البحث عن مواضيع

اشتهرت الأهرامات المصرية بشكل كبير في جميع أرجاء العالم بدون استثناء نظراً للتقنية الإبداعية التي تم استهخدامها لخلف هذا الشكل الهرمي الضخم الهائل بطريقة مبتكرة خالية من الأخطاء، وفي بعض الأحيان قد يطلب منك تصميم مجسم هرمي الشكل كمشروع لتقديمه للمدرسة، لذا في هذا المقال سنتناول بالخطوات التفصيلة طريقة عمل مجسم هرم مميز. طريقة عمل مجسم هرم في هذه الطريقة سنقوم باستخدام الكرتون للحصول على الشكل الهرمي المطلوب، وذلك لأنه هذه الطريقة سهلة وسريعة إضافة إلى أن جميع المواد اللازمة لها متوافرة في المنزل، كما أن الهرم المصنوع من الورق المقوى يشبه الهرم الواقعي المسطح إلى حد كبير. المواد اللازمة علبة كرتون كبيرة مسطحة أو قطعة من الورق المقوى. مسطرة. قلم رصاص. مقص. سيليكون. غراء بيضاء. فرشاة رسم. رمل. طريقة العمل يتم استخدام القلم والمسطرة لرسم مربع بحجم 8 بوصة (20.3 سم) على الورق المقوى، ومن ثم يتم رسم أربع مثلثات متساوية الأضلاع بحجم 8 بوصة (20.3 سم)، بعد ذلك يتم استخدام المقص لقطع الأشكال، بحيث يتم الحصول على قاعدة مربعة وأربع مثلثات. في حال الرغبة في عمل هرم أكبر، يمكن رسم المربع والمثلثات بحجم 9 أو 10 بوصة (22.9 أو 25.4 سم) مع الحرص على أن تكون المثلثات ذات قواعد مطابقة، كما يمكنك استخدام السكين بدلاً من المقص إذا كان الورق المقوى قاسي ويصعب قصه باستخدام المقص ليتم الحصول على أشكال متساوية في الحجم بشكل متناسق. يتم تسخين السيليكون ومن الأفضل استخدام فرد السيليكون حتى يتم المحافظة على حرارة السيليكون وتوزيعه بشكل أفضل، بعد ذلك يتم وضع السيليكون على طول الجزء السفلي من المثلث، ومن ثم لصق المثلث على حافة واحدة من الربع والضغط عليه بخفة حتى يلتق جيداً، بعدها يتم تكرار الشيء نفسه مع المثلثات الثلاث الأخرى، ولصقها على حافة المربع. يتم ترك الشكل حتى يثبت الورق المقوى مع بعضه، ومن ثم يتم تجميع المثلثات لخلق شكل هرمي، ويتم لصق الحواف مع بعضها البعض باستخدام السيليكون. يتم الانتظار قليلاً حتى يجف السيليكون تماماً. توضع الغراء البيضاء باستخدام فرشاة الرسم على كامل الهرم، كما يجب الحرص على تغطية الحواف بالغراء جيداً حتى لا يكون هناك أي شقوق في الشكل الهرمي ويكون مثالي. يتم رش الرمل على كامل الهرم فوق الغراء البيضاء فوراً قبل أن تجف، مع الحرص على رش كمية من الرمل حتى يتم تغليف الهرم بأكمله بالتساوي بطبقة من الرمل. يترك الهرم حتى يجف تماماً. المراجع:        1                2

طريقة عمل مجسم هرم

طريقة عمل مجسم هرم
بواسطة: - آخر تحديث: 19 أبريل، 2017

اشتهرت الأهرامات المصرية بشكل كبير في جميع أرجاء العالم بدون استثناء نظراً للتقنية الإبداعية التي تم استهخدامها لخلف هذا الشكل الهرمي الضخم الهائل بطريقة مبتكرة خالية من الأخطاء، وفي بعض الأحيان قد يطلب منك تصميم مجسم هرمي الشكل كمشروع لتقديمه للمدرسة، لذا في هذا المقال سنتناول بالخطوات التفصيلة طريقة عمل مجسم هرم مميز.

طريقة عمل مجسم هرم

في هذه الطريقة سنقوم باستخدام الكرتون للحصول على الشكل الهرمي المطلوب، وذلك لأنه هذه الطريقة سهلة وسريعة إضافة إلى أن جميع المواد اللازمة لها متوافرة في المنزل، كما أن الهرم المصنوع من الورق المقوى يشبه الهرم الواقعي المسطح إلى حد كبير.

المواد اللازمة

  • علبة كرتون كبيرة مسطحة أو قطعة من الورق المقوى.
  • مسطرة.
  • قلم رصاص.
  • مقص.
  • سيليكون.
  • غراء بيضاء.
  • فرشاة رسم.
  • رمل.

طريقة العمل

  • يتم استخدام القلم والمسطرة لرسم مربع بحجم 8 بوصة (20.3 سم) على الورق المقوى، ومن ثم يتم رسم أربع مثلثات متساوية الأضلاع بحجم 8 بوصة (20.3 سم)، بعد ذلك يتم استخدام المقص لقطع الأشكال، بحيث يتم الحصول على قاعدة مربعة وأربع مثلثات.
  • في حال الرغبة في عمل هرم أكبر، يمكن رسم المربع والمثلثات بحجم 9 أو 10 بوصة (22.9 أو 25.4 سم) مع الحرص على أن تكون المثلثات ذات قواعد مطابقة، كما يمكنك استخدام السكين بدلاً من المقص إذا كان الورق المقوى قاسي ويصعب قصه باستخدام المقص ليتم الحصول على أشكال متساوية في الحجم بشكل متناسق.
  • يتم تسخين السيليكون ومن الأفضل استخدام فرد السيليكون حتى يتم المحافظة على حرارة السيليكون وتوزيعه بشكل أفضل، بعد ذلك يتم وضع السيليكون على طول الجزء السفلي من المثلث، ومن ثم لصق المثلث على حافة واحدة من الربع والضغط عليه بخفة حتى يلتق جيداً، بعدها يتم تكرار الشيء نفسه مع المثلثات الثلاث الأخرى، ولصقها على حافة المربع.
  • يتم ترك الشكل حتى يثبت الورق المقوى مع بعضه، ومن ثم يتم تجميع المثلثات لخلق شكل هرمي، ويتم لصق الحواف مع بعضها البعض باستخدام السيليكون.
  • يتم الانتظار قليلاً حتى يجف السيليكون تماماً.
  • توضع الغراء البيضاء باستخدام فرشاة الرسم على كامل الهرم، كما يجب الحرص على تغطية الحواف بالغراء جيداً حتى لا يكون هناك أي شقوق في الشكل الهرمي ويكون مثالي.
  • يتم رش الرمل على كامل الهرم فوق الغراء البيضاء فوراً قبل أن تجف، مع الحرص على رش كمية من الرمل حتى يتم تغليف الهرم بأكمله بالتساوي بطبقة من الرمل.
  • يترك الهرم حتى يجف تماماً.

المراجع:        1                2