البحث عن مواضيع

يعتبر الأطفال زينة الحياة الدنيا ولا بد من الاهتمام بهم منذ ولادتهم، حيث يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى متطلبات خاصة بهم، ويجب على الأم مراعاتها بشكل جيد ومراعاة أوقاتها، ومن أبرز هذا الأمور وأكثرها أهمية هي عملية الرضاعة، ويعلم الجميع أنه يوجد نوعان للرضاعة: أحدهما الرضاعة الطبيعية التي تعمل على منح الطفل الكثير من الأمور الهامة مثل الشعور بالحنان والهدوء والاطمئنان والأمان بالإضافة إلى الأمر الأهم وهو حصول الطفل على الغذاء الرئيسي والأساسي من أجل دعم نمو جسمه وتطوره بطريقة طبيعية وصحية، أما بالنسبة للنوع الآخر من الرضاعة فهو الرضاعة الصناعية الذي تلجأ إليه العديد من الأمهات في حالة حدوث فشل في عملية الرضاعة الطبيعية، بسبب عدم تقبل الطفل لوالدته أو عدم توافر الحليب الطبيعي في صدر الأم، وسنقدم طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية خلال هذا المقال للأمهات اللواتي يفضلن تغذية أطفالهن الرضع طبيعياً. طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية من الأفضل أن يتم فطام الطفل بعد أن يتم عاماً كاملاً من عمره من خلال القيام بتعويده على العديد من الأطعمة الخفيفة مثل الأرز المطحون واللبن وغيرها، حيث إن الطفل بعد عمر السنة يكون أكثر إدراكاً أن استعمال الرضاعة الصناعية أسهل، فيؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة التمكن من فطامه. يجب عليكِ القيام باستبدال زجاجة الحليب بكوب يشبهها، حيث يكون له من الأعلى رأس علوي مثقب يقوم بالتحكم بكمية السائل الذي يتدفق من الكوب، كما أنه محكم الإغلاق لكي لا يتسبب باتساخ الطفل. قومي بوضع كمية قليلة جداً من السائل في البداية لكي تتفادي حدوث أي طارئ. يجب تعويد الطفل على الإمساك بالكوب بشكل جيد، بالإضافة إلى تعليمه على كيفية استخدامه ويجب أن تكوني صبورة، لأن هذه المرحلة من المراحل الصعبة نوعاً ما. حاولي اختيار اللون الذي يحبه الطفل للكوب مع ضرورة إخفاء زجاجة الرضاعة الصناعية لكي لا يتذكرها. بعد أن يتجاوز الطفل عمر السنة من الممكن أن تقومي بإزالة الجزء العلوي الخاص بالكوب حتى يصبح شكل الكوب يشبه شكل الكأس، وبعد ذلك يتمكن الطفل من الإستغناء عن الرضاعة الصناعية. يجب عليكِ المحفظة على نظافة الكوب بشكل دائماً من أجل تجنب إصابة الطفل بالأمراض. عليكِ إشغال طفلك بالألعاب والأغاني التي يحبها، وعندما يتذكر الرضاعة لا تصرخي في وجهه أو حتى تغضبي. إن كان طفلك من الأطفال العنيدين ولم يتقبل ترك استخدام الرضاعة من الممكن أن تضعي مادة ذات طعم مر أو لا يحبه الأطفال مثل القيام بدهن الحلمة بطعم غير لذيذ مثل الثوم، مما يؤدي إلى انزعاج الطفل وكرهه للرضاعة، ولكن لا بد من التأكد من أن الطفل ليس لديه تحسس من هذه المادة التي سوف تضعينها على الرضاعة.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية
بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2017

يعتبر الأطفال زينة الحياة الدنيا ولا بد من الاهتمام بهم منذ ولادتهم، حيث يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى متطلبات خاصة بهم، ويجب على الأم مراعاتها بشكل جيد ومراعاة أوقاتها، ومن أبرز هذا الأمور وأكثرها أهمية هي عملية الرضاعة، ويعلم الجميع أنه يوجد نوعان للرضاعة: أحدهما الرضاعة الطبيعية التي تعمل على منح الطفل الكثير من الأمور الهامة مثل الشعور بالحنان والهدوء والاطمئنان والأمان بالإضافة إلى الأمر الأهم وهو حصول الطفل على الغذاء الرئيسي والأساسي من أجل دعم نمو جسمه وتطوره بطريقة طبيعية وصحية، أما بالنسبة للنوع الآخر من الرضاعة فهو الرضاعة الصناعية الذي تلجأ إليه العديد من الأمهات في حالة حدوث فشل في عملية الرضاعة الطبيعية، بسبب عدم تقبل الطفل لوالدته أو عدم توافر الحليب الطبيعي في صدر الأم، وسنقدم طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية خلال هذا المقال للأمهات اللواتي يفضلن تغذية أطفالهن الرضع طبيعياً.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

  • من الأفضل أن يتم فطام الطفل بعد أن يتم عاماً كاملاً من عمره من خلال القيام بتعويده على العديد من الأطعمة الخفيفة مثل الأرز المطحون واللبن وغيرها، حيث إن الطفل بعد عمر السنة يكون أكثر إدراكاً أن استعمال الرضاعة الصناعية أسهل، فيؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة التمكن من فطامه.
  • يجب عليكِ القيام باستبدال زجاجة الحليب بكوب يشبهها، حيث يكون له من الأعلى رأس علوي مثقب يقوم بالتحكم بكمية السائل الذي يتدفق من الكوب، كما أنه محكم الإغلاق لكي لا يتسبب باتساخ الطفل.
  • قومي بوضع كمية قليلة جداً من السائل في البداية لكي تتفادي حدوث أي طارئ.
  • يجب تعويد الطفل على الإمساك بالكوب بشكل جيد، بالإضافة إلى تعليمه على كيفية استخدامه ويجب أن تكوني صبورة، لأن هذه المرحلة من المراحل الصعبة نوعاً ما.
  • حاولي اختيار اللون الذي يحبه الطفل للكوب مع ضرورة إخفاء زجاجة الرضاعة الصناعية لكي لا يتذكرها.
  • بعد أن يتجاوز الطفل عمر السنة من الممكن أن تقومي بإزالة الجزء العلوي الخاص بالكوب حتى يصبح شكل الكوب يشبه شكل الكأس، وبعد ذلك يتمكن الطفل من الإستغناء عن الرضاعة الصناعية.
  • يجب عليكِ المحفظة على نظافة الكوب بشكل دائماً من أجل تجنب إصابة الطفل بالأمراض.
  • عليكِ إشغال طفلك بالألعاب والأغاني التي يحبها، وعندما يتذكر الرضاعة لا تصرخي في وجهه أو حتى تغضبي.
  • إن كان طفلك من الأطفال العنيدين ولم يتقبل ترك استخدام الرضاعة من الممكن أن تضعي مادة ذات طعم مر أو لا يحبه الأطفال مثل القيام بدهن الحلمة بطعم غير لذيذ مثل الثوم، مما يؤدي إلى انزعاج الطفل وكرهه للرضاعة، ولكن لا بد من التأكد من أن الطفل ليس لديه تحسس من هذه المادة التي سوف تضعينها على الرضاعة.