو أكثر إن التحدث بأكثر من لغة, يزيد قدرات الدماغ الإدراكية, لتمميز بين حروف اللغتين و كلماتهما المخزنة في الذاكرة, فالاستماع إلى فلم مثلا بلغة غير التي تستمع إليها في الواقع, أو استخدامها في التحدث أو الكتابة, جميعها نشاطات تنعكس إيجابا على صحة الدماغ. ادخال توابل الكركم إلى وجبات الطعام يمكن استخدام الكركم في مختلف أنواع الأطباق, لذلك من السهل علينا أن نضمن  تناوله بصورة يومية, تشير الدراسات أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم بشكل أساسي, مواد مهمة للمحافظة على صحة الدماغ, فهي تمنع تكون لويحات البيتا اميوليد التي تهاجم الخلايا العصبية في الدماغ و تتلفها, كما أنها مضاد أكسدة قوي يعمل بفاعلية على المحافظة على صحة خلايا الدماغ. حل الألغاز و الألعاب الذهنية أن حل لعبة الكلمات المتقاطعة, أو ألعاب ألغاز الأرقام, أو غيرها من الألعاب البسيطة التي تحتاج إلى مجهود ذهني بشكل يومي, هي عامل مساعد فعال في درء خطر الإصابة بالألزهايمر, وهي عادات بسيطة يمكن أن نضعها ضمن برنامج حياتنا اليومي بكل سلاسة. شرب الشاي الأخضر تتعدد فوائد الشاي الأخضر, فالدرسات تكشف كل يوم فوائد إضافية له على مختلف النواحي الصحية, و كذلك على مرض الألزهايمر, فتناول كوب أو أكثر منه خلال اليوم, يساعد في حماية خلايا الدماغ من الإصابة بالألزهايمر و الخرف الوعائي, و تمنع تطور المرض في حالة الإصابة به. الكأبة في منتصف العمر مرتبطة بالخرف وجود هدف في الحياة يحمي من شيخوخة الدماغ نمط الحياة النشط في أي سن يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ هل يمكن للنكوتين المساعدة في منع فقد الذاكرة؟ ماهو الألزهايمر ؟ تفاحة أو اثنتان يوميا تحمي خلايا الدماغ

عادات يومية تقي من الألزهايمر

getty_rm_photo_of_woman_and_grandson_throwing_pottery
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

يعد مرض الألزهايمر من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر, و بالرغم من صعوبة هذا المرض, و تعقيدات أعراضه, إلا أن بعض العادات اليومية البسيطة في تناول الطعام والشراب,و النشاط البسيط, قد تكون سببا في درء خطر الإصابة به, فالمحافظة على النشاط الدماغي مستمرا بكافة الطرق, هو مفتاح تخطي هذه المشكلة, فيما يلي بعض العادات اليومية البسيطة والتي تقلل من نسبة خطر الإصابة بالألزهايمر:-

الأعمال المنزلية البسيطة و التمارين الرياضية

أن القيام بأعمال المنزل البسيطة بشكل يومي مثل غسل الصحون و إعداد الطعام يقلل فرصة الإصابة بالألزهايمر بنسبة كبيرة, و كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة, إذ وجدت الدراسات أن الأشخاص الأكثر نشاطا هم أقل عرضة للإصابة بالألزهايمر, و في دراسة حديثة أشارت نتائجها بعد المقارنة بين مجموعين مصنفتين حسب طبيعة النشاط, أن الفئة التي قل نشاطها اليومي عن الفئة الأخرى بنسبة 10%, كانت معرضة مرتين أكثر للإصابة بالألزهايمر.

استخدام لغتين أو أكثر

إن التحدث بأكثر من لغة, يزيد قدرات الدماغ الإدراكية, لتمميز بين حروف اللغتين و كلماتهما المخزنة في الذاكرة, فالاستماع إلى فلم مثلا بلغة غير التي تستمع إليها في الواقع, أو استخدامها في التحدث أو الكتابة, جميعها نشاطات تنعكس إيجابا على صحة الدماغ.

ادخال توابل الكركم إلى وجبات الطعام

يمكن استخدام الكركم في مختلف أنواع الأطباق, لذلك من السهل علينا أن نضمن  تناوله بصورة يومية, تشير الدراسات أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم بشكل أساسي, مواد مهمة للمحافظة على صحة الدماغ, فهي تمنع تكون لويحات البيتا اميوليد التي تهاجم الخلايا العصبية في الدماغ و تتلفها, كما أنها مضاد أكسدة قوي يعمل بفاعلية على المحافظة على صحة خلايا الدماغ.

حل الألغاز و الألعاب الذهنية

أن حل لعبة الكلمات المتقاطعة, أو ألعاب ألغاز الأرقام, أو غيرها من الألعاب البسيطة التي تحتاج إلى مجهود ذهني بشكل يومي, هي عامل مساعد فعال في درء خطر الإصابة بالألزهايمر, وهي عادات بسيطة يمكن أن نضعها ضمن برنامج حياتنا اليومي بكل سلاسة.

شرب الشاي الأخضر

تتعدد فوائد الشاي الأخضر, فالدرسات تكشف كل يوم فوائد إضافية له على مختلف النواحي الصحية, و كذلك على مرض الألزهايمر, فتناول كوب أو أكثر منه خلال اليوم, يساعد في حماية خلايا الدماغ من الإصابة بالألزهايمر و الخرف الوعائي, و تمنع تطور المرض في حالة الإصابة به.

الكأبة في منتصف العمر مرتبطة بالخرف

وجود هدف في الحياة يحمي من شيخوخة الدماغ

نمط الحياة النشط في أي سن يقلل خطر الإصابة بالألزهايمر

الأطعمة التي تزيد من عمر الدماغ

هل يمكن للنكوتين المساعدة في منع فقد الذاكرة؟

ماهو الألزهايمر ؟

تفاحة أو اثنتان يوميا تحمي خلايا الدماغ