أرز بالجمبري يعتبر الأرز بالجمبري من أحد الأطباق الرئيسية الشهية، ويعد الجمبري من أهم المأكولات البحرية وأكثرها شهرة لما يتميز بنكهته الرائعة والفوائد العديدة التي يحتوي عليها، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويحضر الجمبري بطرق عديدة ومتميزة حيث يمكن تحضيره مقلي أو شوربات إلى جانب الأطباق الرئيسية المتنوعة والشهية، وسيتم تقديم طريقة عمل أرز بالجمبري في هذا المقال. مقادير أرز بالجمبري حبة بصل كبيرة مقطعة شرائح. راس ثوم مهروس. ملعقتان كبيرتان من الزيت. كيلو من الجمبري صغير منظف ومقشر. 3 أكواب كبيرة من الأزر حبة قصيرة. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. 3 أكواب من مرق السمك. طريقة تحضير أرز بالجمبري يقلب البصل والثوم مع الزيت حتى يذبل البصل ثم يضاف الجمبري مع الاستمرار بالتقليب حتى يتغير لونه. يضاف الأرز والملح والفلفل الأسود المطحون مع التقليب ثم يضاف المرق. يترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز. طريقة تقديم أرز بالجمبري يوضع الأرز بالجمبري في طبق للتقديم. يقدم كطبق رئيسي ساخن مع السلطة. طريقة عمل أرز بالجمبري مع الخضار مقادير أرز بالجمبري مع الخضار نصف كيلو من الجمبري. ملعقة كبيرة من الزبدة. حبة بصل كبيرة مفرومة ناعم. 4 ضروس من الثوم المفروم ناعم. نصف ملعقة كبيرة من الكركم. حبة طماطم كبيرة مفرومة مكعبات صغيرة. 3 حبات صغيرة من الفليفلة الملونة. ربع كوب كبير من الذرة المسلوقة. نصف كوب كبير من البازيلاء المسلوقة. حبتان متوسطتان من الجزر مقطعة مكعبات. مكعبان من مرقة الدجاج. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. ملعقة صغيرة من الكاري. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. كوبان كبيران من الأرز حبة طويلة منقوع بالكركم. ملعقة كبيرة من الملح. 4-أكواب كبيرة من الماء الساخن. ملعقة كبيرة من ماء الورد. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض. ملعقة كبيرة من صوص الصويا. مقادير التزيين ملعقة من البقدونس والنعناع المفرومين. ربع كوب كبير من المكسرات المقلية. طريقة تحضير أرز بالجمبري مع الخضار ينظف الجمبري وينقع بالملح والماء لمدة 10 دقائق. يقلب البصل والثوم مع الزبدة حتى يذبلان ثم يصفى الجميري من الماء ويضاف إلى البصل مع إضافة الكركم ويقلب حتى يصبح ذهبياً.  تضاف مكعبات الطماطم والفليفلة الملونة والذرة المسلوقة والبازيلاء المسلوقة ومكعبات الجزر ومكعبات مرقة الدجاج مع الاستمرار بالتقليب لمدة 5 دقائق على نار هادئة حتى تذبل الخضار. تضاف إليها البهارات المشكلة والكاري والفلفل الأسود المطحون والزنجبيل المطحون مع التقليب لمدة دقيتين. يضاف الأرز المنقوع والملح والماء وماء الورد والخل الأبيض وصوص الصويا ويترك الخليط على نار هادئة حتى ينضج الأرز تماماً. طريقة تقديم أرز بالجمبري مع الخضار يوضع الأرز بالجمبري مع الخضار في طبق للتقديم. يزين بالبقدونس والنعناع والمكسرات ويقدم ساخناً.

طريقة عمل أرز بالجمبري

طريقة عمل أرز بالجمبري

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أبريل، 2018

أرز بالجمبري

يعتبر الأرز بالجمبري من أحد الأطباق الرئيسية الشهية، ويعد الجمبري من أهم المأكولات البحرية وأكثرها شهرة لما يتميز بنكهته الرائعة والفوائد العديدة التي يحتوي عليها، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويحضر الجمبري بطرق عديدة ومتميزة حيث يمكن تحضيره مقلي أو شوربات إلى جانب الأطباق الرئيسية المتنوعة والشهية، وسيتم تقديم طريقة عمل أرز بالجمبري في هذا المقال.

مقادير أرز بالجمبري

  • حبة بصل كبيرة مقطعة شرائح.
  • راس ثوم مهروس.
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت.
  • كيلو من الجمبري صغير منظف ومقشر.
  • 3 أكواب كبيرة من الأزر حبة قصيرة.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • 3 أكواب من مرق السمك.

طريقة تحضير أرز بالجمبري

  • يقلب البصل والثوم مع الزيت حتى يذبل البصل ثم يضاف الجمبري مع الاستمرار بالتقليب حتى يتغير لونه.
  • يضاف الأرز والملح والفلفل الأسود المطحون مع التقليب ثم يضاف المرق.
  • يترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز.

طريقة تقديم أرز بالجمبري

  • يوضع الأرز بالجمبري في طبق للتقديم.
  • يقدم كطبق رئيسي ساخن مع السلطة.

طريقة عمل أرز بالجمبري مع الخضار

  • مقادير أرز بالجمبري مع الخضار
  1. نصف كيلو من الجمبري.
  2. ملعقة كبيرة من الزبدة.
  3. حبة بصل كبيرة مفرومة ناعم.
  4. 4 ضروس من الثوم المفروم ناعم.
  5. نصف ملعقة كبيرة من الكركم.
  6. حبة طماطم كبيرة مفرومة مكعبات صغيرة.
  7. 3 حبات صغيرة من الفليفلة الملونة.
  8. ربع كوب كبير من الذرة المسلوقة.
  9. نصف كوب كبير من البازيلاء المسلوقة.
  10. حبتان متوسطتان من الجزر مقطعة مكعبات.
  11. مكعبان من مرقة الدجاج.
  12. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.
  13. ملعقة صغيرة من الكاري.
  14. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  15. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  16. كوبان كبيران من الأرز حبة طويلة منقوع بالكركم.
  17. ملعقة كبيرة من الملح.
  18. 4-أكواب كبيرة من الماء الساخن.
  19. ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  20. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  21. ملعقة كبيرة من صوص الصويا.
  • مقادير التزيين
  1. ملعقة من البقدونس والنعناع المفرومين.
  2. ربع كوب كبير من المكسرات المقلية.
  • طريقة تحضير أرز بالجمبري مع الخضار
  1. ينظف الجمبري وينقع بالملح والماء لمدة 10 دقائق.
  2. يقلب البصل والثوم مع الزبدة حتى يذبلان ثم يصفى الجميري من الماء ويضاف إلى البصل مع إضافة الكركم ويقلب حتى يصبح ذهبياً.
  3.  تضاف مكعبات الطماطم والفليفلة الملونة والذرة المسلوقة والبازيلاء المسلوقة ومكعبات الجزر ومكعبات مرقة الدجاج مع الاستمرار بالتقليب لمدة 5 دقائق على نار هادئة حتى تذبل الخضار.
  4. تضاف إليها البهارات المشكلة والكاري والفلفل الأسود المطحون والزنجبيل المطحون مع التقليب لمدة دقيتين.
  5. يضاف الأرز المنقوع والملح والماء وماء الورد والخل الأبيض وصوص الصويا ويترك الخليط على نار هادئة حتى ينضج الأرز تماماً.
  • طريقة تقديم أرز بالجمبري مع الخضار
  1. يوضع الأرز بالجمبري مع الخضار في طبق للتقديم.
  2. يزين بالبقدونس والنعناع والمكسرات ويقدم ساخناً.