البحث عن مواضيع

عادات الزواج في المغرب لا تختلف كثيرا عن أي عادات في بلاد أخرى من الدول العربية والإفريقية، لكنها تتميز في بعض العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بها، والتي سنعرضها في هذا المقال. معلومات عامة عن المغرب هي إحدى الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا ضمن دول المغرب العربي في منطقة شمال القارة الأفريقية، وتطل المغرب على المحيط الأطلسي الذي يحدها من الغرب، ومن الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط والسواحل الإسبانية، ومن الجنوب موريتانيا والجزائر ومن الشرق الجزائر، والمغرب هي دولة ذات نظام حُكم ملكي برلماني دستوري، عاصمتها مدينة الرباط وأكبر مُدنها الدار البيضاء، ومن أهم مُدنها الأخرى مراكش وفاس وتطوان ووزان وجدة وطنجه وأغادير. عادات الزواج في المغرب في أول زيارة تكون بين أهالي العروسين يتم الإتفاق على جميع تفاصيل الزواج وبكل دقة، بدءاً من المهر و شبكة الخطوبة وملابس العروس والأثاث ومكان السكن وكامل التفاصيل الأخرى. بعد ذلك تبدأ مراسم الزواج بعد موافقة العروس وأهلها على العريس، ويتم إخبار أهل العريس عن طريق أحد المعارف للقدوم بجاهة عرس وطلب يد العروس رسمياً من أهلها. وبعد الموافقة يتم تحديد موعد عقد القران بعد ذلك والذي لا يتجاوز في العادة الثلاثة أسابيع. تستمر فترة الخطوبة بين ثلاثة أسابيع إلى سنتين كحد أقصى، يتم خلال هذه المُدة التعارف بشكل جيد بين الخطيبين، وخاصة إذا كان العريس من خارج عائلة العروس. هدية الخطبة تكون عبارة عن 64 كغ من السُكر، ولغاية هذا اليوم لم يُعرف سبب حقيقي أو قصة تروى عن نوع الهدية أو لما هذا الرقم بالتحديد. يكون الزواج في المغرب مُقسماً إلى ثلاثة أيام حيث تبدأ الإحتفالات قبل يوم الدخلة بثلاثة أيام. اليوم الأول هو يوم الحمام المغربي فتذهب فيه العروس وكُل صديقاتها ومعارفها إلى الحمام المغربي المُعد خصيصاً لذلك. في اليوم الثاني الذي يُسمى يوم الحناء يتم وضع الحناء من قبل العريس في يد العروس في حفل لائق بهما. في اليوم الثالث وهو يوم العرس أو ما يسمى بالدّخلة الذي تُزف فيه العروس إلى زوجها يتم إطلاق حفلات الزفاف عند أهل العريس والعروس في يوم مميز. في اليوم الذي يلي يوم العرس، والمعروف بيوم الصباحية يرسل أهل العروس للعروسين (الصباحية ) وهي عبارة عن مجموعة من الأكلات المغربية المُشهية والحلويات المُختلفة وأنواع مختلفة من المشروبات والعصائر. وبالتالي فإن عادات الزواج في مملك المغرب لا تختلف كثيراً عن عادات الزواج في دول المغرب العربي والدول العربية الأخرى كدول بلاد الشام ومصر. اقرأ ايضا: تقاليد الزواج في اسكتلندا أغرب تقاليد الزواج في الهند

عادات الزواج في المغرب

عادات الزواج في المغرب
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2017

عادات الزواج في المغرب لا تختلف كثيرا عن أي عادات في بلاد أخرى من الدول العربية والإفريقية، لكنها تتميز في بعض العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بها، والتي سنعرضها في هذا المقال.

معلومات عامة عن المغرب

هي إحدى الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا ضمن دول المغرب العربي في منطقة شمال القارة الأفريقية، وتطل المغرب على المحيط الأطلسي الذي يحدها من الغرب، ومن الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط والسواحل الإسبانية، ومن الجنوب موريتانيا والجزائر ومن الشرق الجزائر، والمغرب هي دولة ذات نظام حُكم ملكي برلماني دستوري، عاصمتها مدينة الرباط وأكبر مُدنها الدار البيضاء، ومن أهم مُدنها الأخرى مراكش وفاس وتطوان ووزان وجدة وطنجه وأغادير.

عادات الزواج في المغرب

  • في أول زيارة تكون بين أهالي العروسين يتم الإتفاق على جميع تفاصيل الزواج وبكل دقة، بدءاً من المهر و شبكة الخطوبة وملابس العروس والأثاث ومكان السكن وكامل التفاصيل الأخرى.
  • بعد ذلك تبدأ مراسم الزواج بعد موافقة العروس وأهلها على العريس، ويتم إخبار أهل العريس عن طريق أحد المعارف للقدوم بجاهة عرس وطلب يد العروس رسمياً من أهلها.
  • وبعد الموافقة يتم تحديد موعد عقد القران بعد ذلك والذي لا يتجاوز في العادة الثلاثة أسابيع.
  • تستمر فترة الخطوبة بين ثلاثة أسابيع إلى سنتين كحد أقصى، يتم خلال هذه المُدة التعارف بشكل جيد بين الخطيبين، وخاصة إذا كان العريس من خارج عائلة العروس.
  • هدية الخطبة تكون عبارة عن 64 كغ من السُكر، ولغاية هذا اليوم لم يُعرف سبب حقيقي أو قصة تروى عن نوع الهدية أو لما هذا الرقم بالتحديد.
  • يكون الزواج في المغرب مُقسماً إلى ثلاثة أيام حيث تبدأ الإحتفالات قبل يوم الدخلة بثلاثة أيام.
  • اليوم الأول هو يوم الحمام المغربي فتذهب فيه العروس وكُل صديقاتها ومعارفها إلى الحمام المغربي المُعد خصيصاً لذلك.
  • في اليوم الثاني الذي يُسمى يوم الحناء يتم وضع الحناء من قبل العريس في يد العروس في حفل لائق بهما.
  • في اليوم الثالث وهو يوم العرس أو ما يسمى بالدّخلة الذي تُزف فيه العروس إلى زوجها يتم إطلاق حفلات الزفاف عند أهل العريس والعروس في يوم مميز.
  • في اليوم الذي يلي يوم العرس، والمعروف بيوم الصباحية يرسل أهل العروس للعروسين (الصباحية ) وهي عبارة عن مجموعة من الأكلات المغربية المُشهية والحلويات المُختلفة وأنواع مختلفة من المشروبات والعصائر.

وبالتالي فإن عادات الزواج في مملك المغرب لا تختلف كثيراً عن عادات الزواج في دول المغرب العربي والدول العربية الأخرى كدول بلاد الشام ومصر.

اقرأ ايضا:
تقاليد الزواج في اسكتلندا
أغرب تقاليد الزواج في الهند