البحث عن مواضيع

المخمرية تعد المخمرية من أهم مستحضرات تعطير الجسم والشعر، وتشتهر باستخدامها النساء في الوطن العربي، فهي تُكسب الجسم النعومة والرائحة العطرة بالإضافة لتفتيح البشرة، كما أنها تُكسب الشعر الترطيب والنعومة وتعطيه لمعةً جميلة، وأبرز ما يميز المخمرية عن مستحضرات التعطير الأخرى هو عدم احتوائها على الكحول، وبذلك فهي صحية أكثر، ويمكن شراؤها فهي تُباع في مراكز المستحضرات التجميلية أو صنعها في البيت، فهي سهلة الصنع، ومودها متوفرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل المخمرية وكيفية استخدامها وفوائدها. طريقة عمل المخمرية هناك عدة طرق لعمل المخمرية، ويمكنكِ صنع المخمرية باتباع مايلي: المخمرية بالزيوت العطرية: نحتاج الفازلين أو كريم الجليسوليد الأحمر، وفي حال استخدام الفازلين فيجب إضافة ملعقة من الجلسرين عليه، ونحتاج زيت اللوز، كما يجب إحضار أي زيتٍ عطري، حسب التفضيل، ومن هذه الزيوت العطرية زيت اللافندر، زيت الياسمين وزيت الفل وزيت الفانيلا، ويمكن استخدامها معًا أو منفردة، ويفضل شراؤها من العطار. أولًا في حال استخدام الفازلين فيجب إذابته من خلال وضعه في حمامٍ ماءٍ ساخن، ثم يرفع عن النار ويضاف إليه الجلسرين. يضاف زيت اللوز الحلو إذا كانت المخمرية للبشرة، وزيت اللوز المر في حال كانت المخمرية للشعر. تضاف الزيوت العطرية وتقلب جيدًا. الآن يجب وضعها في وعاء وإغلاقه جيدًا، ويُترك لمدة نصف ساعة حتى يجمد، من الممكن أن تستخدميه فقد أصبح جاهزًا للاستخدام، ولكن يفضل تركه في وعاءٍ زجاجي لمدة ثلاثين يومًا. المخمرية بالمسك أولًا نحتاج إلى مكعب من المسك الأحمر، ثم يُبشر. يتم إضافته إلى الجلسيوليد أو الفازلين. يحرك المزيج جيدًا، ثم يُضاف عليه ملعقة من ماء الورد. الآن أصبحت المخمرية جاهزة، ولكن يجب وضعه في وعاء زجاجي لمدة نصف ساعة أو أكثر؛ فهذا يجعل المزيج يتشبَّع برائحة المسك وماء الورد.  طريقة استخدام المخمرية أفضل طريقة لاستخدام مخمرية الشعر بوضعه على الشعر، بعد غسله وتنشيفه جيدًا، ويكون ذلك بوضع مخمرية الشعر على أطراف الشعر، والابتعاد عن الجذور، فهذا يكسب الشعر رائحةً جميلة، وملمسًا ناعمًا ولمعانًا جميلًا، ويفضل وضع المخمرية دائمًا بعد الاستحمام، كما أنه يمكن وضع القليل من المخمرية مع القليل من الماء ورشه على الشعر، فهذا أيضًا يُكسب الشعر لمعانًا ورائحة جميلة تدوم لفترة طويلة. وأفضل طريقة لاستخدام المخمرية للجسم تكون بعد الاستحمام، وذلك بأخذ كمية صغيرة من المخمرية باليد، ودهن مناطق النبض بها، مثل وراء الأذنين، والرقبة والصدر وعلى الرسغين، فهذا يُكسب الجسم رائحةً جميلة فواحة.

طريقة عمل المخمرية

طريقة عمل المخمرية
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2018

المخمرية

تعد المخمرية من أهم مستحضرات تعطير الجسم والشعر، وتشتهر باستخدامها النساء في الوطن العربي، فهي تُكسب الجسم النعومة والرائحة العطرة بالإضافة لتفتيح البشرة، كما أنها تُكسب الشعر الترطيب والنعومة وتعطيه لمعةً جميلة، وأبرز ما يميز المخمرية عن مستحضرات التعطير الأخرى هو عدم احتوائها على الكحول، وبذلك فهي صحية أكثر، ويمكن شراؤها فهي تُباع في مراكز المستحضرات التجميلية أو صنعها في البيت، فهي سهلة الصنع، ومودها متوفرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل المخمرية وكيفية استخدامها وفوائدها.

طريقة عمل المخمرية

هناك عدة طرق لعمل المخمرية، ويمكنكِ صنع المخمرية باتباع مايلي:

  • المخمرية بالزيوت العطرية:
  1. نحتاج الفازلين أو كريم الجليسوليد الأحمر، وفي حال استخدام الفازلين فيجب إضافة ملعقة من الجلسرين عليه، ونحتاج زيت اللوز، كما يجب إحضار أي زيتٍ عطري، حسب التفضيل، ومن هذه الزيوت العطرية زيت اللافندر، زيت الياسمين وزيت الفل وزيت الفانيلا، ويمكن استخدامها معًا أو منفردة، ويفضل شراؤها من العطار.
  2. أولًا في حال استخدام الفازلين فيجب إذابته من خلال وضعه في حمامٍ ماءٍ ساخن، ثم يرفع عن النار ويضاف إليه الجلسرين.
  3. يضاف زيت اللوز الحلو إذا كانت المخمرية للبشرة، وزيت اللوز المر في حال كانت المخمرية للشعر.
  4. تضاف الزيوت العطرية وتقلب جيدًا.
  5. الآن يجب وضعها في وعاء وإغلاقه جيدًا، ويُترك لمدة نصف ساعة حتى يجمد، من الممكن أن تستخدميه فقد أصبح جاهزًا للاستخدام، ولكن يفضل تركه في وعاءٍ زجاجي لمدة ثلاثين يومًا.
  • المخمرية بالمسك
  1. أولًا نحتاج إلى مكعب من المسك الأحمر، ثم يُبشر.
  2. يتم إضافته إلى الجلسيوليد أو الفازلين.
  3. يحرك المزيج جيدًا، ثم يُضاف عليه ملعقة من ماء الورد.
  4. الآن أصبحت المخمرية جاهزة، ولكن يجب وضعه في وعاء زجاجي لمدة نصف ساعة أو أكثر؛ فهذا يجعل المزيج يتشبَّع برائحة المسك وماء الورد.

 طريقة استخدام المخمرية

  • أفضل طريقة لاستخدام مخمرية الشعر بوضعه على الشعر، بعد غسله وتنشيفه جيدًا، ويكون ذلك بوضع مخمرية الشعر على أطراف الشعر، والابتعاد عن الجذور، فهذا يكسب الشعر رائحةً جميلة، وملمسًا ناعمًا ولمعانًا جميلًا، ويفضل وضع المخمرية دائمًا بعد الاستحمام، كما أنه يمكن وضع القليل من المخمرية مع القليل من الماء ورشه على الشعر، فهذا أيضًا يُكسب الشعر لمعانًا ورائحة جميلة تدوم لفترة طويلة.
  • وأفضل طريقة لاستخدام المخمرية للجسم تكون بعد الاستحمام، وذلك بأخذ كمية صغيرة من المخمرية باليد، ودهن مناطق النبض بها، مثل وراء الأذنين، والرقبة والصدر وعلى الرسغين، فهذا يُكسب الجسم رائحةً جميلة فواحة.