البحث عن مواضيع

عادات وتقاليد الأعراس تتشابه في كل الدول العربية بالمبدأ لكنها تختلف قليلاً في بعض التفاصيل الصغيرة مثل اللباس الذي يرتديه العروسين والطعام والشراب المقدم للضيوف ليتميز كل بلد عن الآخر، وسنقدم في هذا المقال أبرز العادات و التقاليد المتعبة خلال العرس الجزائري التي تبدأ بالخطبة و تنتهي بحفل الزفاف. أبرز عادات وتقاليد العرس الجزائري تبدأ مراسم العرس بعد طلب يد الفتاة وخطبتها حتى يوم الزفاف. المرحلة الأولى من عادات وتقاليد العرس الجزائري تبدأ بزيارة العروس لمحلات الأقمشة، والمفروشات والأثاث والأجهزة الكهربائية. بعد الانتهاء من شراء مستلزمات المنزل تبدأ المرحلة الثانية، ألا وهي شراء فستان الحناء وفستان العرس. يدوم العرس الجزارئري مدة سبعة أيام يتم فيها إقامة الولائم، والأمسيات الغنائية والشعرية والفروسية، ويتشارك كل فرد في القبيلة في هذا العرس لإحياءه، حيث يقوم العريس بتعيين عدد من الأشخاص الذين يسمون "الوزراء" ليحرسون جهاز العروس أو ليمسكوا عقال الدابة التي تمتطيها العروس ويذهبون مع أعيان القبيلة، وأهل العريس والشعراء لمقابلة أهل العروس ومحاورتهم. تأتي العروس على الدابة ويمسك بعقال الدابة أحد الأشخاص الذين يعينهم العريس، ويستقبلها المعازيم بالأهازيج ومنها:- بسم الله يا بسم الله هذه الدنيا من رسول الله جاية بالعادة و بنديرها ينفح و مبارك ما دار عينين الطير الخيمة كبيرة و العلام يرفق و مبارك ما دار عينين الطير بينما يتم إحياء العريس بالأهازيج التالية: مولاي السلطان عرش النعناع  اللي عنقاته ما تشوف النار الحمامة و الطير الحر في السما يتلاقو  مولاي السلطان جدي الغزلان كي السبع يقاطع الويدان وتغني الصبابا: نتفارضو دورو دورو نشرو تـفاحة لرقيق الناب عند خروج العريس يقولون: صباح الخير آسلطان يجيك وليد آسلطان عندما يكون العريس مع العروس يقوم أحد الوزراء بحراسة "الحجبة" أي جهاز العروس، ويقوم وزير آخر بتلبية مختلف احتياجات العريس، وفي حال تمت سرقة أي شيء من جهاز العروس يتم معاقبة الوزراء الذين يحرسونه بإلزامهم بإقامة مأدبة غذاء أو عشاء. في اليوم السابع من الزفاف يتم تحزيم العروس على يد امرأة كبيرة في السن كنوع من البركة، ومن ثم يتم إلقاء الحلوى على الحضور، أما بالنسبة للعريس فإنه يدخل على كبار القبيلة ويقبل رؤوسهم ثم يقبل رأس نسيبته ويأخذها إلى منزلها بعد أن يكون قد أتى بهدايا لها ولخالات العروس وجدتها. في الصباحية أي اليوم الذي يلي الزفاف يزور أهل العريس وأهل العروس العروسين لمباركتهما في الصباح، ويقدم لهم أهل العروس الفطور والحلوى والفواكه، بينما يقدم أهل العريس النقوط لإبنهم، ثم يزورونهم باقي الأقارب والأصدقاء ويقدمون لهم الهدايا المتنوعة. المراجع:   1      2

عادات وتقاليد العرس الجزائري

عادات وتقاليد العرس الجزائري
بواسطة: - آخر تحديث: 15 مارس، 2017

عادات وتقاليد الأعراس تتشابه في كل الدول العربية بالمبدأ لكنها تختلف قليلاً في بعض التفاصيل الصغيرة مثل اللباس الذي يرتديه العروسين والطعام والشراب المقدم للضيوف ليتميز كل بلد عن الآخر، وسنقدم في هذا المقال أبرز العادات و التقاليد المتعبة خلال العرس الجزائري التي تبدأ بالخطبة و تنتهي بحفل الزفاف.

أبرز عادات وتقاليد العرس الجزائري

  • تبدأ مراسم العرس بعد طلب يد الفتاة وخطبتها حتى يوم الزفاف.
  • المرحلة الأولى من عادات وتقاليد العرس الجزائري تبدأ بزيارة العروس لمحلات الأقمشة، والمفروشات والأثاث والأجهزة الكهربائية.
  • بعد الانتهاء من شراء مستلزمات المنزل تبدأ المرحلة الثانية، ألا وهي شراء فستان الحناء وفستان العرس.
  • يدوم العرس الجزارئري مدة سبعة أيام يتم فيها إقامة الولائم، والأمسيات الغنائية والشعرية والفروسية، ويتشارك كل فرد في القبيلة في هذا العرس لإحياءه، حيث يقوم العريس بتعيين عدد من الأشخاص الذين يسمون “الوزراء” ليحرسون جهاز العروس أو ليمسكوا عقال الدابة التي تمتطيها العروس ويذهبون مع أعيان القبيلة، وأهل العريس والشعراء لمقابلة أهل العروس ومحاورتهم.
  • تأتي العروس على الدابة ويمسك بعقال الدابة أحد الأشخاص الذين يعينهم العريس، ويستقبلها المعازيم بالأهازيج ومنها:-
    بسم الله يا بسم الله هذه الدنيا من رسول الله
    جاية بالعادة و بنديرها ينفح و مبارك ما دار عينين الطير
    الخيمة كبيرة و العلام يرفق و مبارك ما دار عينين الطير
  • بينما يتم إحياء العريس بالأهازيج التالية:
    مولاي السلطان عرش النعناع  اللي عنقاته ما تشوف النار
    الحمامة و الطير الحر في السما يتلاقو  مولاي السلطان جدي الغزلان كي السبع يقاطع الويدان
  • وتغني الصبابا:
    نتفارضو دورو دورو نشرو تـفاحة لرقيق الناب
  • عند خروج العريس يقولون:
    صباح الخير آسلطان يجيك وليد آسلطان
  • عندما يكون العريس مع العروس يقوم أحد الوزراء بحراسة “الحجبة” أي جهاز العروس، ويقوم وزير آخر بتلبية مختلف احتياجات العريس، وفي حال تمت سرقة أي شيء من جهاز العروس يتم معاقبة الوزراء الذين يحرسونه بإلزامهم بإقامة مأدبة غذاء أو عشاء.
  • في اليوم السابع من الزفاف يتم تحزيم العروس على يد امرأة كبيرة في السن كنوع من البركة، ومن ثم يتم إلقاء الحلوى على الحضور، أما بالنسبة للعريس فإنه يدخل على كبار القبيلة ويقبل رؤوسهم ثم يقبل رأس نسيبته ويأخذها إلى منزلها بعد أن يكون قد أتى بهدايا لها ولخالات العروس وجدتها.
  • في الصباحية أي اليوم الذي يلي الزفاف يزور أهل العريس وأهل العروس العروسين لمباركتهما في الصباح، ويقدم لهم أهل العروس الفطور والحلوى والفواكه، بينما يقدم أهل العريس النقوط لإبنهم، ثم يزورونهم باقي الأقارب والأصدقاء ويقدمون لهم الهدايا المتنوعة.

المراجع:   1      2

مواضيع من نفس التصنيف