القرع العسلى يعدُّ القرع العسلى من أنواع الخضار المفيدة والغنيّة بالفوائد الكبيرة، فهو غنيّ بالفيتامينات والألياف والمعادن وأهمّها الكالسيوم، كما أنه يعدّ من الخضار التي يمكن تحضير العديد من الأطباق منها كالحلويات والمربى وبعض الأطباق الرئيسة أيضًا، حيث تشتهر شمال أفريقيا بتحضير أطباقها الرئيسة من القرع العسلى، إلا أنه يمكن تحضير أطباق حلويات عديدة من القرع العسلى، وسيتم تقديم طريقة عمل القرع العسلى في هذا المقال، بطرقٍ سهلة ومميزة. مقادير القرع العسلى نصف كيلو من القرع العسلى. 3 أكواب متوسطة من السكر. ملعقة كبيرة من الفانيليا. كوب كبير ونصف الكوب من جوز الهند الناعم. نصف كوب كبير من النشا. 3 أكواب كبيرة من الحليب السائل. ربع كوب كبير من الزبيب للتزيين. طريقة عمل القرع العسلى تنزع القشرة السميكة من القرع ثم تقطع قطع متوسطة وتسلق بالماء، بحيث يغمر القرع فقط ويترك حتى تنضج. يوضع القرع بعد أن يصبح دافئًا في الخلاط الكهربائيّ، ثم يُضاف إليه كلّ من السكر والفانيليا وجوز الهند والنشا، وخلط حتى يصبحَ الخليط ناعمًا. يُضاف إليه الحليب السائل ويحرك جيدًا، ثم يوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يصبح الخليط كثيفًا. طريقة تقديم القرع العسلى يسكب القرع  العسلى في أطباق للتقديم. يُزيَّن بالزبيب ويقدم كطبق تحلية ساخن أو بارد. طريقة عمل القرع العسلى بالبشاميل مقادير القرع العسلى بالبشاميل نصف كيلو من القرع. 3 ملاعق كبيرة من الزبدة. 3 ملاعق كبيرة من الدقيق. نصف لتر من الحليب السائل. كوب كبير من الماء. كوب كبير ونصف الكوب من السكر. طريقة عمل القرع العسلى بالبشاميل يسلق القرع بالماء بعد تقطيعه إلى مكعبات متوسّطة ثم يترك حتى يبرد. يصفى القرع من الماء ثم يهرس جيدًا ويترك جانبًا. تذوب الزبدة في مقلاة واسعة على نار هادئة، ثم يضاف إليها الدقيق مع التحريك حتى تفوحَ رائحته. يضاف الحليب السائل وماء القرع بالتدريج مع التحريك السريع بواسطة المضرب الآلي حتى تتجانس المكونات معًا. يضاف السكر مع التحريك ثم توزع طبقة من البشاميل في صينية الفرن مدهونة بالزبدة ومرشوشة بالدقيق. توزع طبقة من القرع المهروس ثم طبقة من باقي كمية البشاميل، وتوضع في الفرن الحامي لمدة نصف ساعة بدرجة حرارة متوسطة  حتى تحمر أطرافها. يحمر القرغ بالبشاميل ثم يترك حتى يبرد. طريقة تقديم القرع العسلى بالبشاميل يقطع القرع العسلى بالبشاميل إلى قطع متوسطة. يوضع في أطباق للتقديم. يُقدَّم كطبق تحلية بارد.

طريقة عمل القرع العسلى

طريقة عمل القرع العسلى

بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2018

القرع العسلى

يعدُّ القرع العسلى من أنواع الخضار المفيدة والغنيّة بالفوائد الكبيرة، فهو غنيّ بالفيتامينات والألياف والمعادن وأهمّها الكالسيوم، كما أنه يعدّ من الخضار التي يمكن تحضير العديد من الأطباق منها كالحلويات والمربى وبعض الأطباق الرئيسة أيضًا، حيث تشتهر شمال أفريقيا بتحضير أطباقها الرئيسة من القرع العسلى، إلا أنه يمكن تحضير أطباق حلويات عديدة من القرع العسلى، وسيتم تقديم طريقة عمل القرع العسلى في هذا المقال، بطرقٍ سهلة ومميزة.

مقادير القرع العسلى

  • نصف كيلو من القرع العسلى.
  • 3 أكواب متوسطة من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الفانيليا.
  • كوب كبير ونصف الكوب من جوز الهند الناعم.
  • نصف كوب كبير من النشا.
  • 3 أكواب كبيرة من الحليب السائل.
  • ربع كوب كبير من الزبيب للتزيين.

طريقة عمل القرع العسلى

  • تنزع القشرة السميكة من القرع ثم تقطع قطع متوسطة وتسلق بالماء، بحيث يغمر القرع فقط ويترك حتى تنضج.
  • يوضع القرع بعد أن يصبح دافئًا في الخلاط الكهربائيّ، ثم يُضاف إليه كلّ من السكر والفانيليا وجوز الهند والنشا، وخلط حتى يصبحَ الخليط ناعمًا.
  • يُضاف إليه الحليب السائل ويحرك جيدًا، ثم يوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يصبح الخليط كثيفًا.

طريقة تقديم القرع العسلى

  • يسكب القرع  العسلى في أطباق للتقديم.
  • يُزيَّن بالزبيب ويقدم كطبق تحلية ساخن أو بارد.

طريقة عمل القرع العسلى بالبشاميل

  • مقادير القرع العسلى بالبشاميل
  1. نصف كيلو من القرع.
  2. 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.
  3. 3 ملاعق كبيرة من الدقيق.
  4. نصف لتر من الحليب السائل.
  5. كوب كبير من الماء.
  6. كوب كبير ونصف الكوب من السكر.
  • طريقة عمل القرع العسلى بالبشاميل
  1. يسلق القرع بالماء بعد تقطيعه إلى مكعبات متوسّطة ثم يترك حتى يبرد.
  2. يصفى القرع من الماء ثم يهرس جيدًا ويترك جانبًا.
  3. تذوب الزبدة في مقلاة واسعة على نار هادئة، ثم يضاف إليها الدقيق مع التحريك حتى تفوحَ رائحته.
  4. يضاف الحليب السائل وماء القرع بالتدريج مع التحريك السريع بواسطة المضرب الآلي حتى تتجانس المكونات معًا.
  5. يضاف السكر مع التحريك ثم توزع طبقة من البشاميل في صينية الفرن مدهونة بالزبدة ومرشوشة بالدقيق.
  6. توزع طبقة من القرع المهروس ثم طبقة من باقي كمية البشاميل، وتوضع في الفرن الحامي لمدة نصف ساعة بدرجة حرارة متوسطة  حتى تحمر أطرافها.
  7. يحمر القرغ بالبشاميل ثم يترك حتى يبرد.
  • طريقة تقديم القرع العسلى بالبشاميل
  1. يقطع القرع العسلى بالبشاميل إلى قطع متوسطة.
  2. يوضع في أطباق للتقديم.
  3. يُقدَّم كطبق تحلية بارد.