البحث عن مواضيع

يعتبر جوز الهند من المواد ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وهذا ما جعله مستخدماً في العديد من المجالات، كما أنه يتم استخلاص زيت جوز الهند منه نظراً لكونه ذو قيمة غذائية مرتفعة أيضاً، ويطلق على زيت جوز الهند العديد من المسميات والتي من أبرزها "زيت النارجيل" أو "الزيت المعجزة"، ومن المعروف بأن هذا الزيت يستخدم للاهتمام بالشعر كونه قادر على منح الشعر النضارة والحيوية، عدا عن ذلك فإنه قادر على التخلص من مشاكل الشعر وفروة الرأس المختلفة، كما أنه يستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية التي تصيب الأشخاص، فهو يستخدم بهدف التخلص من العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وبخاصة تلك الاضطرابات التي تصيب الأمعاء، إضافة إلى ذلك فهو قادر على حل العديد من المشاكل التنفسية والتي يعتبر الربو أبرزها وأهمها، وترجع أهميته من احتوائه على العديد من المواد المطهرة والمعقمة والمضادة للبكتيريا والفطريات، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة عمل زيت جوز الهند. طريقة عمل زيت جوز الهند يتم القيام بإحضار حبة واحدة من جوز الهند، حيث يتوافر جوز الهند في الأسواق. بعد ذلك يتم القيام بتقشير هذه الثمرة وإزالة القشرة الخارجية منها. بعد التقشير فإنه يتم القيام بثقب ثمرة جوز الهند من جهة مناسبة، وذلك بهدف تفريغ الماء الموجود بداخلها. ثم يتم القيام بقطع الثمرة بعد تقشيرها باستخدام السكين إلى قطعتين وذلك من النصف، حيث أننا بذلك نكون قد قمنا بفصل القلب الأبيض عن القشرة الصلبة. بعد ذلك تبدأ مهمة استخراج الأجزاء البيضاء الموجودة داخل ثمرة جوز الهند. بعد استخراج الأجزاء البيضاء من ثمرة جوز الهند يتم بشرها وذلك باستخدام المبشرة. بعد الانتهاء من مهمة البشر نكون قد حصلنا على أجزاء ناعمة صغيرة في حجمها، فنقوم بوضعها في أحد الأواني الزجاجية. جانباً، نقوم بوضع مقدار من الماء في أحد الأوعية، ونضع الوعاء على الغاز، ونتركه حتى الغليان. عند غلي الماء فإننا نقوم بوضعه على مبشور ثمرة جوز الهند الموجود في الوعاء الزجاجي. بعد ذلك نقوم بتقليب الإناء الزجاجي جيداً، ويمكن الاستعانة بالملعقة الخشبية للقيام بهذه الخطوة. يجب الاستمرار في التقليب حتى انخفاض درجة حرارته، ويمكن معرفة ما إذا وصلت درجة الحرارة للدفء أو لا من خلال لمسه باستخدام اليد. عند وصوله لدرجة الدفء فإنه يتم القيام بعصره، ويتم ذلك عن طريق استخدام اليدين. عند عصره فإنه سيلاحظ بأن قوامه قد تحول إلى قوام مشابه لقوام اللبن إلى درجة كبيرة. يترك على تلك الحالة في الثلاجة لمدة ليلة كاملة. في اليوم التالي فإنه سيلاحظ بأن زيت جوز الهند قد طفا إلى الأعلى، بينما الماء قد ترسب جميعه في أسفل الإناء. نقوم بعد ذلك بفصل الزيت ووضعه في الوعاء ليصبح بذلك جاهزاً للاستخدام.

طريقة عمل زيت جوز الهند

طريقة عمل زيت جوز الهند
بواسطة: - آخر تحديث: 7 سبتمبر، 2017

يعتبر جوز الهند من المواد ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وهذا ما جعله مستخدماً في العديد من المجالات، كما أنه يتم استخلاص زيت جوز الهند منه نظراً لكونه ذو قيمة غذائية مرتفعة أيضاً، ويطلق على زيت جوز الهند العديد من المسميات والتي من أبرزها “زيت النارجيل” أو “الزيت المعجزة”، ومن المعروف بأن هذا الزيت يستخدم للاهتمام بالشعر كونه قادر على منح الشعر النضارة والحيوية، عدا عن ذلك فإنه قادر على التخلص من مشاكل الشعر وفروة الرأس المختلفة، كما أنه يستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية التي تصيب الأشخاص، فهو يستخدم بهدف التخلص من العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وبخاصة تلك الاضطرابات التي تصيب الأمعاء، إضافة إلى ذلك فهو قادر على حل العديد من المشاكل التنفسية والتي يعتبر الربو أبرزها وأهمها، وترجع أهميته من احتوائه على العديد من المواد المطهرة والمعقمة والمضادة للبكتيريا والفطريات، وسنتحدث في هذا المقال حول طريقة عمل زيت جوز الهند.

طريقة عمل زيت جوز الهند

  • يتم القيام بإحضار حبة واحدة من جوز الهند، حيث يتوافر جوز الهند في الأسواق.
  • بعد ذلك يتم القيام بتقشير هذه الثمرة وإزالة القشرة الخارجية منها.
  • بعد التقشير فإنه يتم القيام بثقب ثمرة جوز الهند من جهة مناسبة، وذلك بهدف تفريغ الماء الموجود بداخلها.
  • ثم يتم القيام بقطع الثمرة بعد تقشيرها باستخدام السكين إلى قطعتين وذلك من النصف، حيث أننا بذلك نكون قد قمنا بفصل القلب الأبيض عن القشرة الصلبة.
  • بعد ذلك تبدأ مهمة استخراج الأجزاء البيضاء الموجودة داخل ثمرة جوز الهند.
  • بعد استخراج الأجزاء البيضاء من ثمرة جوز الهند يتم بشرها وذلك باستخدام المبشرة.
  • بعد الانتهاء من مهمة البشر نكون قد حصلنا على أجزاء ناعمة صغيرة في حجمها، فنقوم بوضعها في أحد الأواني الزجاجية.
  • جانباً، نقوم بوضع مقدار من الماء في أحد الأوعية، ونضع الوعاء على الغاز، ونتركه حتى الغليان.
  • عند غلي الماء فإننا نقوم بوضعه على مبشور ثمرة جوز الهند الموجود في الوعاء الزجاجي.
  • بعد ذلك نقوم بتقليب الإناء الزجاجي جيداً، ويمكن الاستعانة بالملعقة الخشبية للقيام بهذه الخطوة.
  • يجب الاستمرار في التقليب حتى انخفاض درجة حرارته، ويمكن معرفة ما إذا وصلت درجة الحرارة للدفء أو لا من خلال لمسه باستخدام اليد.
  • عند وصوله لدرجة الدفء فإنه يتم القيام بعصره، ويتم ذلك عن طريق استخدام اليدين.
  • عند عصره فإنه سيلاحظ بأن قوامه قد تحول إلى قوام مشابه لقوام اللبن إلى درجة كبيرة.
  • يترك على تلك الحالة في الثلاجة لمدة ليلة كاملة.
  • في اليوم التالي فإنه سيلاحظ بأن زيت جوز الهند قد طفا إلى الأعلى، بينما الماء قد ترسب جميعه في أسفل الإناء.
  • نقوم بعد ذلك بفصل الزيت ووضعه في الوعاء ليصبح بذلك جاهزاً للاستخدام.