البحث عن مواضيع

تعتبر فطريات الفم أو كما يُطلق عليها داء السلاق (Thrush) من أكثر المشاكل المزعجة صحياً، والتي تنتج عن تعرض الكبار والصغار إلى التلوث وظهور بقع بيضاء اللون في تجويف الفم وعلى سطح اللسان، ويشعر المصاب بداء السلاق بالألم الشديد أثناء تناوله الطعام والشراب وخاصة العصائر، وسنقدم خلال هذا المقال طريقة علاج فطريات الفم طبيعياً. بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها المصاب بفطريات الفم ينصح المصاب بفطريات الفم بشرب العصائر المجمدة والسوائل الباردة. تناول الطعام الذي لا يُسبب صعوبة في المضغ ويكون سهل البلع. إذا استصعب المريض الأكل من شدة الوجع والألم من فطريات الفم، عليه تناول وشرب السوائل باستخدام المصاصة. استخدام الماء الفاتر والملح من خلال عمل المضمضة للفم ثلاث مرات يومياً، مما يفيد في تعقيم الفم وتخفيف الألم. طريقة علاج فطريات الفم يعتبر الملح من أكثر الوصفات السريعة وأفضلها علاجياً لمشكلة فطريات الفم، حيث يفيد في تطهير الفم والقضاء على فطريات وبكتيريا الفم واللسان، ويستخدم خليط الملح مع كوب من الماء الفاتر للمضمضة والغرغرة به يومياً ولعدة مرات، ويمكن للمصاب بفطريات الفم واللسان وضع القليل من الملح على اللسان أو بتجويف الفم والحلق ليلامس الملح البقع البيضاء، مع فركه بلطف بطرف الأصبع لثواني، ومن ثم التخلص من الملح بغسل الفم بالماء الفاتر، ويتم عمل هذه الطريقة مرتين يومياً لحين الشعور بالشفاء واختفاء الفطريات. يستطيع المصاب بفطريات الفم استخدام القرفة التي تتميز بخصائصها القوية المحاربة والمضادة للفطريات والبكتيريا بشكل سريع، حيث يمكن تناول كوب من مغلي القرفة مرتين يومياً، ولا مانع من إضافة القليل من عصير الليمون إليه، كما يمكن القيام بخلط ملعقة من زيت القرفة مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم دهن تجويف الفم واللسان بهذا الخليط وتركه لمدة عشرة دقائق على الأقل، ومن ثم غسل الفم والمضمضة بالماء الفاتر. يساعد اللبن الزبادي في علاج فطريات الفم فهو يحتوي على مادة (البروبيوتيك Probiotics) التي تعمل على محاربة البكتيريا والفطريات بالفم واللسان، حيث يمكن للمصاب أن يتناول يومياً كوبين من الزبادي الغير محلى لمدة أسبوع على الأقل، وكذلك يمكن القيام بتدليك الفم واللسان بالزبادي عن طريق الأصبع لمدة خمسة دقائق، وبعدها يتمضمض المصاب بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين باليوم لإعطاء نتيجة علاجية أفضل. يستعمل زيت جوز الهند في معالجة ومكافحة فطريات الفم، عن طريق وضع قطعة من القطن بزيت الجوز، ودهن تجويف الفم واللسان به لعدة مرات يومياً، ويتم عمل المضمضة بزيت جوز الهند أيضاَ يومياً صباحاً ومساءاً لمدة أسبوع مع غسل الفم بالماء الفاتر. يستخدم الثوم في التخلص من فطريات الفم ومحاربتها، وذلك لدوره القوي في تعزيز وتنشيط جهاز المناعة بالجسم، حيث يتم وضع قطرات من زيت الثوم في تجويف الفم وعلى اللسان، ويمكن للمصاب مضغ فص من الثوم الذي يفيد في قتل الميكروبات وتطهير الفم واللسان. المراجع:  1

طريقة علاج فطريات الفم

طريقة علاج فطريات الفم
بواسطة: - آخر تحديث: 29 أغسطس، 2017

تعتبر فطريات الفم أو كما يُطلق عليها داء السلاق (Thrush) من أكثر المشاكل المزعجة صحياً، والتي تنتج عن تعرض الكبار والصغار إلى التلوث وظهور بقع بيضاء اللون في تجويف الفم وعلى سطح اللسان، ويشعر المصاب بداء السلاق بالألم الشديد أثناء تناوله الطعام والشراب وخاصة العصائر، وسنقدم خلال هذا المقال طريقة علاج فطريات الفم طبيعياً.

بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها المصاب بفطريات الفم

  • ينصح المصاب بفطريات الفم بشرب العصائر المجمدة والسوائل الباردة.
  • تناول الطعام الذي لا يُسبب صعوبة في المضغ ويكون سهل البلع.
  • إذا استصعب المريض الأكل من شدة الوجع والألم من فطريات الفم، عليه تناول وشرب السوائل باستخدام المصاصة.
  • استخدام الماء الفاتر والملح من خلال عمل المضمضة للفم ثلاث مرات يومياً، مما يفيد في تعقيم الفم وتخفيف الألم.

طريقة علاج فطريات الفم

  • يعتبر الملح من أكثر الوصفات السريعة وأفضلها علاجياً لمشكلة فطريات الفم، حيث يفيد في تطهير الفم والقضاء على فطريات وبكتيريا الفم واللسان، ويستخدم خليط الملح مع كوب من الماء الفاتر للمضمضة والغرغرة به يومياً ولعدة مرات، ويمكن للمصاب بفطريات الفم واللسان وضع القليل من الملح على اللسان أو بتجويف الفم والحلق ليلامس الملح البقع البيضاء، مع فركه بلطف بطرف الأصبع لثواني، ومن ثم التخلص من الملح بغسل الفم بالماء الفاتر، ويتم عمل هذه الطريقة مرتين يومياً لحين الشعور بالشفاء واختفاء الفطريات.
  • يستطيع المصاب بفطريات الفم استخدام القرفة التي تتميز بخصائصها القوية المحاربة والمضادة للفطريات والبكتيريا بشكل سريع، حيث يمكن تناول كوب من مغلي القرفة مرتين يومياً، ولا مانع من إضافة القليل من عصير الليمون إليه، كما يمكن القيام بخلط ملعقة من زيت القرفة مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم دهن تجويف الفم واللسان بهذا الخليط وتركه لمدة عشرة دقائق على الأقل، ومن ثم غسل الفم والمضمضة بالماء الفاتر.
  • يساعد اللبن الزبادي في علاج فطريات الفم فهو يحتوي على مادة (البروبيوتيك Probiotics) التي تعمل على محاربة البكتيريا والفطريات بالفم واللسان، حيث يمكن للمصاب أن يتناول يومياً كوبين من الزبادي الغير محلى لمدة أسبوع على الأقل، وكذلك يمكن القيام بتدليك الفم واللسان بالزبادي عن طريق الأصبع لمدة خمسة دقائق، وبعدها يتمضمض المصاب بالماء الفاتر، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين باليوم لإعطاء نتيجة علاجية أفضل.
  • يستعمل زيت جوز الهند في معالجة ومكافحة فطريات الفم، عن طريق وضع قطعة من القطن بزيت الجوز، ودهن تجويف الفم واللسان به لعدة مرات يومياً، ويتم عمل المضمضة بزيت جوز الهند أيضاَ يومياً صباحاً ومساءاً لمدة أسبوع مع غسل الفم بالماء الفاتر.
  • يستخدم الثوم في التخلص من فطريات الفم ومحاربتها، وذلك لدوره القوي في تعزيز وتنشيط جهاز المناعة بالجسم، حيث يتم وضع قطرات من زيت الثوم في تجويف الفم وعلى اللسان، ويمكن للمصاب مضغ فص من الثوم الذي يفيد في قتل الميكروبات وتطهير الفم واللسان.

المراجع:  1