خبز الرقاق يعتبر خبز الرقاق من أنواع الخبز التي تنتشر بشكل عام في مناطق الشام حيث يقدم في عدة أطباق رئيسية كالمنسف والفتة، ويعد من أنواع الخبز الذي لا يحتاج إلى الخميرة كما أنه يخبز على صاج ويستعمل في العديد من الأطباق الخليجية كالصالونة والثريد، كما أنه يختلف بتحضيره من منطقة إلى أخرى حيث يمكن إضافة السكر بدل الملح، ويطلق عليه العديد من الأسماء خبز الصاج أو خبز الشراك، وهو سهل التحضير ويمكن تحضيره بعجينة لينة تفرد على الصاج أو يمكن أن تكون العجينة متماسكة وتفرد بحيث تكون رقيقة جداً وتخبز حتى يتغير لونها ولا يشترط أن تحمر. مقادير خبز الرقاق 2 كيلو من الدقيق الأبيض. ماء دافئ للعجن حسب الحاجة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان من السمن أو الزيت للدهن. طريقة تحضير خبز الرقاق يوضع الدقيق في وعاء عميق ثم يضاف إليه الملح ويعجن بالماء الدافئ حتى تتكون عجينة متماسكة قليلاً. يحمى الصاج ثم تؤخد قطعة من العجين ثم تفرد عليه حتى تتسع بحجمه تماماً. تترك العجينة على الصاج حتى تنضج وتتماسك ثم تنزع بواسطة ملعقة خاصة. تخبز باقي كمية العجين بنفس الطريقة مع ملاحظة مسح الصاج بقطعة من القماش مدهونة بالزيت أو السمن حتى لا تلتصق العجين. يكسر الخبز ثم يحفظ في وعاء جانباً لحين الإستعمال. طريقة عمل خبز الرقاق بالبيض مقادير خبز الرقاق بالبيض ملعقتان كبيرتان من السمن. 6 حبات متوسطة من البيض. 3 أكواب كبيرة من الدقيق. كوب كبير ونصف الكوب من الماء الدافئ. ربع ملعقة صغيرة من الملح. طريقة تحضير خبز الرقاق بالبيض يذوب السمن ثم يترك ليبرد قليلاً. يخفق البيض مع رشة من الملح جيداً ثم يضاف إليها السمن مع الإستمرار بالخفق حتى تمتزج المكونات معاً ثم يترك جانباً لحين الإستعمال. يوضع الماء في محضر الطعام أو الخلاط الكهربائي ثم يضاف إليه الدقيق والملح ويخلط حتى تتكون عجينة لينة. تسكب مقدار مغرفة كبيرة على الصاج الحامي وتفرد جيداً حتى تتكون طبقة رقيقة من العجين. يسكب مزيج البيض بالسمن على العجينة وتترك على النار حتى تنضج تماماً. تخبز باقي العجينة بنفس الطريقة حتى تنتهي الكمية ثم يرص الخبز بالبيض فوق بعضه البعض بعد أن ينضج، ويقدم عادة ساخناً أو بارداً مع العديد من الأطباق. ملاحظة يمكن إضافة السمن إلى خبز الرقاق ويستعمل بعدة أطباق كالثريد كما يحضر مع الوجبات السريعة كاللحوم المشوية والشاورما.

طريقة عمل خبز الرقاق

طريقة عمل خبز الرقاق

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

خبز الرقاق

يعتبر خبز الرقاق من أنواع الخبز التي تنتشر بشكل عام في مناطق الشام حيث يقدم في عدة أطباق رئيسية كالمنسف والفتة، ويعد من أنواع الخبز الذي لا يحتاج إلى الخميرة كما أنه يخبز على صاج ويستعمل في العديد من الأطباق الخليجية كالصالونة والثريد، كما أنه يختلف بتحضيره من منطقة إلى أخرى حيث يمكن إضافة السكر بدل الملح، ويطلق عليه العديد من الأسماء خبز الصاج أو خبز الشراك، وهو سهل التحضير ويمكن تحضيره بعجينة لينة تفرد على الصاج أو يمكن أن تكون العجينة متماسكة وتفرد بحيث تكون رقيقة جداً وتخبز حتى يتغير لونها ولا يشترط أن تحمر.

مقادير خبز الرقاق

  • 2 كيلو من الدقيق الأبيض.
  • ماء دافئ للعجن حسب الحاجة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقتان من السمن أو الزيت للدهن.

طريقة تحضير خبز الرقاق

  • يوضع الدقيق في وعاء عميق ثم يضاف إليه الملح ويعجن بالماء الدافئ حتى تتكون عجينة متماسكة قليلاً.
  • يحمى الصاج ثم تؤخد قطعة من العجين ثم تفرد عليه حتى تتسع بحجمه تماماً.
  • تترك العجينة على الصاج حتى تنضج وتتماسك ثم تنزع بواسطة ملعقة خاصة.
  • تخبز باقي كمية العجين بنفس الطريقة مع ملاحظة مسح الصاج بقطعة من القماش مدهونة بالزيت أو السمن حتى لا تلتصق العجين.
  • يكسر الخبز ثم يحفظ في وعاء جانباً لحين الإستعمال.

طريقة عمل خبز الرقاق بالبيض

  • مقادير خبز الرقاق بالبيض
  1. ملعقتان كبيرتان من السمن.
  2. 6 حبات متوسطة من البيض.
  3. 3 أكواب كبيرة من الدقيق.
  4. كوب كبير ونصف الكوب من الماء الدافئ.
  5. ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • طريقة تحضير خبز الرقاق بالبيض
  1. يذوب السمن ثم يترك ليبرد قليلاً.
  2. يخفق البيض مع رشة من الملح جيداً ثم يضاف إليها السمن مع الإستمرار بالخفق حتى تمتزج المكونات معاً ثم يترك جانباً لحين الإستعمال.
  3. يوضع الماء في محضر الطعام أو الخلاط الكهربائي ثم يضاف إليه الدقيق والملح ويخلط حتى تتكون عجينة لينة.
  4. تسكب مقدار مغرفة كبيرة على الصاج الحامي وتفرد جيداً حتى تتكون طبقة رقيقة من العجين.
  5. يسكب مزيج البيض بالسمن على العجينة وتترك على النار حتى تنضج تماماً.
  6. تخبز باقي العجينة بنفس الطريقة حتى تنتهي الكمية ثم يرص الخبز بالبيض فوق بعضه البعض بعد أن ينضج، ويقدم عادة ساخناً أو بارداً مع العديد من الأطباق.

ملاحظة

يمكن إضافة السمن إلى خبز الرقاق ويستعمل بعدة أطباق كالثريد كما يحضر مع الوجبات السريعة كاللحوم المشوية والشاورما.