البحث عن مواضيع

كتابة الرسائل أمر جميل ومعبر فهو يحمل الكثير من العبارات الدافئة والعواطف النبيلة التي يرسلها شخص إلى آخر في مكان ما، ولكن هذا يقتصر على الرسائل الخاصة و غير الرسمية التي يتم إرسالها بين شخص ومؤسسة أو شركة أو جهة معينة، ولهذا أسس وطرق تختلف عن الأولى، فكيف تتم طريقة كتابة رسالة رسمية ؟ كتابة رسالة رسمية بالبداية يجب أن نحدد الجهة التي نريد إرسال الرسالة لها، سواء أكانت شركة أو مؤسسة تجارية  كمجموعة أو لشخص مسؤول فيها.  نبدأ الرسالة بعبارة ( السادة المحترمون ) أو ( السادة شركة ..... المحترمون ) إذا كانت الرسالة مُرسلة إلى شركة، أما إذا كانت موجهة إلى شخص بعينه في مؤسسة ما فإننا نبدأها بالقول ( السيد مدير مجلس الإدارة المحترم ) أو ( السيد ....... المحترم ) ونكتب إسمه. في السطر السفلي لتحديد المرسل إليه نخط على الرسالة جملة ( تحية طيبة وبعد؛) ولا ننسى أن نُتبعها بفاصلة منقوطة فهي تعني أننا بصدد إكمال الحديث و أن هذه الرسالة موجهة لغرض ما سيأتي ذكره في اسطور التابعة، ونبتعد عن كتابة عبارات أخرى غير رسمية مثل ( كيف الحال؟ ما هي أخباركم ؟ ... الخ ).  نبدأ بكتابة الرسالة بصيغة عامة جداً لا سؤال فيها مثل (أتمنى أن تكونوا بخير وصحة) ونتبعها بفاصلة ثم نبدأ بالثناء على تلك الجهة التي نراسلها مثل (فإنني أثني على شركتكم الرائدة). تمتاز الرسالة الرسالة بالقصر والدخول في مضمون الموضوع الرئيسي، فإن كان طلب توظيف يذكر المرسل ذلك بشكل مباشر مستعرضا مؤهلاته ومرفقا سيرته الذاتية، وإن كان بصدد الإستثمار أو التجارة يعرض عرضه ومشروعه بكلمات سهلة مقترحا جلسة أو غداء عمل، وإن كانت مراسلة لجهة حكومية فتكون بتقديم الطلب إلى المعنينن مباشرة. الإبتعاد عن أسلوب الثناء المتعاظم أو استخدام عبارات بشكل متكرر، وتجنب الحديث عن أي شيء شخصي يتعلق بالفرد عنه، وينصح الأفراد دوماً بكتابة رسالة رسمية صادقة لأنها ستنعكس لاحقاً على النتيجة وستحدد النتيجة. يتم إختتام الرسالة بصيغة عامة أيضاً مثل : ( تقبلوا فائق الإحترام ) أو ( مع خالص الشكر والإمتنان ) أو ( احترامي ) ويذيل الرسالة بإسمه من مقطعين او ثلاثة. إذا كانت الرسالة ورقية لا إلكترونية تتم كابة اسم المرسل إليه خارج المغلف. اقرأ أيضا: اشياء مذهلة ستحدث لحياتك عندما تستمر في الكتابة كل يوم نصائح لكتابة المقالة بطريقة سريعة كتابة البريد الإلكتروني الرسمي بطريقة احترافية المراجع : 1  2

طريقة كتابة رسالة رسمية

طريقة كتابة رسالة رسمية
بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2017

كتابة الرسائل أمر جميل ومعبر فهو يحمل الكثير من العبارات الدافئة والعواطف النبيلة التي يرسلها شخص إلى آخر في مكان ما، ولكن هذا يقتصر على الرسائل الخاصة و غير الرسمية التي يتم إرسالها بين شخص ومؤسسة أو شركة أو جهة معينة، ولهذا أسس وطرق تختلف عن الأولى، فكيف تتم طريقة كتابة رسالة رسمية ؟

كتابة رسالة رسمية

  • بالبداية يجب أن نحدد الجهة التي نريد إرسال الرسالة لها، سواء أكانت شركة أو مؤسسة تجارية  كمجموعة أو لشخص مسؤول فيها.
  •  نبدأ الرسالة بعبارة ( السادة المحترمون ) أو ( السادة شركة ….. المحترمون ) إذا كانت الرسالة مُرسلة إلى شركة، أما إذا كانت موجهة إلى شخص بعينه في مؤسسة ما فإننا نبدأها بالقول ( السيد مدير مجلس الإدارة المحترم ) أو ( السيد ……. المحترم ) ونكتب إسمه.
  • في السطر السفلي لتحديد المرسل إليه نخط على الرسالة جملة ( تحية طيبة وبعد؛) ولا ننسى أن نُتبعها بفاصلة منقوطة فهي تعني أننا بصدد إكمال الحديث و أن هذه الرسالة موجهة لغرض ما سيأتي ذكره في اسطور التابعة، ونبتعد عن كتابة عبارات أخرى غير رسمية مثل ( كيف الحال؟ ما هي أخباركم ؟ … الخ ).
  •  نبدأ بكتابة الرسالة بصيغة عامة جداً لا سؤال فيها مثل (أتمنى أن تكونوا بخير وصحة) ونتبعها بفاصلة ثم نبدأ بالثناء على تلك الجهة التي نراسلها مثل (فإنني أثني على شركتكم الرائدة).
  • تمتاز الرسالة الرسالة بالقصر والدخول في مضمون الموضوع الرئيسي، فإن كان طلب توظيف يذكر المرسل ذلك بشكل مباشر مستعرضا مؤهلاته ومرفقا سيرته الذاتية، وإن كان بصدد الإستثمار أو التجارة يعرض عرضه ومشروعه بكلمات سهلة مقترحا جلسة أو غداء عمل، وإن كانت مراسلة لجهة حكومية فتكون بتقديم الطلب إلى المعنينن مباشرة.
  • الإبتعاد عن أسلوب الثناء المتعاظم أو استخدام عبارات بشكل متكرر، وتجنب الحديث عن أي شيء شخصي يتعلق بالفرد عنه، وينصح الأفراد دوماً بكتابة رسالة رسمية صادقة لأنها ستنعكس لاحقاً على النتيجة وستحدد النتيجة.
  • يتم إختتام الرسالة بصيغة عامة أيضاً مثل : ( تقبلوا فائق الإحترام ) أو ( مع خالص الشكر والإمتنان ) أو ( احترامي ) ويذيل الرسالة بإسمه من مقطعين او ثلاثة.
  • إذا كانت الرسالة ورقية لا إلكترونية تتم كابة اسم المرسل إليه خارج المغلف.

اقرأ أيضا:
اشياء مذهلة ستحدث لحياتك عندما تستمر في الكتابة كل يوم
نصائح لكتابة المقالة بطريقة سريعة
كتابة البريد الإلكتروني الرسمي بطريقة احترافية

المراجع : 1  2

مواضيع من نفس التصنيف