البحث عن مواضيع

يعد البخور من المواد العطرية التي اشتُهر استخدامها منذ القِدم خاصةً في دول الخليج، ومن أكثر الدول المصدرة للبخور الهند وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، ويرجع أصل مادة البخور العطرية إلى نوعٍ من الأشجار التي تنمو في المناطق الشاهقة، ويمكن صنع البخور في المنزل عن طريق الحصول على مادة عطر البخور وإضافة أنواع من العطور الطبيعية الأخرى معه مثل العود والورد وغيرها من الأنواع الأخرى، كما يمكن الحصول على عطر البخور جاهزاً في محال البيع الخاصة بحيث يكون عطراً يتم تطبيقه كدهون، وسنتعرف في مقالنا على طريقة عمل البخور في المنزل. طريقة عمل البخور المواد الأساسية : القيام بشراء العطر الدهني يجب شراء العطر الخاص بصنع البخور والذي يُطلق عليه اسم عطر البخور، ويمكن خلط هذا العطر بأنواعٍ أخرى من البخور كبخور الصندل وبخور المشموم وبخور الزعفران أو العود المخفف وغيرها من الأنواع الأخرى للحصول على عطرٍ رائحته مميزة وخفيفة أما إذا كان نوع العطر المرغوب قوياً فهنا يتم خلطه مع نوع آخر من العطور القوية. شراء مسحوق العود الذي يُطلق عليه اسم دكة العود ويكون هذا المسحوق ناعماً نتيجةً لسحق مادة خشبية خاصة بصنع البخور ومن الممكن أن تكون شبه ناعمة، ويجب التأكد من جودتها عن طريق سؤال البائع حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على رائحة البخور إذا كانت هذه المادة رديئة، ويجب أن يكون مقدار الدكة أكثر من أربع إلى ست مرات من كمية العطر. الحصول على طين المادة العطرية والتي يُطلق عليها اسم العنبر ويكون لونها أسوداً وشكلها يشبه الطين إلى حدٍ كبير. طريقة تحضير البخور نقوم في البداية بإذابة قطع العنبر حتى يصبح ليناً وسهل التحكم فيه عند خلطه. يجب أن نقوم بعملية المزج بشكلٍ تدريجي حيث نضع كمية قليلة من دكة البخور ونمزجها مع كمية قليلة من العنبر الذائب وكمية قليلة من عطر البخور، ويجب أن نخلط المكونات جيداً مع بعضها لنضمن وصول العطر إلى كافة البودرة الخشبية. نقوم بتكرار الخطوة السابقة حتى تنتهي كمية الدكة وعطر البخور كي نضمن تشبع الدكة بالعطر، ويمكن التأكد من هذه العملية من خلال أخذ عينة من الخليط ثم نقوم بحرقها واستنشاق رائحتها وبذلك تتم معرفة ما إذا كانت الدكة مشبعة بالعطر أم لا، وبناءً على النتيجة يمكن أن نضيف المزيد من العطر وذلك حسب الرغبة. طريقة تعبئة البخور نقوم بتعبئة الخليط في زجاجات خاصة بالعطر كما يمكن أن نضعه في أكياس مناسبة الحجم. تعبئة الخليط في علب زجاجية فارغة ونظيفة يمكن أن نحصل عليها من محال البيع ويجب أن تكون محكمة الإغلاق لنحافظ على رائحة البخور لأطول فترة ممكنة.

طريقة عمل البخور

طريقة عمل البخور
بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

يعد البخور من المواد العطرية التي اشتُهر استخدامها منذ القِدم خاصةً في دول الخليج، ومن أكثر الدول المصدرة للبخور الهند وماليزيا وإندونيسيا وبنغلادش، ويرجع أصل مادة البخور العطرية إلى نوعٍ من الأشجار التي تنمو في المناطق الشاهقة، ويمكن صنع البخور في المنزل عن طريق الحصول على مادة عطر البخور وإضافة أنواع من العطور الطبيعية الأخرى معه مثل العود والورد وغيرها من الأنواع الأخرى، كما يمكن الحصول على عطر البخور جاهزاً في محال البيع الخاصة بحيث يكون عطراً يتم تطبيقه كدهون، وسنتعرف في مقالنا على طريقة عمل البخور في المنزل.

طريقة عمل البخور

المواد الأساسية : القيام بشراء العطر الدهني

  • يجب شراء العطر الخاص بصنع البخور والذي يُطلق عليه اسم عطر البخور، ويمكن خلط هذا العطر بأنواعٍ أخرى من البخور كبخور الصندل وبخور المشموم وبخور الزعفران أو العود المخفف وغيرها من الأنواع الأخرى للحصول على عطرٍ رائحته مميزة وخفيفة أما إذا كان نوع العطر المرغوب قوياً فهنا يتم خلطه مع نوع آخر من العطور القوية.
  • شراء مسحوق العود الذي يُطلق عليه اسم دكة العود ويكون هذا المسحوق ناعماً نتيجةً لسحق مادة خشبية خاصة بصنع البخور ومن الممكن أن تكون شبه ناعمة، ويجب التأكد من جودتها عن طريق سؤال البائع حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على رائحة البخور إذا كانت هذه المادة رديئة، ويجب أن يكون مقدار الدكة أكثر من أربع إلى ست مرات من كمية العطر.
  • الحصول على طين المادة العطرية والتي يُطلق عليها اسم العنبر ويكون لونها أسوداً وشكلها يشبه الطين إلى حدٍ كبير.

طريقة تحضير البخور

  • نقوم في البداية بإذابة قطع العنبر حتى يصبح ليناً وسهل التحكم فيه عند خلطه.
  • يجب أن نقوم بعملية المزج بشكلٍ تدريجي حيث نضع كمية قليلة من دكة البخور ونمزجها مع كمية قليلة من العنبر الذائب وكمية قليلة من عطر البخور، ويجب أن نخلط المكونات جيداً مع بعضها لنضمن وصول العطر إلى كافة البودرة الخشبية.
  • نقوم بتكرار الخطوة السابقة حتى تنتهي كمية الدكة وعطر البخور كي نضمن تشبع الدكة بالعطر، ويمكن التأكد من هذه العملية من خلال أخذ عينة من الخليط ثم نقوم بحرقها واستنشاق رائحتها وبذلك تتم معرفة ما إذا كانت الدكة مشبعة بالعطر أم لا، وبناءً على النتيجة يمكن أن نضيف المزيد من العطر وذلك حسب الرغبة.

طريقة تعبئة البخور

  • نقوم بتعبئة الخليط في زجاجات خاصة بالعطر كما يمكن أن نضعه في أكياس مناسبة الحجم.
  • تعبئة الخليط في علب زجاجية فارغة ونظيفة يمكن أن نحصل عليها من محال البيع ويجب أن تكون محكمة الإغلاق لنحافظ على رائحة البخور لأطول فترة ممكنة.