البحث عن مواضيع

إن جميع الأعمال التي يُطلب منك أداؤها سواء في العمل أو في الدراسة الجامعة وحتى المدرسية أحيانا تتطلب منك إعداد تقرير يعطي نبذة أو مختصر لمجمل ما قمت به من الأعمال في ناحية معينة أو ما قمت بالبحث فيه، وتعتبر كتابة التقرير هي من أصعب المهام كونها تستلزم خطوات وشروط معينة، وهي الواجهة الأساسية التي سيراها مدير العمل أو الجهة المعنية بذلك، وهذا ما يتطلب منك أن تتقن الأداء في صياغة التقرير، وفي هذا المقال سنعرض طريقة كتابة تقرير بالتفصيل. طريقة كتابة تقرير أولا يجب وضع الغلاف، وذلك بهدف حماية الأوراق والمستندات من الغبار والاتساخ، وإذا كان عدد الأوراق قليلا فإنك تكتفي باستخدام غلاف بلاستيكي فقط. يجب تضمين عنوان التاريخ في الصفحة الرئيسية من التقرير. إن أول صفحة في التقرير يجب أن تكون صفحة العنوان، وتكون خلف الغلاف الشفاف مباشرة. يجب أن تتضمن صفحة العنوان عنوان التقرير، وتاريخ تقديم التقرير، واسم معد التقرير، واسم الجهة المسؤولة عن التقرير، ووظيفة مقدم التقرير، واسم المادة الجامعية إذا كان تقرير جامعي، وكل ما هو مهم بهذا الشأن. أما فيما يخص عنوان التقرير فيجب أن يكون واضح بحيث يعبر عن المعلومات الموجودة في البحث. يجب تضمين صفحة الملخص بعد صفحة العنوان ويكون عبارة عن ملخص واستنتاجات لما قمت به. إذا كان الملخص قصيرا فإنه يتم ذكره في صفحة العنوان. هناك أنواع من الملخصات أبرزها الملخص المعلوماتي والملخص الوصفي. يجب أن يحتوي التقرير على جدول المحتويات والذي يوضح للقارئ رقم كل صفحة والعنوان الذي تمثله. يتضمن التقرير أيضا قائمة الأشكال، حيث توضح أسماء الأشكال المستخدمة لتوضيح المعلومات ورقم الصفحة. يجب أن يحتوي أيضا على قائمة الجداول والتي توضح الجداول المستخدمة لتوضيح المعلومات ورقم الصفحة. المقدمة والتي توضح عنوان وموضوع التقرير، بالإضافة إلى أهدافه والفائدة المرجوة من إعداده. قلب التقرير والذي يعبر عن صلب التقرير، والذي يعرض تفاصيل الموضوع جميعها. يعتبر قلب التقرير هو أكبر جزء من أجزاء التقرير، حيث أنه يحتوي أيضا على الحلول والنتائج للمشكلة أو الموضوع الذي يناقشه هذا التقرير. يجب أن يتضمن الموضوع على الخاتمة التي تتضمن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها والحلول والتوصيات أيضا. المراجع وتعتبر جزء مهم من أجزاء التقرير، حيث يجب أن يتم في المراجع ذكر جميع الكتب والمراجع التي تم اللجوء إليها في أثناء إعداد هذا التقرير. بالإضافة إلى ذكر طبعة المرجع أو الكتاب واسم الكاتب وسنة النشر ودار النشر وغيرها من المعلومات. اقرأ أيضا: طريقة كتابة رسالة رسمية المراجع: 1  2

طريقة كتابة تقرير

طريقة كتابة تقرير
بواسطة: - آخر تحديث: 2 فبراير، 2017

إن جميع الأعمال التي يُطلب منك أداؤها سواء في العمل أو في الدراسة الجامعة وحتى المدرسية أحيانا تتطلب منك إعداد تقرير يعطي نبذة أو مختصر لمجمل ما قمت به من الأعمال في ناحية معينة أو ما قمت بالبحث فيه، وتعتبر كتابة التقرير هي من أصعب المهام كونها تستلزم خطوات وشروط معينة، وهي الواجهة الأساسية التي سيراها مدير العمل أو الجهة المعنية بذلك، وهذا ما يتطلب منك أن تتقن الأداء في صياغة التقرير، وفي هذا المقال سنعرض طريقة كتابة تقرير بالتفصيل.

طريقة كتابة تقرير

  • أولا يجب وضع الغلاف، وذلك بهدف حماية الأوراق والمستندات من الغبار والاتساخ، وإذا كان عدد الأوراق قليلا فإنك تكتفي باستخدام غلاف بلاستيكي فقط.
  • يجب تضمين عنوان التاريخ في الصفحة الرئيسية من التقرير.
  • إن أول صفحة في التقرير يجب أن تكون صفحة العنوان، وتكون خلف الغلاف الشفاف مباشرة.
  • يجب أن تتضمن صفحة العنوان عنوان التقرير، وتاريخ تقديم التقرير، واسم معد التقرير، واسم الجهة المسؤولة عن التقرير، ووظيفة مقدم التقرير، واسم المادة الجامعية إذا كان تقرير جامعي، وكل ما هو مهم بهذا الشأن.
  • أما فيما يخص عنوان التقرير فيجب أن يكون واضح بحيث يعبر عن المعلومات الموجودة في البحث.
  • يجب تضمين صفحة الملخص بعد صفحة العنوان ويكون عبارة عن ملخص واستنتاجات لما قمت به.
  • إذا كان الملخص قصيرا فإنه يتم ذكره في صفحة العنوان.
  • هناك أنواع من الملخصات أبرزها الملخص المعلوماتي والملخص الوصفي.
  • يجب أن يحتوي التقرير على جدول المحتويات والذي يوضح للقارئ رقم كل صفحة والعنوان الذي تمثله.
  • يتضمن التقرير أيضا قائمة الأشكال، حيث توضح أسماء الأشكال المستخدمة لتوضيح المعلومات ورقم الصفحة.
  • يجب أن يحتوي أيضا على قائمة الجداول والتي توضح الجداول المستخدمة لتوضيح المعلومات ورقم الصفحة.
  • المقدمة والتي توضح عنوان وموضوع التقرير، بالإضافة إلى أهدافه والفائدة المرجوة من إعداده.
  • قلب التقرير والذي يعبر عن صلب التقرير، والذي يعرض تفاصيل الموضوع جميعها.
  • يعتبر قلب التقرير هو أكبر جزء من أجزاء التقرير، حيث أنه يحتوي أيضا على الحلول والنتائج للمشكلة أو الموضوع الذي يناقشه هذا التقرير.
  • يجب أن يتضمن الموضوع على الخاتمة التي تتضمن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها والحلول والتوصيات أيضا.
  • المراجع وتعتبر جزء مهم من أجزاء التقرير، حيث يجب أن يتم في المراجع ذكر جميع الكتب والمراجع التي تم اللجوء إليها في أثناء إعداد هذا التقرير.
  • بالإضافة إلى ذكر طبعة المرجع أو الكتاب واسم الكاتب وسنة النشر ودار النشر وغيرها من المعلومات.

اقرأ أيضا:
طريقة كتابة رسالة رسمية

المراجع: 1  2