البحث عن مواضيع

يستخدم ضغط الملفات بشكل رئيسي لتصغير حجم الملف، و بالتالي اكتساب مساحة تخزينية أكبر، أو للتمكن من نقل الملفات في حال كان حجمها كبير جدا، وفي الغالب ما تمتلك أنظمة تشغيل الحواسيب برامج ضغط خاصة بها إلا أنها ليست فعالة و لا يمكنها التعامل مع الملفات التي يفوق حجمها 4 جيجا بايت، وسنتعرف هنا عن أفضل طرق ضغط الملفات. طريقة ضغط الملفات برنامج 7Zip يعد هذا البرنامج من أشهر برامج الضغط ،و يمكن الحصول عليه بشكل مجاني و تحميله من شبكة الانترنت. بعد تحميل البرنامج على نظام التشغيل، في حال الحاجة لضغط مجموعة من ملفات الكمبيوتر يجب وضعها بمجلد واحد أولا. تبدأ عملية الضغط وبالنقر يمين على الملف أو المجلد المراد ضغطه ثم اختيار اسم البرنامج وإضافة لأرشيف. بعد هذا الخيار تظهر نافذة إعدادات الضغط، ورفع مستوى الضغط للحصول على ملف أصغر حجما من خلال اختيار Ultra من قائمة مستوى الضغط. الجدير بالذكر بأنه كلما ارتفع مستوى الضغط كلما زاد وقت إتمام العملية. في حال أن الملف الناتج بعد الضغط كبير جدا و يراد نقله على أقراص مدمجة، يمكن تجزئة الملف بالطريقة التالية. عند اختيار إضافة لأرشيف بعد النقر يمين على الملف أو المجلد، يمكن من خلال قائمة الإعدادات اختيار التجزئة. يمكن تجزئة الملف بشكل تلقائي، أو يمكن اختيار عدد و حجم الملفات المراد إنتاجها بشكل يدوي. الجدير بالذكر بأنه يجب تواجد جميع الملفات عند عملية فك الضغط. برامج أخرى لضغط الملفات من البرامج الشهيرة في ضغط الملفات و التي يمكن استخدامها أيضا هي: WinRar، WinZip، Archiver، حيث تعمل جميع برامج الضغط بنفس الطريقة إلا أنه هناك بعض الفروقات البسيطة بالخيارات و الإعدادات المتاحة. في حال ضغط الملفات بهدف نقلها من جهاز إلى آخر يجب أن يمتلك الجهاز المستقبل نفس البرنامج التي تم استخدامه للضغط، وذلك لكون كل برنامج يستخدم صيغة مختلفة لتخزين الملفات المضغوطة. ضغط ملفات الفيديو عادة لا تنجح الطرق التقليدية في ضغط الملفات عند استخدامها لملفات الفيديو، حيث أنها بعد الضغط لا تفقد قدر كبير من حجمها. لذلك هناك طرق أخرى لخفض حجم ملفات الفيديو، و هي إعادة الترميز أو تحويل صيغة الملف، و لكن في هذه الحالة يفقد الفيديو جزء من جودته. من أبرز برامج تحويل و إعادة ترميز الفيديو هو Avidemux. المراجع: 1 2

طريقة ضغط الملفات

طريقة ضغط الملفات
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

يستخدم ضغط الملفات بشكل رئيسي لتصغير حجم الملف، و بالتالي اكتساب مساحة تخزينية أكبر، أو للتمكن من نقل الملفات في حال كان حجمها كبير جدا، وفي الغالب ما تمتلك أنظمة تشغيل الحواسيب برامج ضغط خاصة بها إلا أنها ليست فعالة و لا يمكنها التعامل مع الملفات التي يفوق حجمها 4 جيجا بايت، وسنتعرف هنا عن أفضل طرق ضغط الملفات.

طريقة ضغط الملفات

برنامج 7Zip

  • يعد هذا البرنامج من أشهر برامج الضغط ،و يمكن الحصول عليه بشكل مجاني و تحميله من شبكة الانترنت.
  • بعد تحميل البرنامج على نظام التشغيل، في حال الحاجة لضغط مجموعة من ملفات الكمبيوتر يجب وضعها بمجلد واحد أولا.
  • تبدأ عملية الضغط وبالنقر يمين على الملف أو المجلد المراد ضغطه ثم اختيار اسم البرنامج وإضافة لأرشيف.
  • بعد هذا الخيار تظهر نافذة إعدادات الضغط، ورفع مستوى الضغط للحصول على ملف أصغر حجما من خلال اختيار Ultra من قائمة مستوى الضغط.
  • الجدير بالذكر بأنه كلما ارتفع مستوى الضغط كلما زاد وقت إتمام العملية.
  • في حال أن الملف الناتج بعد الضغط كبير جدا و يراد نقله على أقراص مدمجة، يمكن تجزئة الملف بالطريقة التالية.
  • عند اختيار إضافة لأرشيف بعد النقر يمين على الملف أو المجلد، يمكن من خلال قائمة الإعدادات اختيار التجزئة.
  • يمكن تجزئة الملف بشكل تلقائي، أو يمكن اختيار عدد و حجم الملفات المراد إنتاجها بشكل يدوي.
  • الجدير بالذكر بأنه يجب تواجد جميع الملفات عند عملية فك الضغط.

برامج أخرى لضغط الملفات

  • من البرامج الشهيرة في ضغط الملفات و التي يمكن استخدامها أيضا هي: WinRar، WinZip، Archiver، حيث تعمل جميع برامج الضغط بنفس الطريقة إلا أنه هناك بعض الفروقات البسيطة بالخيارات و الإعدادات المتاحة.
  • في حال ضغط الملفات بهدف نقلها من جهاز إلى آخر يجب أن يمتلك الجهاز المستقبل نفس البرنامج التي تم استخدامه للضغط، وذلك لكون كل برنامج يستخدم صيغة مختلفة لتخزين الملفات المضغوطة.

ضغط ملفات الفيديو

  • عادة لا تنجح الطرق التقليدية في ضغط الملفات عند استخدامها لملفات الفيديو، حيث أنها بعد الضغط لا تفقد قدر كبير من حجمها.
  • لذلك هناك طرق أخرى لخفض حجم ملفات الفيديو، و هي إعادة الترميز أو تحويل صيغة الملف، و لكن في هذه الحالة يفقد الفيديو جزء من جودته.
  • من أبرز برامج تحويل و إعادة ترميز الفيديو هو Avidemux.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف