حماية الشعر تؤثّرُ كثرةُ استعمال الصبغة بالشعر أو بفروة الرأس؛ نظرًا لاحتوائها على الموادّ الكيميائية التي تعملُ على حرق الشعرة وجفافها، وقد نوّهَ بعض المختصّين إلى ضرورة وضع عازل بين الشعرة والصبغة لحماية الشعر أو بصلة الشعرة، حيث يمكن دهن فروة الرأس بالفازلين، أو عدم غسله قبل استخدام الصبغة بيوم أو يوميْن على الأقلّ، كما يعدُّ استخدام الأكسجين من أكثر الأسباب التي تضرُّ بالشعر، فالأكسجين يعمل على حرق الشعرة والتخلص من لونها بالكامل، ليسهل صبغ الشعر باللون المفضل، ولذا فإن طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر تعدُّ من أفضل أنواع الصبغات حمايةً للشعر. طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر إن تَكرارَ صبغ الشعرِ يضرُّ بالشعر لاحتوائها على مواد كيميائية، ولذا فإنّه يُنصحُ بتجربة الصبغةِ الطبيعيّة والتي تحضر في المنزل، حيث يمكن مزج بعض المكونات من داخل المطبخ للحصول على الصبغة الطبيعية، وسيتم ذكر طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر فيما يأتي: صبغة الليمون بالعسل: يتمّ تقطيعُ الليمونةِ مع القشرة ثمّ توضع في الخلاط الكهربائيّ مع فنجان من الماء وتُخلط حتى تصبح ناعمة، ثم يضاف إليها ملعقة كبيرة أو ملعقتان من العسل الطبيعيّ مع التحريك، ثم يوضع الخليط على الشعر مع مراعاة تغطية الشعر بشكل كامل، ثم يتم التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة ثمَّ يتم غسلُه، وهذه الصبغة تعطي اللون الذهبي أو العسلي. صبغة الشعر بالكركديه: ينقع ربع كيلو من الكركديه في كوب من الماء الفاتر لمدة من 12 ساعة إلى يوم، ثمّ يوضع نصف كوب كبير من الحناء في وعاء وتعجن بماء الكركديه، ثم يضاف إلى الخليط ملعقتان من زيت الزيتون وتعجن وتترك لمدة نصف ساعة أو ساعة، ثم يوضع الخليط على جميع أجزاء الشعر ثم يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة 3 ساعات على الرأس، ثم يغسل بالماء والشامبو. وتعطي هذه الصبغة اللون الأحمر. صبغة الشعر بالقهوة: يُغلى البن مع الماء لمدة 5 دقائق، ويترك حتى يبرد ثم يوضع الخليط على الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو، وهذه الصبغة تعطي اللون البني الداكن. طريقة عمل صبغة الشعر بالرمان المقادير 3 ملاعق كبيرة من البابونج مطحون ناعم. 3 ملاعق كبيرة من قشور الرمان مجففة ومطحونة. 3 ملاعق من زهر الرمان مجفف ومطحون. 3 ملاعق من الشاي الأسود مطحون ناعم. عصير ليمونة. 3 حبات من الجزر مخلوطة على الخلاط ثم يصفى ماؤه. ملعقة كبيرة نصف من خل التفاح. ملعقة صغيرة من الحناء. ماء ساخن حسب الحاجة. طريقة التحضير تخلط جميع المكونات الجافة مع السائلة ثم تعجن بالماء حتى تصبح كالعجينة اللينة، ثم توضع على الشعر بشكل كامل وتترك لمدة 3 ساعات ثم يغسل بالماء والشامبو، ويمكن تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع، وهذه الطريقة تعطي اللون الأشقر. مضار الصبغة للشعر للصبغة مضارّ كثيرة للشعر، ويمكن تجنب أضرارها والقيام بالاحتياطات اللازمة لعدم الضرر بالشعر، ومن مضار الصبغة للشعر هي الآتي: كثرة استعمال الصبغة يؤثر على صحة الشعر ولمعانه. يعمل استخدام الصبغة بشكل متكرّر على تساقط الشعر وضعف بصلة الشعرة. تعمل الصبغة على جفاف الشعر مما يؤدي إلى تقصف الشعرة. تسبب بعض أنواع الصبغات التي تحتوي على الأمينات العطريّة تسببُ الإصابة بسرطان الجلد.

طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر

طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

حماية الشعر

تؤثّرُ كثرةُ استعمال الصبغة بالشعر أو بفروة الرأس؛ نظرًا لاحتوائها على الموادّ الكيميائية التي تعملُ على حرق الشعرة وجفافها، وقد نوّهَ بعض المختصّين إلى ضرورة وضع عازل بين الشعرة والصبغة لحماية الشعر أو بصلة الشعرة، حيث يمكن دهن فروة الرأس بالفازلين، أو عدم غسله قبل استخدام الصبغة بيوم أو يوميْن على الأقلّ، كما يعدُّ استخدام الأكسجين من أكثر الأسباب التي تضرُّ بالشعر، فالأكسجين يعمل على حرق الشعرة والتخلص من لونها بالكامل، ليسهل صبغ الشعر باللون المفضل، ولذا فإن طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر تعدُّ من أفضل أنواع الصبغات حمايةً للشعر.

طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر

إن تَكرارَ صبغ الشعرِ يضرُّ بالشعر لاحتوائها على مواد كيميائية، ولذا فإنّه يُنصحُ بتجربة الصبغةِ الطبيعيّة والتي تحضر في المنزل، حيث يمكن مزج بعض المكونات من داخل المطبخ للحصول على الصبغة الطبيعية، وسيتم ذكر طريقة عمل صبغة طبيعية للشعر فيما يأتي:

  • صبغة الليمون بالعسل: يتمّ تقطيعُ الليمونةِ مع القشرة ثمّ توضع في الخلاط الكهربائيّ مع فنجان من الماء وتُخلط حتى تصبح ناعمة، ثم يضاف إليها ملعقة كبيرة أو ملعقتان من العسل الطبيعيّ مع التحريك، ثم يوضع الخليط على الشعر مع مراعاة تغطية الشعر بشكل كامل، ثم يتم التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة ثمَّ يتم غسلُه، وهذه الصبغة تعطي اللون الذهبي أو العسلي.
  • صبغة الشعر بالكركديه: ينقع ربع كيلو من الكركديه في كوب من الماء الفاتر لمدة من 12 ساعة إلى يوم، ثمّ يوضع نصف كوب كبير من الحناء في وعاء وتعجن بماء الكركديه، ثم يضاف إلى الخليط ملعقتان من زيت الزيتون وتعجن وتترك لمدة نصف ساعة أو ساعة، ثم يوضع الخليط على جميع أجزاء الشعر ثم يغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويترك لمدة 3 ساعات على الرأس، ثم يغسل بالماء والشامبو. وتعطي هذه الصبغة اللون الأحمر.
  • صبغة الشعر بالقهوة: يُغلى البن مع الماء لمدة 5 دقائق، ويترك حتى يبرد ثم يوضع الخليط على الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو، وهذه الصبغة تعطي اللون البني الداكن.

طريقة عمل صبغة الشعر بالرمان

  • المقادير
  1. 3 ملاعق كبيرة من البابونج مطحون ناعم.
  2. 3 ملاعق كبيرة من قشور الرمان مجففة ومطحونة.
  3. 3 ملاعق من زهر الرمان مجفف ومطحون.
  4. 3 ملاعق من الشاي الأسود مطحون ناعم.
  5. عصير ليمونة.
  6. 3 حبات من الجزر مخلوطة على الخلاط ثم يصفى ماؤه.
  7. ملعقة كبيرة نصف من خل التفاح.
  8. ملعقة صغيرة من الحناء.
  9. ماء ساخن حسب الحاجة.
  • طريقة التحضير
    تخلط جميع المكونات الجافة مع السائلة ثم تعجن بالماء حتى تصبح كالعجينة اللينة، ثم توضع على الشعر بشكل كامل وتترك لمدة 3 ساعات ثم يغسل بالماء والشامبو، ويمكن تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع، وهذه الطريقة تعطي اللون الأشقر.

مضار الصبغة للشعر

للصبغة مضارّ كثيرة للشعر، ويمكن تجنب أضرارها والقيام بالاحتياطات اللازمة لعدم الضرر بالشعر، ومن مضار الصبغة للشعر هي الآتي:

  • كثرة استعمال الصبغة يؤثر على صحة الشعر ولمعانه.
  • يعمل استخدام الصبغة بشكل متكرّر على تساقط الشعر وضعف بصلة الشعرة.
  • تعمل الصبغة على جفاف الشعر مما يؤدي إلى تقصف الشعرة.
  • تسبب بعض أنواع الصبغات التي تحتوي على الأمينات العطريّة تسببُ الإصابة بسرطان الجلد.