البحث عن مواضيع

تعتبر المنازل هي المكان الذي يأوينا من مخاطر الحياة المختلفة حيث أنها تعمل على حمايتنا من الظروف القاسية والحارة إضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة جداً والقاسية والتي تؤذي الإنسان وتسبب له المضار، لذلك فإننا وعند القيام بتصميم المنازل فإننا نحاول تصميمها بحيث تكون ذات جودة مرتفعة وقادرة على تحقيق الأهداف التي تم تصميمها من أجلها، ويعمل المهندسين والبنائين عند القيام بتصميم المنازل بالاهتمام بالتفاصيل المختلفة للمنازل من أصغرها إلى أكبرها حيث أن الخلل مهما بسيطاً قد يؤدي إلى الإضرار ببناء المنزل وتكوينه، ومن أبرز التفاصيل التي يعمل المهندسين على الاهتمام بها هي أسطح المنازل فهي المسؤولة عن حماية أركان المنزل ومن يسكنه من مياه الأمطار التي تسقط في على أسطح المنازل في فصل الشتاء، لذلك فإنهم يعملون على تصميم المنازل بطريقة عزل الأسطح، حيث أن هناك طرق مختلفة تساهم في عزل المنازل، وسنتحدث في هذا المقال حول الطرق المختلفة لعزل الأسطح. طريقة عزل الأسطح يوجد العديد من الطرق المستخدمة في عزل الأسطح والتي من أبرزها: عزل الأسطح الحراري يهدف العزل الحراري إلى الحد من انتقال الحرارة بين الأركان المختلفة من المنزل وما يحيط بالمنزل أيضاً. يتم القيام بتحقيق ذلك عن طريق استخدام المواد العازلة للحرارة والتي يعتبر الصوف الحراري أحد أشهر الأمثلة عليها. يتواجد الصوف الحراري في الأسواق بأشكال مختلفة، فقد يكون على شكل ألواح أو أن يكون باستخدام المزايكو. أما عن الألواح فإنه يتم العمل على إلصاقها بأسطح المنازل، في حين أن المزايكو فإنه يتم القيام بوضع الصوف الصخري فيه بطريقة اللفائف. أما عن طريقة استخدامها فإنه يتم وضعها في الأسطح وفردها ويكون ذلك قبل صب الإسمنت فوقها. عزل الأسطح المائي يعتبر العزل المائي هي الطريقة التي تعمل على حماية المنازل من المياه التي قد تتجمع على أسطح المنازل في فصل الشتاء. تعتبر صفائح مادّة البيوتيمين والزجاج المائي من أشهر المواد التي يتم استخدامها عند القيام بالعزل المائي. أما عن طريقة إجراء العزل المائي فإنه يتم من خلال استخدام حرارة الغاز بهدف تثبيت المادة العازلة للحرارة (مادّة البيوتيمين). في حين أن مادة الزجاج المائي فإنها تتم من خلال القيام بتذويب الزّجاج بالماء، ومن ثم العمل على رش هذا المزيج على سطح المنزل. بعد ذلك يتم القيام بخلط الإسمنت بمادّة السّيليكا، ومن ثم يتم القيام بتوزيعها على سطح المنزل. يتم استخدام الصوف الصخري في بعض الحالات عند القيام بإجراء العزل المائي.

طريقة عزل الأسطح

طريقة عزل الأسطح
بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2017

تعتبر المنازل هي المكان الذي يأوينا من مخاطر الحياة المختلفة حيث أنها تعمل على حمايتنا من الظروف القاسية والحارة إضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة جداً والقاسية والتي تؤذي الإنسان وتسبب له المضار، لذلك فإننا وعند القيام بتصميم المنازل فإننا نحاول تصميمها بحيث تكون ذات جودة مرتفعة وقادرة على تحقيق الأهداف التي تم تصميمها من أجلها، ويعمل المهندسين والبنائين عند القيام بتصميم المنازل بالاهتمام بالتفاصيل المختلفة للمنازل من أصغرها إلى أكبرها حيث أن الخلل مهما بسيطاً قد يؤدي إلى الإضرار ببناء المنزل وتكوينه، ومن أبرز التفاصيل التي يعمل المهندسين على الاهتمام بها هي أسطح المنازل فهي المسؤولة عن حماية أركان المنزل ومن يسكنه من مياه الأمطار التي تسقط في على أسطح المنازل في فصل الشتاء، لذلك فإنهم يعملون على تصميم المنازل بطريقة عزل الأسطح، حيث أن هناك طرق مختلفة تساهم في عزل المنازل، وسنتحدث في هذا المقال حول الطرق المختلفة لعزل الأسطح.

طريقة عزل الأسطح

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في عزل الأسطح والتي من أبرزها:

عزل الأسطح الحراري

  • يهدف العزل الحراري إلى الحد من انتقال الحرارة بين الأركان المختلفة من المنزل وما يحيط بالمنزل أيضاً.
  • يتم القيام بتحقيق ذلك عن طريق استخدام المواد العازلة للحرارة والتي يعتبر الصوف الحراري أحد أشهر الأمثلة عليها.
  • يتواجد الصوف الحراري في الأسواق بأشكال مختلفة، فقد يكون على شكل ألواح أو أن يكون باستخدام المزايكو.
  • أما عن الألواح فإنه يتم العمل على إلصاقها بأسطح المنازل، في حين أن المزايكو فإنه يتم القيام بوضع الصوف الصخري فيه بطريقة اللفائف.
  • أما عن طريقة استخدامها فإنه يتم وضعها في الأسطح وفردها ويكون ذلك قبل صب الإسمنت فوقها.

عزل الأسطح المائي

  • يعتبر العزل المائي هي الطريقة التي تعمل على حماية المنازل من المياه التي قد تتجمع على أسطح المنازل في فصل الشتاء.
  • تعتبر صفائح مادّة البيوتيمين والزجاج المائي من أشهر المواد التي يتم استخدامها عند القيام بالعزل المائي.
  • أما عن طريقة إجراء العزل المائي فإنه يتم من خلال استخدام حرارة الغاز بهدف تثبيت المادة العازلة للحرارة (مادّة البيوتيمين).
  • في حين أن مادة الزجاج المائي فإنها تتم من خلال القيام بتذويب الزّجاج بالماء، ومن ثم العمل على رش هذا المزيج على سطح المنزل.
  • بعد ذلك يتم القيام بخلط الإسمنت بمادّة السّيليكا، ومن ثم يتم القيام بتوزيعها على سطح المنزل.
  • يتم استخدام الصوف الصخري في بعض الحالات عند القيام بإجراء العزل المائي.