البحث عن مواضيع

تعمل شركة جوجل على تقديم الكثير من الخدمات التي تقوم بدورها على تسهيل العملية التي يتم فيها التعامل مع المستندات والملفات المتعددة التي تخص المستخدمين، وعملية مشاركة المستندات والملفات المتعددة واسترجاعها مع كافة جهات الاتصال التي لا بد من القيام بتحديدها من خلال المستخدم، ويتم ذلك عن طريق خدمة مقدمة من جوجل درايف، ومن أفضل الخدمات التي يمكن لكل الناس الاستفادة منها هي إنشاء استبيان ونشره، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة عمل استبيان إلكتروني من خلال استخدام خدمات جوجل. طريقة عمل استبيان إلكتروني من أجل التمكن من استخدام الخدمات التي يقدمها موقع جوجل وعمل استبيانات متعددة ومختلفة لا بد من امتلاك حساب على الجي ميل، يجب استعماله باستخدام كلمة سر تخص حساب الجي ميل من أجل الدخول إلى موقع جوجل درايف، والذي عن طريقه سوف يتم عمل الاستبيان. الدخول إلى الموقع الخاص بجوجل درايف عن طريق النقر على هذا الرابط https://drive.google.com/drive/my-drive إن لم يتوافر جوجل درايف داخل الجهاز لا بد من تحميله من خلال الإنترنت على الجهاز. يمكن الدخول على خدمات جوجل درايف بعد أن يتم تسجيل الدخول إلى حساب الجي ميل الخاص، ويتم ذلك عن طريق الضغط على شكل المربع المقسم الذي يقع على جانب اسم المستخدم، وسوف تظهر كافة الإشارات الخاصة بجوجل درايف داخل مربع الخيارات. بعد ذلك سوف تفتح صفحة جديدة تحتوي على كافة الملفات التي تخص المستخدم داخل حسابه الخاص، كما أنه يحتوي على الكثير من الملفات المتميزة والتي من الممكن مشاركتها مع جهات الاتصال التي تخصه أو المستخدم من الأصدقاء. يتم الضغط على أيقونة تتميز بلونها الأحمر وتسمى أيقونة جديد، التي تقع في الجهة اليمنى في أعلى الشاشة، ثم سوف تنحدر قائمة جديدة تحتوي على الكثير من الخيارات، منها: المستندات، وجداول البيانات، بالإضافة إلى النماذج وغيرها. اختيار خيار نماذج، وبعد الضغط على نماذج ستفتح صفحة جديدة يتم من خلالها البدء عمل استبيان. لا بد من ذكر أنه عند عدم ظهور الخيار الذي يحتوي على خيار نماذج الموجود داخل القائمة الرئيسية لأيقونة جديد، يمكن الوصول إليه من خلال اختيار خيار مزيد الذي يقع أسفل القائمة. اختيار عنوان يناسب الاستبيان من خلال نموذج بدون عنوان، بعد ذلك يتم وضع وصف للاستبيان، مثل ذكر السبب من الاستبيان، أو الأسس الخاصة باختيار الإجابة. يتم إدخال السؤال الأول داخل الخانة، يجب أولاً حذف عبارة سؤال بدون عنوان، ثم كتابة السؤال. البدء بإدراج الإجابات أو الخيارات المتعددة التي تخص كل سؤال عن طريق اختيار الخيار رقم 1، مما يؤدي إلى ظهور خيار جديد، وعند الضغط على هذا الخيار ستتمكن من إدراج خيارات أخرى. بعد إتمام كافة الخطوات السابقة سوف يكون الاستبيان جاهزاً، وسوف يظهر داخل قائمة ملفاتي الموجودة داخل الشاشة الرئيسية.

طريقة عمل استبيان إلكتروني

طريقة عمل استبيان إلكتروني
بواسطة: - آخر تحديث: 7 سبتمبر، 2017

تعمل شركة جوجل على تقديم الكثير من الخدمات التي تقوم بدورها على تسهيل العملية التي يتم فيها التعامل مع المستندات والملفات المتعددة التي تخص المستخدمين، وعملية مشاركة المستندات والملفات المتعددة واسترجاعها مع كافة جهات الاتصال التي لا بد من القيام بتحديدها من خلال المستخدم، ويتم ذلك عن طريق خدمة مقدمة من جوجل درايف، ومن أفضل الخدمات التي يمكن لكل الناس الاستفادة منها هي إنشاء استبيان ونشره، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة عمل استبيان إلكتروني من خلال استخدام خدمات جوجل.

طريقة عمل استبيان إلكتروني

  • من أجل التمكن من استخدام الخدمات التي يقدمها موقع جوجل وعمل استبيانات متعددة ومختلفة لا بد من امتلاك حساب على الجي ميل، يجب استعماله باستخدام كلمة سر تخص حساب الجي ميل من أجل الدخول إلى موقع جوجل درايف، والذي عن طريقه سوف يتم عمل الاستبيان.
  • الدخول إلى الموقع الخاص بجوجل درايف عن طريق النقر على هذا الرابط https://drive.google.com/drive/my-drive
  • إن لم يتوافر جوجل درايف داخل الجهاز لا بد من تحميله من خلال الإنترنت على الجهاز.
  • يمكن الدخول على خدمات جوجل درايف بعد أن يتم تسجيل الدخول إلى حساب الجي ميل الخاص، ويتم ذلك عن طريق الضغط على شكل المربع المقسم الذي يقع على جانب اسم المستخدم، وسوف تظهر كافة الإشارات الخاصة بجوجل درايف داخل مربع الخيارات.
  • بعد ذلك سوف تفتح صفحة جديدة تحتوي على كافة الملفات التي تخص المستخدم داخل حسابه الخاص، كما أنه يحتوي على الكثير من الملفات المتميزة والتي من الممكن مشاركتها مع جهات الاتصال التي تخصه أو المستخدم من الأصدقاء.
  • يتم الضغط على أيقونة تتميز بلونها الأحمر وتسمى أيقونة جديد، التي تقع في الجهة اليمنى في أعلى الشاشة، ثم سوف تنحدر قائمة جديدة تحتوي على الكثير من الخيارات، منها: المستندات، وجداول البيانات، بالإضافة إلى النماذج وغيرها.
  • اختيار خيار نماذج، وبعد الضغط على نماذج ستفتح صفحة جديدة يتم من خلالها البدء عمل استبيان.
  • لا بد من ذكر أنه عند عدم ظهور الخيار الذي يحتوي على خيار نماذج الموجود داخل القائمة الرئيسية لأيقونة جديد، يمكن الوصول إليه من خلال اختيار خيار مزيد الذي يقع أسفل القائمة.
  • اختيار عنوان يناسب الاستبيان من خلال نموذج بدون عنوان، بعد ذلك يتم وضع وصف للاستبيان، مثل ذكر السبب من الاستبيان، أو الأسس الخاصة باختيار الإجابة.
  • يتم إدخال السؤال الأول داخل الخانة، يجب أولاً حذف عبارة سؤال بدون عنوان، ثم كتابة السؤال.
  • البدء بإدراج الإجابات أو الخيارات المتعددة التي تخص كل سؤال عن طريق اختيار الخيار رقم 1، مما يؤدي إلى ظهور خيار جديد، وعند الضغط على هذا الخيار ستتمكن من إدراج خيارات أخرى.
  • بعد إتمام كافة الخطوات السابقة سوف يكون الاستبيان جاهزاً، وسوف يظهر داخل قائمة ملفاتي الموجودة داخل الشاشة الرئيسية.