البحث عن مواضيع

تعتبر الغريبة من الحلويات الشعبية المنتشرة في أغلب البلاد العربية و تتميز الغريبة بهشاشتها و مذاقها الشهي، و تعد من الحلويات الفاخرة و المميزة و التي تقدم في كل المناسبات، و تتكون الغريبة من مكونات بسيطة، مثل الدقيق و السكر و السمن، ويتم عجنها معا لتكون عجينة طرية، كما أن صنعها لا يستغرق الوقت الكثير، و لذلك سنقدم لك طريقة عمل الغريبة و كل ما عليكي القيام به هو اتباع مقادير الوصفة و خطواتها البسيطة و السهلة لتحصلي على طبق تحلية مميز و شهي. مقادير الغريبة كوب كبير من السكر البودرة. كوب كبير من السمن الخاص بالحلويات. كوب كبير من الدقيق الأبيض خاص بالحلويات. نصف كوب من الفستق الحلبي للتزيين. طريقة عمل الغريبة نخلي الدقيق ثم ضعيه في وعاء عميق و كبير ثم أتركيه جانبا لحين الإستعمال. ضعي مقدار السمن في وعاء آخر عميق و كبير ثم أخفقيه بالمضرب اليدوي حتى يصبح يتغير لون السمن ثم أضيفي مقدار السكر و استمري بالخفق حتى يذوب السكر تماما. أضيفي مقدار الدقيق تدريجيا وحركي المكونات معا حتى يختلط الدقيق مع خليط السمن و السكر حتى تتكون لديك عجينة متماسكة. ضعي عجينة الغريبة في الثلاجة لمدة ساعتين ثم أخرجيها و شكلي منها كرات صغيرة جدا ثم أضغطي عليها براحة يدك حتى تصبح كالقرص الصغير و لكن لا تضغطي كثيرا. ضعي قرص الغريبة في صواني دون أن تدهنيها بأي شيء، زيني قرص الغريبة بحبة من الفستق في وسطها. ضعيها في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ما بين الدقيقتين إلى 5 حتى يصبح لونها ذهبيا من الأسفل. ضعي صينية الغريبة لتتحمر من الأعلى لمدة دقيقة بحيث يبقى لونها أصفر. طريقة تقديم الغريبة ضعي الغريبة في طبق للتقديم و قدميه مع القهوة و يمكنك تقديم الغريببة في أي مناسبة. طريقة أخرى لتحضير الغريبة و بنفس المقادير ضعي الدقيق في محضر الطعام و أضيفي إليه كوب من السمن مع الخلط. أضيفي السكر البودرة و استمري بخلط المكونات حتى تصبح لديكي عجينة متماسكة. شكلي من عجينة الغريبة كرات صغيرة أو على شكل الهلال أو حرف s  مع ملاحظة أن تكون العجينة متماسكة و غير متشققة عند الضغط عليها. ضعي حبات الغريبة في صينية الفرن و زينيها بالفستق الحلبي أو الصنوبر أو الفستق السوداني و ضعيها في الفرن  حتى تنضج و قديمها ساخنة أو باردة.

طريقة عمل الغريبة

طريقة عمل الغريبة
بواسطة: - آخر تحديث: 14 مايو، 2017

تعتبر الغريبة من الحلويات الشعبية المنتشرة في أغلب البلاد العربية و تتميز الغريبة بهشاشتها و مذاقها الشهي، و تعد من الحلويات الفاخرة و المميزة و التي تقدم في كل المناسبات، و تتكون الغريبة من مكونات بسيطة، مثل الدقيق و السكر و السمن، ويتم عجنها معا لتكون عجينة طرية، كما أن صنعها لا يستغرق الوقت الكثير، و لذلك سنقدم لك طريقة عمل الغريبة و كل ما عليكي القيام به هو اتباع مقادير الوصفة و خطواتها البسيطة و السهلة لتحصلي على طبق تحلية مميز و شهي.

مقادير الغريبة

  • كوب كبير من السكر البودرة.
  • كوب كبير من السمن الخاص بالحلويات.
  • كوب كبير من الدقيق الأبيض خاص بالحلويات.
  • نصف كوب من الفستق الحلبي للتزيين.

طريقة عمل الغريبة

  • نخلي الدقيق ثم ضعيه في وعاء عميق و كبير ثم أتركيه جانبا لحين الإستعمال.
  • ضعي مقدار السمن في وعاء آخر عميق و كبير ثم أخفقيه بالمضرب اليدوي حتى يصبح يتغير لون السمن ثم أضيفي مقدار السكر و استمري بالخفق حتى يذوب السكر تماما.
  • أضيفي مقدار الدقيق تدريجيا وحركي المكونات معا حتى يختلط الدقيق مع خليط السمن و السكر حتى تتكون لديك عجينة متماسكة.
  • ضعي عجينة الغريبة في الثلاجة لمدة ساعتين ثم أخرجيها و شكلي منها كرات صغيرة جدا ثم أضغطي عليها براحة يدك حتى تصبح كالقرص الصغير و لكن لا تضغطي كثيرا.
  • ضعي قرص الغريبة في صواني دون أن تدهنيها بأي شيء، زيني قرص الغريبة بحبة من الفستق في وسطها.
  • ضعيها في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ما بين الدقيقتين إلى 5 حتى يصبح لونها ذهبيا من الأسفل.
  • ضعي صينية الغريبة لتتحمر من الأعلى لمدة دقيقة بحيث يبقى لونها أصفر.

طريقة تقديم الغريبة
ضعي الغريبة في طبق للتقديم و قدميه مع القهوة و يمكنك تقديم الغريببة في أي مناسبة.

طريقة أخرى لتحضير الغريبة و بنفس المقادير

  • ضعي الدقيق في محضر الطعام و أضيفي إليه كوب من السمن مع الخلط.
  • أضيفي السكر البودرة و استمري بخلط المكونات حتى تصبح لديكي عجينة متماسكة.
  • شكلي من عجينة الغريبة كرات صغيرة أو على شكل الهلال أو حرف s  مع ملاحظة أن تكون العجينة متماسكة و غير متشققة عند الضغط عليها.
  • ضعي حبات الغريبة في صينية الفرن و زينيها بالفستق الحلبي أو الصنوبر أو الفستق السوداني و ضعيها في الفرن  حتى تنضج و قديمها ساخنة أو باردة.