البحث عن مواضيع

يعتبر الزيتون الأسود أحد أنواع الزيتون المشهورة في جميع أنحاء الوطن العربي وبعض الدول الغربية، وتختلف طريقة تحضيره من دولةٍ لأخرى فهناك الزيتون الأسود الفلسطيني والزيتون الأسود السوري والزيتون الأسود اليوناني، ويُفضل تناوله كنوع من المقبلات مميزة الطعم، يحتوي الزيتون الأسود على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل الزيتون الأسود بأكثر من طريقة خلال هذا المقال. مقادير كبس الزيتون الأسود ثلاث كيلو غرام من ثمار الزيتون الأسود. ثلاث أكوب من الخل الأبيض. كيلو غرام واحد من الملح الخشن. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. كمية مناسبة من الماء. طريقة عمل الزيتون الأسود نحضر قدر عميق ونضعه على النار ونضيف إليه كمية مناسبة من الماء ونتركه حتى يغلي. نضع ثمار الزيتون في الماء المغلي ونتركه لمدةٍ قصيرة ثم نخرجه من الماء ونضعه في وعاءٍ واسع تحت أشعة الشمس ويُستحسن أن نتركه لمدة يومين ونحرص على تقليبه من فترةٍ لأخرى لنضمن جفاف جميع ثمار الزيتون. نحضر إناء ونضع فيه كمية مناسبة من الماء بالإضافة إلى الملح الخشن وشرائح من الليمون، وتعد هذه العملية مهمة للحفاظ على الزيتون صالحاً للأكل دون أن يذبُل لفترةٍ طويلة. نقوم الآن بإغلاق الإناء جيداً ثم نضعه في مكانٍ جاف ودافئ لمدة سبع أيام، ونحرص على وضع ثقل فوق الإناء حتى يتمكن الزيتون الأسود من امتصاص الملح وإعطائه الطعم والمذاق المالح. بعد مرور سبع أيام نقوم بإزالة الثقل الموجود فوق الإناء الذي وضعنا فيه الزيتون، ثم نصفيه من الماء ونترك ثمار الزيتون الأسود في الإناء كما هو بعدها نقوم بتقليبه بصورةٍ جيدة. نضيف كمية قليلة من الملح على وجه ثمار الزيتون الأسود ونعاود وضع الثقل فوق الإناء مرةً أخرى. نضع الإناء مرةً أخرى في مكانٍ جاف ودافئ لمدة سبع أيام أخرى، ويجب أن نكرر هذه الخطوة لعدة مرات متواصلة تقارب الأربع مرات، وبهذا نكون قد قمنا بعملية كبس للزيتون الأسود. نترك ثمار الزيتون الأسود لمدة ثلاثين يوم او أكثر إلى أن يصبح الزيتون الأسود صالحاً وجاهزاً للأكل. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة نقوم بإخراج ثمار الزيتون الأسود لتعبئته في أواني أو مرطبانات زجاجية حجمها مناسب. نقوم بتعقيم المرطبان الزجاجي كما يجب أن يكون جافاً ثم نضع كمية مناسبة من ثمار الزيتون الأسود في المرطبان بعد ذلك نضيف إليه زيت الزيتون والخل الأبيض وبعضاً من شرائح الليمون بين طبقات ثمار الزيتون الأسود عند رصه داخل البرطمان. نكرر الخطوة السابقة في تعبئة جميع المرطبات، ونحتفظ بها بعد إغلاقها بإحكام في مكانٍ جاف بعيداً عن الرطوبة. نترك ببرطمانات الزيتون الأسود لمدة تتراوح من أربعة أسابيع إلى شهرٍ كامل حتى يصبح جاهزاً للأكل. عند تقديم الزيتون الأسود نضيف إليه القليل من زيت الزيتون لمنحه طعماً شهياً.

طريقة عمل الزيتون الأسود

طريقة عمل الزيتون الأسود
بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

يعتبر الزيتون الأسود أحد أنواع الزيتون المشهورة في جميع أنحاء الوطن العربي وبعض الدول الغربية، وتختلف طريقة تحضيره من دولةٍ لأخرى فهناك الزيتون الأسود الفلسطيني والزيتون الأسود السوري والزيتون الأسود اليوناني، ويُفضل تناوله كنوع من المقبلات مميزة الطعم، يحتوي الزيتون الأسود على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة جسم الإنسان، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل الزيتون الأسود بأكثر من طريقة خلال هذا المقال.

مقادير كبس الزيتون الأسود

  • ثلاث كيلو غرام من ثمار الزيتون الأسود.
  • ثلاث أكوب من الخل الأبيض.
  • كيلو غرام واحد من الملح الخشن.
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • كمية مناسبة من الماء.

طريقة عمل الزيتون الأسود

  • نحضر قدر عميق ونضعه على النار ونضيف إليه كمية مناسبة من الماء ونتركه حتى يغلي.
  • نضع ثمار الزيتون في الماء المغلي ونتركه لمدةٍ قصيرة ثم نخرجه من الماء ونضعه في وعاءٍ واسع تحت أشعة الشمس ويُستحسن أن نتركه لمدة يومين ونحرص على تقليبه من فترةٍ لأخرى لنضمن جفاف جميع ثمار الزيتون.
  • نحضر إناء ونضع فيه كمية مناسبة من الماء بالإضافة إلى الملح الخشن وشرائح من الليمون، وتعد هذه العملية مهمة للحفاظ على الزيتون صالحاً للأكل دون أن يذبُل لفترةٍ طويلة.
  • نقوم الآن بإغلاق الإناء جيداً ثم نضعه في مكانٍ جاف ودافئ لمدة سبع أيام، ونحرص على وضع ثقل فوق الإناء حتى يتمكن الزيتون الأسود من امتصاص الملح وإعطائه الطعم والمذاق المالح.
  • بعد مرور سبع أيام نقوم بإزالة الثقل الموجود فوق الإناء الذي وضعنا فيه الزيتون، ثم نصفيه من الماء ونترك ثمار الزيتون الأسود في الإناء كما هو بعدها نقوم بتقليبه بصورةٍ جيدة.
  • نضيف كمية قليلة من الملح على وجه ثمار الزيتون الأسود ونعاود وضع الثقل فوق الإناء مرةً أخرى.
  • نضع الإناء مرةً أخرى في مكانٍ جاف ودافئ لمدة سبع أيام أخرى، ويجب أن نكرر هذه الخطوة لعدة مرات متواصلة تقارب الأربع مرات، وبهذا نكون قد قمنا بعملية كبس للزيتون الأسود.
  • نترك ثمار الزيتون الأسود لمدة ثلاثين يوم او أكثر إلى أن يصبح الزيتون الأسود صالحاً وجاهزاً للأكل.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة نقوم بإخراج ثمار الزيتون الأسود لتعبئته في أواني أو مرطبانات زجاجية حجمها مناسب.
  • نقوم بتعقيم المرطبان الزجاجي كما يجب أن يكون جافاً ثم نضع كمية مناسبة من ثمار الزيتون الأسود في المرطبان بعد ذلك نضيف إليه زيت الزيتون والخل الأبيض وبعضاً من شرائح الليمون بين طبقات ثمار الزيتون الأسود عند رصه داخل البرطمان.
  • نكرر الخطوة السابقة في تعبئة جميع المرطبات، ونحتفظ بها بعد إغلاقها بإحكام في مكانٍ جاف بعيداً عن الرطوبة.
  • نترك ببرطمانات الزيتون الأسود لمدة تتراوح من أربعة أسابيع إلى شهرٍ كامل حتى يصبح جاهزاً للأكل.
  • عند تقديم الزيتون الأسود نضيف إليه القليل من زيت الزيتون لمنحه طعماً شهياً.