المخاصي تعتبر المخاصي من الأطباق الرئيسية وهي تحتوي على فوائد عديدة للجسم حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي تساعد على تقوية وبناء الجسم كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن كالحديد والأملاح التي يحتاجها الجسم، وتتعدد طرق تحضير أطباق المخاصي فيمكن تحضيرها مقلية أو مسلوقة أو المشوية وكل منها له مذاقها الخاص والجدير بالذكر أنه باختلاف طرق تحضيرها إلا أنه لا تنقص فوائدها المذكورة، وسنقدم طريقة عمل المخاصي في هذا المقال. طريقة عمل المخاصي المقلية مقادير المخاصي المقلية نصف كيلو من المخاصي. ملعقتان كبيرتان من السمن. نصف ملعقة كبيرة من الدقيق. حبة ليمون متوسطة معصورة. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. طريقة تحضير المخاصي المقلية ينزع الغشاء الأبيض عن المخاصي ثم يقطع إلى شرائح مستطيلة وسميكة. توضع السمن في مقلاة وتذوب ثم تضاف إليها المخاصي حتى يتغير لونها من الجهتين ثم يترك جانباً.  يضاف الدقيق إلى السمن مع التقليب لمدة دقيقتين ثم يضاف عصير الليمون حتى يصبح الصوص ليناً مع ملاحظة إضافة الماء حسب الرغبة. تضاف المخاصي المقلية والملح والفلفل الأبيض المطحون والقرفة المطحونة ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق. طريقة تقديم المخاصي المقلية توضع المخاصي في طبق للتقديم. وتقدم كطبق جانبي مع البطاطس المقلية والمخلل. طريقة عمل المخاصي المشوية مقادير المخاصي المشوية ربع كوب صغير من الزيت. نصف كيلو مخاصي. 4 ضروس من الثوم المهروس. 3 حبات كبيرة من البصل مفرومة. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم. عصير نصف ليمونة. نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. حبتان كبيرتان من الطماطم مقطعة شرائح. حبة كبيرة من الليمون مقطعة شرائح. طريقة تحضير المخاصي المشوية تنزع القشرة من المخاصي ثم تقطع إلى مكعبات متوسطة. يوضع الزيت في مقلاة وتترك حتى تحمى وتقلب المخاصي حتى يتغير لونها. ثم يضاف إليها الثوم المهروس وتقلب لمدة دقيقة. يضاف إليه البصل المفروم والفلفل المفروم ويقلب حتى يذبل البصل ثم يرفع عن النار. يضاف عصير الليمون والكمون المطحون والملح والفلفل الأسود المطحون وتحرك المكونات جيداً. توضع المخاصي في صينية الفرن ويضاف إليها شرائح الطماطم وشرائح الليمون وتوضع في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة مع التحمير. طريقة تقديم المخاصي المشوية توضع المخاصي المشوية في أطباق للتقديم. وتقدم كطبق رئيسي مع المخلل والسلطات.

طريقة عمل المخاصي

طريقة عمل المخاصي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

 المخاصي

تعتبر المخاصي من الأطباق الرئيسية وهي تحتوي على فوائد عديدة للجسم حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي تساعد على تقوية وبناء الجسم كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن كالحديد والأملاح التي يحتاجها الجسم، وتتعدد طرق تحضير أطباق المخاصي فيمكن تحضيرها مقلية أو مسلوقة أو المشوية وكل منها له مذاقها الخاص والجدير بالذكر أنه باختلاف طرق تحضيرها إلا أنه لا تنقص فوائدها المذكورة، وسنقدم طريقة عمل المخاصي في هذا المقال.

طريقة عمل المخاصي المقلية

  • مقادير المخاصي المقلية
  1. نصف كيلو من المخاصي.
  2. ملعقتان كبيرتان من السمن.
  3. نصف ملعقة كبيرة من الدقيق.
  4. حبة ليمون متوسطة معصورة.
  5. ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  6. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض المطحون.
  7. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • طريقة تحضير المخاصي المقلية
  1. ينزع الغشاء الأبيض عن المخاصي ثم يقطع إلى شرائح مستطيلة وسميكة.
  2. توضع السمن في مقلاة وتذوب ثم تضاف إليها المخاصي حتى يتغير لونها من الجهتين ثم يترك جانباً.
  3.  يضاف الدقيق إلى السمن مع التقليب لمدة دقيقتين ثم يضاف عصير الليمون حتى يصبح الصوص ليناً مع ملاحظة إضافة الماء حسب الرغبة.
  4. تضاف المخاصي المقلية والملح والفلفل الأبيض المطحون والقرفة المطحونة ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
  • طريقة تقديم المخاصي المقلية
  1. توضع المخاصي في طبق للتقديم.
  2. وتقدم كطبق جانبي مع البطاطس المقلية والمخلل.

طريقة عمل المخاصي المشوية

  • مقادير المخاصي المشوية
  1. ربع كوب صغير من الزيت.
  2. نصف كيلو مخاصي.
  3. 4 ضروس من الثوم المهروس.
  4. 3 حبات كبيرة من البصل مفرومة.
  5. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم.
  6. عصير نصف ليمونة.
  7. نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  8. نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  9. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  10. حبتان كبيرتان من الطماطم مقطعة شرائح.
  11. حبة كبيرة من الليمون مقطعة شرائح.
  • طريقة تحضير المخاصي المشوية
  1. تنزع القشرة من المخاصي ثم تقطع إلى مكعبات متوسطة.
  2. يوضع الزيت في مقلاة وتترك حتى تحمى وتقلب المخاصي حتى يتغير لونها.
  3. ثم يضاف إليها الثوم المهروس وتقلب لمدة دقيقة.
  4. يضاف إليه البصل المفروم والفلفل المفروم ويقلب حتى يذبل البصل ثم يرفع عن النار.
  5. يضاف عصير الليمون والكمون المطحون والملح والفلفل الأسود المطحون وتحرك المكونات جيداً.
  6. توضع المخاصي في صينية الفرن ويضاف إليها شرائح الطماطم وشرائح الليمون وتوضع في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة مع التحمير.
  • طريقة تقديم المخاصي المشوية
  1. توضع المخاصي المشوية في أطباق للتقديم.
  2. وتقدم كطبق رئيسي مع المخلل والسلطات.