السماد يعد السماد أي مادة طبيعية أو مصنعة تضاف إلى التربة بهدف إثرائها وزيادة خصوبتها لتتماشى مع كل احتياجات النبات المزروع فيها؛ وذلك لإنتاج نباتات أو محاصيل زراعية غنية أكثر وبصحة جيدة، وهناك نوعان من السماد هما: السماد العضوي والسماد الكيميائي أو المعدني، وكلاهما يأتي بأشكال مختلفة مثل السائل والصلب أو البودرة، ويغلب استخدام السماد الكيميائي أو المعدني في هذه الأيام لأكثر أنواع المحاصيل لسهولة استخدامه ونتائجه السريعة وتكلفته المتدنية نسبياً، ولكن مع ذلك يفضل البعض السماد العضوي عليه لأنه الأقل ضرراً على البيئة، ويُعتقد أنه أكثراً أماناً لصحة الإنسان، وفي هذا المقال سيتم عرض طريقة عمل السماد العضوي. السماد العضوي يعتبر السماد عضوياً إذا اشتُقت جميع مكوناته من مواد حيوانية (مثل فضلات الحيوانات أو حتى بقايا لحوم الحيوانات وغيرها)، أو من مكونات نباتية (مثل بقايا النباتات المتحللة)، وهو يمتاز ببطء تحلله في التربة -مقارنة بالسماد الكيمائي- وبالتالي يعطي النبات المواد الغذائية بشكل مستمر وثابت لمدة طويلة، ولكنه قد يترك رائحة في التربة قد لا يستسيغها البعض. طريقة عمل السماد العضوي يمكن شراء السماد الطبيعي الجاهز للاستخدام من أحد محلات الأدوات والمواد الزراعية، أو يمكن تحضيره في المنزل لاستخدامه في حديقة المنزل أو النباتات المنزلية المزروعة في الأصص أو على الشبابيك، وفيما يأتي طريقة عمل السماد العضوي. الطريقة الأولى المكونات: قشر البيض المطحون والناعم. القهوة المطحونة الناعمة. قشر الموز. الربيع الأخضر (الأعشاب الخضراء التي تنمو بشكل طبيعي في فصل الربيع). طريقة التحضير: تُفرم قشور الموز فرماً خشناً حتى تصبح قطعاً بحجم مناسب يسهل استخدامها.  تجفف قشور البيض وتطحن حتى تكون عدة ملاعق من البودرة البيضاء.  تقطع الأعشاب الخضراء التي تنمو في حديقة المنزل (الربيع)، وتقطع أو تفرم إلى قطع كبير. تُخلط عدة ملاعق من القهوة المطحونة مع الكل المكونات السابقة. يُوزع خليط السماد ويُقلّب مع التربة حول الأشجار أو في الأماكن المراد زراعة البذور الجديدة فيها. تُسقى التربة بكمية وافرة من الماء حتى تصل الرطوبة لكل المكونات وتبدأ بالتحلل ببطئ وتغني التربة وتثريها. الطريقة الثانية المكونات: بقايا الفواكه والخضروات المختلفة والموجودة في المطبخ، وهي تشمل قشر البطاطا والبصل والجزر، وحتى قمع حبات البندورة، وقشر الموز والبرتقال وغيرها من المواد النباتية المختلفة. كمية من التربة الزراعية. صندوق كبير بغطاء به ثقوب. عدد من ديدان الأرض (يمكنك شراؤها أو استخراجها من حديقة المنزل). كمية من ورق الكرتون البني، ويمكن استخدام أي صناديق كرتون قديمة متوفرة في المنزل وقصها إلى أجزاء بأحجام مناسبة. كمية مناسبة من الماء. طريقة التحضير: تُضاف التربة إلى الصندوق الكبير وتُخلط معها قطع ورق الكرتون. يُضاف الماء إلى الصندوق حتى يصبح خليط التربة وقطع ورق الكرتون رطباً. يُضاف بقايا الطعام فوقها. توضع الديدان في النهاية، وتترك حتى تدخل في التربة، ثم يُغطى الصندوق ويُترك في مكان مظلم ودافئ. يجب إضافة كمية من الماء وبقايا الطعام كل يوم إلى الصندوق. تترك الديدان حتى تتكاثر وتتغذى وتطرح وتنتج الفضلات (السماد). تُؤخذ فضلات الديدان والتي تشبه التربة الزراعية ولكن لونها أسود غامق، وتُنشر في حديقة المنزل، ثم تُقلّب التربة جيداً.

طريقة عمل السماد العضوي

طريقة عمل السماد العضوي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

السماد

يعد السماد أي مادة طبيعية أو مصنعة تضاف إلى التربة بهدف إثرائها وزيادة خصوبتها لتتماشى مع كل احتياجات النبات المزروع فيها؛ وذلك لإنتاج نباتات أو محاصيل زراعية غنية أكثر وبصحة جيدة، وهناك نوعان من السماد هما: السماد العضوي والسماد الكيميائي أو المعدني، وكلاهما يأتي بأشكال مختلفة مثل السائل والصلب أو البودرة، ويغلب استخدام السماد الكيميائي أو المعدني في هذه الأيام لأكثر أنواع المحاصيل لسهولة استخدامه ونتائجه السريعة وتكلفته المتدنية نسبياً، ولكن مع ذلك يفضل البعض السماد العضوي عليه لأنه الأقل ضرراً على البيئة، ويُعتقد أنه أكثراً أماناً لصحة الإنسان، وفي هذا المقال سيتم عرض طريقة عمل السماد العضوي.

السماد العضوي

يعتبر السماد عضوياً إذا اشتُقت جميع مكوناته من مواد حيوانية (مثل فضلات الحيوانات أو حتى بقايا لحوم الحيوانات وغيرها)، أو من مكونات نباتية (مثل بقايا النباتات المتحللة)، وهو يمتاز ببطء تحلله في التربة -مقارنة بالسماد الكيمائي- وبالتالي يعطي النبات المواد الغذائية بشكل مستمر وثابت لمدة طويلة، ولكنه قد يترك رائحة في التربة قد لا يستسيغها البعض.

طريقة عمل السماد العضوي

يمكن شراء السماد الطبيعي الجاهز للاستخدام من أحد محلات الأدوات والمواد الزراعية، أو يمكن تحضيره في المنزل لاستخدامه في حديقة المنزل أو النباتات المنزلية المزروعة في الأصص أو على الشبابيك، وفيما يأتي طريقة عمل السماد العضوي.

الطريقة الأولى

  • المكونات:
  1. قشر البيض المطحون والناعم.
  2. القهوة المطحونة الناعمة.
  3. قشر الموز.
  4. الربيع الأخضر (الأعشاب الخضراء التي تنمو بشكل طبيعي في فصل الربيع).
  • طريقة التحضير:
  1. تُفرم قشور الموز فرماً خشناً حتى تصبح قطعاً بحجم مناسب يسهل استخدامها.
  2.  تجفف قشور البيض وتطحن حتى تكون عدة ملاعق من البودرة البيضاء.
  3.  تقطع الأعشاب الخضراء التي تنمو في حديقة المنزل (الربيع)، وتقطع أو تفرم إلى قطع كبير.
  4. تُخلط عدة ملاعق من القهوة المطحونة مع الكل المكونات السابقة.
  5. يُوزع خليط السماد ويُقلّب مع التربة حول الأشجار أو في الأماكن المراد زراعة البذور الجديدة فيها.
  6. تُسقى التربة بكمية وافرة من الماء حتى تصل الرطوبة لكل المكونات وتبدأ بالتحلل ببطئ وتغني التربة وتثريها.

الطريقة الثانية

  • المكونات:
  1. بقايا الفواكه والخضروات المختلفة والموجودة في المطبخ، وهي تشمل قشر البطاطا والبصل والجزر، وحتى قمع حبات البندورة، وقشر الموز والبرتقال وغيرها من المواد النباتية المختلفة.
  2. كمية من التربة الزراعية.
  3. صندوق كبير بغطاء به ثقوب.
  4. عدد من ديدان الأرض (يمكنك شراؤها أو استخراجها من حديقة المنزل).
  5. كمية من ورق الكرتون البني، ويمكن استخدام أي صناديق كرتون قديمة متوفرة في المنزل وقصها إلى أجزاء بأحجام مناسبة.
  6. كمية مناسبة من الماء.
  • طريقة التحضير:
  1. تُضاف التربة إلى الصندوق الكبير وتُخلط معها قطع ورق الكرتون.
  2. يُضاف الماء إلى الصندوق حتى يصبح خليط التربة وقطع ورق الكرتون رطباً.
  3. يُضاف بقايا الطعام فوقها.
  4. توضع الديدان في النهاية، وتترك حتى تدخل في التربة، ثم يُغطى الصندوق ويُترك في مكان مظلم ودافئ.
  5. يجب إضافة كمية من الماء وبقايا الطعام كل يوم إلى الصندوق.
  6. تترك الديدان حتى تتكاثر وتتغذى وتطرح وتنتج الفضلات (السماد).
  7. تُؤخذ فضلات الديدان والتي تشبه التربة الزراعية ولكن لونها أسود غامق، وتُنشر في حديقة المنزل، ثم تُقلّب التربة جيداً.