البحث عن مواضيع

يعد السمن البلدي من أشهر أنواع السمن الذي شاع استخدامه قديماً من قِبل أجدادنا، فقد كانوا يتمتعون بالبنية القوية والصحة والنشاط، حيث كانوا يستخدمون السمن البلدي بوفرة في مختلف أطباقهم دون أن يؤثر ذلك على صحتهم بصورةٍ سلبية على العكس تماماً من السمن المصنع المنتشر في أيامنا هذه والذي يُسبب ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم ويُسبب للجسم العديد من الأمراض الخطيرة خاصةً المرتبطة بأمراض القلب والشرايين، يدخل السمن البلدي في تحضير العديد من وصفات الطبخ والحلويات الشهية مثل الكنافة والبقلاوة والهريسة وغيرها من الأطباق الأخرى، كما يعتمد الكثير من البدو على تناول وجبة الإفطار المحتوية على السمن البلدي والعسل أو على البيض المقلي بالسمن لمنحهم المزيد من النشاط ومدهم بنسبة عالية من الطاقة، يعتبر السمن البلدي أحد أنواع الدهون الصافية التي يتم تصنيعها من الزبدة الحيوانية أو من القشدة، ترغب العديد من السيدات وربات المنازل بالابتعاد عن أنواع السمن المصنعة واستبدالها بالسمن البلدي الذي يمكن عمله في المنزل للحصول على فوائده الصحية، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة صنع السمن البلدي. خطوات صنع السمن البلدي في المنزل نقوم في البداية بوضع كمية من الزبدة الحيوانية المصنوعة من حليب الأبقار في قدرٍ مناسب على النار، وعندما يصبح قوامها سائلاً نضيف إليها نصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام حتى ترتفع درجة غليانها. بعد غليان الزبدة يترسب في القدر مواد غير دهنية، ويجب أن نستمر في تسخين الزبدة بحيث تكون درجة الحرارة ستون درجةً مئوية. بعد ذلك نقوم بتصفية الزبدة باستخدام قطعة نظيفة من الشاش الأبيض، ثم نعاود وضع الزبدة في قدرٍ على النار مرة أخرى، ونحرص على تقليبها بشكلٍ مستمر حتى يتشكل لدينا رغوة. والآن نصل إلى مرحلة التسوية حيث نقوم بزيادة درجة الحرارة لتصل إلى مئة وخمس درجات مئوية، وعندما تبدأ بالغليان تتكون طبقة من الرغوة الكثيفة. نرفع درجة الحرارة لتصل إلى مئة واثنتي عشرة درجةً مئوية وفي هذه المرحلة يحدث ترسيب للجزيئات المعلقة ويظهر السمن بشكلٍ صافٍ. نستمر في عملية التسخين إلى أن تتشكل رغوة كثيفة وتظهر رائحة السمن، عندها يصبح لون السمن أصفر محمر وفي هذه المرحلة نتوقف عن مواصلة التسخين. والآن نصل إلى مرحلة ترشيح السمن وفصله بحيث نتركه لمدة ساعة حتى يركُد، ثم نحضر قطعة نظيفة من الشاش ونستخدمها في تصفية السمن، ويجب أن نقوم بتصفيته مرتين للتأكد من صفاء السمن. نحتفظ بالسمن في أواني التخزين ثم نقوم بإغلاقها بشكلٍ محكم لحفظها لحين الاستخدام وبذلك يصبح السمن البلدي جاهزاً.

طريقة عمل السمن البلدي في البيت

طريقة عمل السمن البلدي في البيت
بواسطة: - آخر تحديث: 18 سبتمبر، 2017

يعد السمن البلدي من أشهر أنواع السمن الذي شاع استخدامه قديماً من قِبل أجدادنا، فقد كانوا يتمتعون بالبنية القوية والصحة والنشاط، حيث كانوا يستخدمون السمن البلدي بوفرة في مختلف أطباقهم دون أن يؤثر ذلك على صحتهم بصورةٍ سلبية على العكس تماماً من السمن المصنع المنتشر في أيامنا هذه والذي يُسبب ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم ويُسبب للجسم العديد من الأمراض الخطيرة خاصةً المرتبطة بأمراض القلب والشرايين، يدخل السمن البلدي في تحضير العديد من وصفات الطبخ والحلويات الشهية مثل الكنافة والبقلاوة والهريسة وغيرها من الأطباق الأخرى، كما يعتمد الكثير من البدو على تناول وجبة الإفطار المحتوية على السمن البلدي والعسل أو على البيض المقلي بالسمن لمنحهم المزيد من النشاط ومدهم بنسبة عالية من الطاقة، يعتبر السمن البلدي أحد أنواع الدهون الصافية التي يتم تصنيعها من الزبدة الحيوانية أو من القشدة، ترغب العديد من السيدات وربات المنازل بالابتعاد عن أنواع السمن المصنعة واستبدالها بالسمن البلدي الذي يمكن عمله في المنزل للحصول على فوائده الصحية، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة صنع السمن البلدي.

خطوات صنع السمن البلدي في المنزل

  • نقوم في البداية بوضع كمية من الزبدة الحيوانية المصنوعة من حليب الأبقار في قدرٍ مناسب على النار، وعندما يصبح قوامها سائلاً نضيف إليها نصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام حتى ترتفع درجة غليانها.
  • بعد غليان الزبدة يترسب في القدر مواد غير دهنية، ويجب أن نستمر في تسخين الزبدة بحيث تكون درجة الحرارة ستون درجةً مئوية.
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الزبدة باستخدام قطعة نظيفة من الشاش الأبيض، ثم نعاود وضع الزبدة في قدرٍ على النار مرة أخرى، ونحرص على تقليبها بشكلٍ مستمر حتى يتشكل لدينا رغوة.
  • والآن نصل إلى مرحلة التسوية حيث نقوم بزيادة درجة الحرارة لتصل إلى مئة وخمس درجات مئوية، وعندما تبدأ بالغليان تتكون طبقة من الرغوة الكثيفة.
  • نرفع درجة الحرارة لتصل إلى مئة واثنتي عشرة درجةً مئوية وفي هذه المرحلة يحدث ترسيب للجزيئات المعلقة ويظهر السمن بشكلٍ صافٍ.
  • نستمر في عملية التسخين إلى أن تتشكل رغوة كثيفة وتظهر رائحة السمن، عندها يصبح لون السمن أصفر محمر وفي هذه المرحلة نتوقف عن مواصلة التسخين.
  • والآن نصل إلى مرحلة ترشيح السمن وفصله بحيث نتركه لمدة ساعة حتى يركُد، ثم نحضر قطعة نظيفة من الشاش ونستخدمها في تصفية السمن، ويجب أن نقوم بتصفيته مرتين للتأكد من صفاء السمن.
  • نحتفظ بالسمن في أواني التخزين ثم نقوم بإغلاقها بشكلٍ محكم لحفظها لحين الاستخدام وبذلك يصبح السمن البلدي جاهزاً.