زيت الحلبة تحتوي الحلبة على فوائد عديدة وتستخدم كعلاج نافع لعدة أمراض صحية وتجميلية، ويستخلص زيت الحلبة من البذور وذلك عن طريق عملية التقطير بالبخار للبذور، ويمكن تحضيره بالمنزل وذلك بطرق عديدة حيث يتم استخلاصه بمزجه مع نوع من الزيوت ويفضل زيت الزيتون لاحتوائهم معاً على الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة، حيث يعد علاجاً فعالاً، ويمكن تحضيره بزيت حبة البركة والثوم علاج للشعر ومنع تقصفه، وفي هذا المقال سيتم تقديم طريقة عمل زيت الحلبة. طريقة عمل زيت الحلبة المطحونة مقادير زيت الحلبة المطحونة كوب كبير من الحلبة المطحونة ناعم. كوب كبير من زيت الزيتون أو زيت الذرة. طريقة تحضير زيت الحلبة المطحونة توضع الحلبة المطحونة في برطمان زجاجي. يضاف إليها زيت الزيتون. يحكم إغلاق البرطمان ثم يرج حتى يمتزج الزيت مع الحلبة. تغلف بكيس بلاستيكي أسود اللون وتوضع على رف المطبخ لمدة أسبوعين. يرج البرطمان كل يوم حتى يتم التأكد من امتزاج الزيت مع الحلبة المطحونة. تترك لمدة يومين بدون رج البرطمان حتى تترسب الحلبة المطحونة في الأسفل ويسهل تصفيتها. يصفى زيت الحلبة الناتج عن عملية التحضير، ثم يوضع في زجاجة ويحكم إغلاقها. طريقة عمل زيت الحلبة مقادير زيت الحلبة كوب كبير من بذور الحلبة. كوب كبير من الماء. كوب كبير من زيت الزيتون. طريقة تحضير زيت الحلبة توضع حبوب الحلبة في وعاء عميق ثم يضاف إليها الماء وتترك على نار هادئة حتى تغلي ويتبخر نصف مقادر الماء عنها. يضاف إليها زيت الزيتون مع الاستمرار بتركها على النار حتى تتبخر باقي كمية الماء وتبقى الحلبة تغلي مع الزيت فقط دون قطرة ماء من المزيج. يترك المزيج حتى يبرد ثم يصفى الزيت الناتج عن الغليان في برطمان ويحكم إغلاقه. فوائد زيت الحلبة يساعد في علاج حب الشباب وذلك عن طريق الدهن والتدليك لبثور حب الشباب. يعمل كمضاد حيوي يحد من تطور الرؤوس السوداء. يساعد في تخفيف الوزن فهو يساعد في الحد من الدهون في مجرى الدم. يعمل على ترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف، كما أنه يقلل من نسبة التجاعيد. يعمل على تخفيف آثار الحروق. يعمل على تكبير الصدر والأرداف والشفاه. يساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية، والتخلص من البلغم وذلك بوضع زيت الحلبة في ماء مغلي وتنشق البخار الناتج عن المزيج. يعمل كعلاج للسكري. يساعد في نمو الشعر والتخلص من التقصف ويقوي بصلة الشعر. يمكن استعماله بالدهن والتدليك على المناطق المراد علاجها لفترات معينة.

طريقة عمل زيت الحلبة

طريقة عمل زيت الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

زيت الحلبة

تحتوي الحلبة على فوائد عديدة وتستخدم كعلاج نافع لعدة أمراض صحية وتجميلية، ويستخلص زيت الحلبة من البذور وذلك عن طريق عملية التقطير بالبخار للبذور، ويمكن تحضيره بالمنزل وذلك بطرق عديدة حيث يتم استخلاصه بمزجه مع نوع من الزيوت ويفضل زيت الزيتون لاحتوائهم معاً على الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة، حيث يعد علاجاً فعالاً، ويمكن تحضيره بزيت حبة البركة والثوم علاج للشعر ومنع تقصفه، وفي هذا المقال سيتم تقديم طريقة عمل زيت الحلبة.

طريقة عمل زيت الحلبة المطحونة

  • مقادير زيت الحلبة المطحونة
  1. كوب كبير من الحلبة المطحونة ناعم.
  2. كوب كبير من زيت الزيتون أو زيت الذرة.
  • طريقة تحضير زيت الحلبة المطحونة
  1. توضع الحلبة المطحونة في برطمان زجاجي.
  2. يضاف إليها زيت الزيتون.
  3. يحكم إغلاق البرطمان ثم يرج حتى يمتزج الزيت مع الحلبة.
  4. تغلف بكيس بلاستيكي أسود اللون وتوضع على رف المطبخ لمدة أسبوعين.
  5. يرج البرطمان كل يوم حتى يتم التأكد من امتزاج الزيت مع الحلبة المطحونة.
  6. تترك لمدة يومين بدون رج البرطمان حتى تترسب الحلبة المطحونة في الأسفل ويسهل تصفيتها.
  7. يصفى زيت الحلبة الناتج عن عملية التحضير، ثم يوضع في زجاجة ويحكم إغلاقها.

طريقة عمل زيت الحلبة

  • مقادير زيت الحلبة
  1. كوب كبير من بذور الحلبة.
  2. كوب كبير من الماء.
  3. كوب كبير من زيت الزيتون.
  • طريقة تحضير زيت الحلبة
  1. توضع حبوب الحلبة في وعاء عميق ثم يضاف إليها الماء وتترك على نار هادئة حتى تغلي ويتبخر نصف مقادر الماء عنها.
  2. يضاف إليها زيت الزيتون مع الاستمرار بتركها على النار حتى تتبخر باقي كمية الماء وتبقى الحلبة تغلي مع الزيت فقط دون قطرة ماء من المزيج.
  3. يترك المزيج حتى يبرد ثم يصفى الزيت الناتج عن الغليان في برطمان ويحكم إغلاقه.

فوائد زيت الحلبة

  • يساعد في علاج حب الشباب وذلك عن طريق الدهن والتدليك لبثور حب الشباب.
  • يعمل كمضاد حيوي يحد من تطور الرؤوس السوداء.
  • يساعد في تخفيف الوزن فهو يساعد في الحد من الدهون في مجرى الدم.
  • يعمل على ترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف، كما أنه يقلل من نسبة التجاعيد.
  • يعمل على تخفيف آثار الحروق.
  • يعمل على تكبير الصدر والأرداف والشفاه.
  • يساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية، والتخلص من البلغم وذلك بوضع زيت الحلبة في ماء مغلي وتنشق البخار الناتج عن المزيج.
  • يعمل كعلاج للسكري.
  • يساعد في نمو الشعر والتخلص من التقصف ويقوي بصلة الشعر.
  • يمكن استعماله بالدهن والتدليك على المناطق المراد علاجها لفترات معينة.