هنالك الكثير من الأنواع للإلتهابات البولية التي يتم تصنيفها بحسب مكان العدوى إلى التهابات علوية، والتي تضم الالتهابات التي تحدث في منطقة القناة البولية والأحليل أو التي تصيب الكليتين، أو الالتهابات العلوية التي تصيب المثانة البولية، وسنتحدث في هذا المقال عن المزيد من المعلومات عن طريقة علاج التهاب المسالك البولية وأسبابها. أسباب التهاب المسالك البولية أسباب الإصابة بالتهابات المسالك البولية هي كما يلي :- قد يعود السبب إلى وجود حصى في الحالب أو حصى في المثانة البولية. عيب خلقي يظهر كتكيس في منطقة الكلى. انسداد في المسالك البولية وقد يحدث هذا لدى الرجال بسبب تضخم البروتستات لديهم. ارتداد البول إلى الحالب من المثانة وهذا قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي ويجب معالجته بشكل عاجل جدا. يعتبر الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من أكثر الأشخاص عرضة لحدوث أمراض التهابات المسالك البولية، وذلك لحاجتهم المتكررة إلى الدخول إلى الحمام. الاتصال الجنسي من أشخاص يحملون البكتيريا المسببة لهذا الإلتهاب مثل مرضى الزهري. الحمل، فقد يكون الحمل سبباً للضغط على الرحم لدى المرأة مما يسبب عدم أريحية للمثانة والحالب فيؤدي إلى الالتهاب. قلة شرب السوائل. علاج التهاب المسالك البولية يمكننا علاج التهاب المسالك البولية فيما يلي، فهناك الكثير من الإجراءات المنزلية التي يجب اتخاذها لدى الإصابة بهذا المرض ومنها : وجد الأطباء أن من أكثر الأسباب الرئيسة التي تحفز الإلتهاب على الظهور هو نقص الماء في الجسم، لهذا يجب الحرص على شرب الكثير من الماء بما يقارب اللتر والنصف في اليوم الواحد. يجب الإبتعاد عن شرب المشروبات الكحولية لأنها تعمل على تهييج منطقة المثانة وتضاعف الآلام، كما يمكن استخدام عبوات من الماء الساخن لتسكين الألم وتخفيفه. الإبتعاد عن الأطعمة الحارة كالتوابل والأطعمة المكسيكية والهندية وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تهيج المثانة ولا تعالج الإلتهاب. هنالك الكثير من العصائر التي تساعد على معالجة والتخفيف من التهاب المسالك البولية كعصير التوت الغني بالفيتامينات والفوائد، والذي يوصي الأطباء بشرب الكثير منه، فهو يساعد على مقاومة التهاب المسالك.  التوقف عن التدخين، فالدخان يحتوي على النيكوتين والقطران على العديد من المكونات الضارة، وكذلك الإبتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها مدخنون لتجنب التدخين القصري. تجنب تعاطي الأدوية المُسكِّنة للألم، وخاصة الأدوية  التي تُصرف دون طبيب أو  وصفة طبيّة فالكثير منها يؤدي إلى مشاكل جمة لاحقا وأضرار جانبية خطيرة. تناول المُضادات الحيوية فهي ضرورية لعلاج التهاب المسالك البوليّة مهما اختلف نوعه وتعددت مضاعفاته. المراجع:  1   2

طريقة علاج التهاب المسالك البولية

طريقة علاج التهاب المسالك البولية

بواسطة: - آخر تحديث: 16 مايو، 2017

هنالك الكثير من الأنواع للإلتهابات البولية التي يتم تصنيفها بحسب مكان العدوى إلى التهابات علوية، والتي تضم الالتهابات التي تحدث في منطقة القناة البولية والأحليل أو التي تصيب الكليتين، أو الالتهابات العلوية التي تصيب المثانة البولية، وسنتحدث في هذا المقال عن المزيد من المعلومات عن طريقة علاج التهاب المسالك البولية وأسبابها.

أسباب التهاب المسالك البولية

أسباب الإصابة بالتهابات المسالك البولية هي كما يلي :-

  • قد يعود السبب إلى وجود حصى في الحالب أو حصى في المثانة البولية.
  • عيب خلقي يظهر كتكيس في منطقة الكلى.
  • انسداد في المسالك البولية وقد يحدث هذا لدى الرجال بسبب تضخم البروتستات لديهم.
  • ارتداد البول إلى الحالب من المثانة وهذا قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي ويجب معالجته بشكل عاجل جدا.
  • يعتبر الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من أكثر الأشخاص عرضة لحدوث أمراض التهابات المسالك البولية، وذلك لحاجتهم المتكررة إلى الدخول إلى الحمام.
  • الاتصال الجنسي من أشخاص يحملون البكتيريا المسببة لهذا الإلتهاب مثل مرضى الزهري.
  • الحمل، فقد يكون الحمل سبباً للضغط على الرحم لدى المرأة مما يسبب عدم أريحية للمثانة والحالب فيؤدي إلى الالتهاب.
  • قلة شرب السوائل.

علاج التهاب المسالك البولية

يمكننا علاج التهاب المسالك البولية فيما يلي، فهناك الكثير من الإجراءات المنزلية التي يجب اتخاذها لدى الإصابة بهذا المرض ومنها :

  • وجد الأطباء أن من أكثر الأسباب الرئيسة التي تحفز الإلتهاب على الظهور هو نقص الماء في الجسم، لهذا يجب الحرص على شرب الكثير من الماء بما يقارب اللتر والنصف في اليوم الواحد.
  • يجب الإبتعاد عن شرب المشروبات الكحولية لأنها تعمل على تهييج منطقة المثانة وتضاعف الآلام، كما يمكن استخدام عبوات من الماء الساخن لتسكين الألم وتخفيفه.
  • الإبتعاد عن الأطعمة الحارة كالتوابل والأطعمة المكسيكية والهندية وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تهيج المثانة ولا تعالج الإلتهاب.
  • هنالك الكثير من العصائر التي تساعد على معالجة والتخفيف من التهاب المسالك البولية كعصير التوت الغني بالفيتامينات والفوائد، والذي يوصي الأطباء بشرب الكثير منه، فهو يساعد على مقاومة التهاب المسالك.
  •  التوقف عن التدخين، فالدخان يحتوي على النيكوتين والقطران على العديد من المكونات الضارة، وكذلك الإبتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها مدخنون لتجنب التدخين القصري.
  • تجنب تعاطي الأدوية المُسكِّنة للألم، وخاصة الأدوية  التي تُصرف دون طبيب أو  وصفة طبيّة فالكثير منها يؤدي إلى مشاكل جمة لاحقا وأضرار جانبية خطيرة.
  • تناول المُضادات الحيوية فهي ضرورية لعلاج التهاب المسالك البوليّة مهما اختلف نوعه وتعددت مضاعفاته.

المراجع:  1   2