قهوة أسبريسو تعتبر قهوة إسبريسو أحد مشروبات القهوة الإيطالية والتي تكون مُركزة بحيث تظهر باللون الغامق، ويُقدم هذا النوع من القهوة في فنجان صغير مع صحنه بحيث يشبه فنجان القهوة التركية في الشكل إلا أنه يكون سميكاً وأبيض اللون في معظم الأحيان، وقد يكون فنجانها شفافاً في بعض الحالات، وتمتاز هذه القهوة بأنها ذات قوام أكثر سُمكاً من مشروبات القهوة الأخرى، كما ويعتبر هذا النوع من القهوة هو الأساس لأنواع أخرى من مشروبات القهوة والتي من أبرزها موكا أو كافيه لاتيه أو القهوة الأمريكية، ويمكن تحضير هذه القهوة منزلياً، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة عمل قهوة أسبريسو. طريقة عمل قهوة أسبريسو تأتي طريقة تحضير هذا النوع من القهوة على النحو الآتي: المقادير : ملعقتان من البن المطحون، كوب واحد من الماء، وكمية من السكر حسب الرغبة. توضع كمية مناسبة من الماء في القطعة السفلى من آلة تحضير الإسبريسو، وفيما يخص الكمية فإن كوب من الماء يكون في معظم الأحيان كافياً لشخص واحد فقط، ومن ثم تقدر الكمية الكلية حسب عدد الأشخاص قبل وضعها في الآلة. يوضع ملعقتان من البن في القطعة المخصصة لذلك والتي تقع في المنتصف وتوجد على شكل مصفاة. توضع آلة الإسبريسو على نار هادئة إلى أن يتم تحضيرها بطريقة صحيحة. تترك القهوة على النار حتى تغلي، ونستشعر ذلك من رائحتها والماء المتبخر الذي يخرج من القطعة العليا. توضع القهوة في الفنجان بحيث يتكون رغوة على سطحه. يمكن القيام برش شكولاتة مجروشة على سطح الفنجان، حيث يفضل الكثيرين ذلك نظراً لمنحه نكهة وطعماً طيباً. يفضل تناول قطعة من الشكولاتة الخالية من السكر قبل تناول هذه القهوة وذلك للاستمتاع بمذاقها ورائحتها. تقديم قهوة أسبريسو يمتاز هذا النوع من مشروبات القهوة باحتوائه على نسبة كافيين أعلى من أنواع مشروبات القهوة الأخرى. غالباً ما يتم تقديم الفنجان من هذه القهوة بحجم 60 ملليلتر بحيث يحتوي هذا القدر منها على 80-150 ملليلتر من الكافيين، في حين أن آخرون يقدمون هذه القهوة في فنجان حجمه 240 ملليلتر بحيث يحتوي هذا الفنجان على 95-200 ملليلتر من الكافيين. يقدم الإسبريسو في فنجان أصغر مقارنة بالأكواب التي تقدم بها مشروبات القهوة الأخرى وهذا ما يجعل من الكمية الإجمالية للكافيين في فنجان الإسبريسو أقل من كمية الكافيين في كوب واحد من الأنواع الأخرى من القهوة. يتم تقديم هذه القهوة تحت ما يسمى Double Espresso أو Doppio Espresso والذي يعني ضعف الكمية بحيث تقدم في فنجان كبير وتخصص للأشخاص محبي شرب القهوة. إن محترفي هذه القهوة يفضلون تناولها في الغالب بدون تخفيف أو سكر. إن الأشخاص الآخرين يقدم إليهم السكر الأسمر مع القهوة.

طريقة عمل قهوة أسبريسو

طريقة عمل قهوة أسبريسو

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

قهوة أسبريسو

تعتبر قهوة إسبريسو أحد مشروبات القهوة الإيطالية والتي تكون مُركزة بحيث تظهر باللون الغامق، ويُقدم هذا النوع من القهوة في فنجان صغير مع صحنه بحيث يشبه فنجان القهوة التركية في الشكل إلا أنه يكون سميكاً وأبيض اللون في معظم الأحيان، وقد يكون فنجانها شفافاً في بعض الحالات، وتمتاز هذه القهوة بأنها ذات قوام أكثر سُمكاً من مشروبات القهوة الأخرى، كما ويعتبر هذا النوع من القهوة هو الأساس لأنواع أخرى من مشروبات القهوة والتي من أبرزها موكا أو كافيه لاتيه أو القهوة الأمريكية، ويمكن تحضير هذه القهوة منزلياً، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة عمل قهوة أسبريسو.

طريقة عمل قهوة أسبريسو

تأتي طريقة تحضير هذا النوع من القهوة على النحو الآتي:

  • المقادير : ملعقتان من البن المطحون، كوب واحد من الماء، وكمية من السكر حسب الرغبة.
  • توضع كمية مناسبة من الماء في القطعة السفلى من آلة تحضير الإسبريسو، وفيما يخص الكمية فإن كوب من الماء يكون في معظم الأحيان كافياً لشخص واحد فقط، ومن ثم تقدر الكمية الكلية حسب عدد الأشخاص قبل وضعها في الآلة.
  • يوضع ملعقتان من البن في القطعة المخصصة لذلك والتي تقع في المنتصف وتوجد على شكل مصفاة.
  • توضع آلة الإسبريسو على نار هادئة إلى أن يتم تحضيرها بطريقة صحيحة.
  • تترك القهوة على النار حتى تغلي، ونستشعر ذلك من رائحتها والماء المتبخر الذي يخرج من القطعة العليا.
  • توضع القهوة في الفنجان بحيث يتكون رغوة على سطحه.
  • يمكن القيام برش شكولاتة مجروشة على سطح الفنجان، حيث يفضل الكثيرين ذلك نظراً لمنحه نكهة وطعماً طيباً.
  • يفضل تناول قطعة من الشكولاتة الخالية من السكر قبل تناول هذه القهوة وذلك للاستمتاع بمذاقها ورائحتها.

تقديم قهوة أسبريسو

  • يمتاز هذا النوع من مشروبات القهوة باحتوائه على نسبة كافيين أعلى من أنواع مشروبات القهوة الأخرى.
  • غالباً ما يتم تقديم الفنجان من هذه القهوة بحجم 60 ملليلتر بحيث يحتوي هذا القدر منها على 80-150 ملليلتر من الكافيين، في حين أن آخرون يقدمون هذه القهوة في فنجان حجمه 240 ملليلتر بحيث يحتوي هذا الفنجان على 95-200 ملليلتر من الكافيين.
  • يقدم الإسبريسو في فنجان أصغر مقارنة بالأكواب التي تقدم بها مشروبات القهوة الأخرى وهذا ما يجعل من الكمية الإجمالية للكافيين في فنجان الإسبريسو أقل من كمية الكافيين في كوب واحد من الأنواع الأخرى من القهوة.
  • يتم تقديم هذه القهوة تحت ما يسمى Double Espresso أو Doppio Espresso والذي يعني ضعف الكمية بحيث تقدم في فنجان كبير وتخصص للأشخاص محبي شرب القهوة.
  • إن محترفي هذه القهوة يفضلون تناولها في الغالب بدون تخفيف أو سكر.
  • إن الأشخاص الآخرين يقدم إليهم السكر الأسمر مع القهوة.