البحث عن مواضيع

يعتبر العود أحد أهم أنواع العطور العربية الفاخرة ويتم إنتاجه في عدد من البلدان العربية، أما دهن العود فهو عبارة عن مادة يتم استخراجها من لحاء شجرة العود ويُصنّع من هذه المادة عطر العود، تتواجد أشجار العود في دول جنوب وشرق قارة آسيا مثل ماليزيا وتايوان وغيرها من الدول الأخرى، وتُعرف شجرة العود بأنها نوع من الأشجار دائمة الخضرة وتعد أيضاً من الأشجار المعمرة التي يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً وهناك أشجار عود أخرى لا يتجاوز طولها ثمانية أمثار، ذاع صيت دهن العود في الدول العربية وانتشر فيها بشكلٍ سريع حيث يعتبر من أثمن وأجود أنواع العطور كما أنه الأغلى سعراً من بين جميع العطور، وتُعد دول الخليج العربي من أكثر الدول المنتجة لدهن العود، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة صنع دهن العود. طريقة صنع دهن العود في البداية يتم الحصول على القشور المحيطة بخشب شجرة العود، وتوضع هذه القشور في كميةٍ مناسبة من الماء ويجب أن تُترك لمدة ستة أشهر في ظروفٍ مناخية معتدلة. تُصفى القشور من الماء بعد انقضاء المدة ويتم سحقها أو طحنها باستخدام المدق. يتم وضع القشور بعد دقها في الإناء المحتوي على ماء نقع القشور ويجب أن يُترك لمدة ستة أشهر إضافية، وخلال هذه المرحلة تتكون حشرات على قشور خشب العود المعروفة بديدان العود. عند مرور الستة أشهر تتعرض ديدان العود للموت، بعدها يتم تنقية خشب العود من هذه الديدان. يتم وضع قشور خشب العود في قدرٍ أو إناءٍ خاص يُطلق عليه إناء العود استعداداً لمرحلة التقطير، بحيث يوضع في القدر تسعة كيلو غرامات من الماء بالإضافة إلى كيلو من العود. يتم وضع القدر على النار ويتم تسخينه بشكلٍ متواصل، وفي هذه المرحلة يحدث تبخر لدهن العود مع الماء ويتصاعد عن طريق الأنبوب المكثف وهو عبارة عن أنبوب يحتوي على ماءٍ بارد يصل إلى قدرٍ آخر من الجهة الأخرى ويُطلق على هذا القدر قدر التقطير. يقطر الماء في القدر بحيث يكون ممزوجاً مع دهن العود، يرقد الماء في قعر القدر بينما يطفو دهن العود على سطح الماء. والآن تبدأ مرحلة تصفية دهن العود، حيث يتم إعادة كمية الماء المصفى من دهن العود إلى قدر العود باستخدام المحقن والذي يتم استخراج دهن العود منه. تتم مرحلة التصفية في أربع درجات حيث يُصفى الماء باستعمال المصفاة الخاصة، ثم يتم وضع دهن العود المستخلص في زجاجات التصفية النهائية. تتم تصفية دهن العود بشكلٍ نهائي ويصبح بذلك جاهزاً للاستخدام.

طريقة صنع دهن العود

طريقة صنع دهن العود
بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

يعتبر العود أحد أهم أنواع العطور العربية الفاخرة ويتم إنتاجه في عدد من البلدان العربية، أما دهن العود فهو عبارة عن مادة يتم استخراجها من لحاء شجرة العود ويُصنّع من هذه المادة عطر العود، تتواجد أشجار العود في دول جنوب وشرق قارة آسيا مثل ماليزيا وتايوان وغيرها من الدول الأخرى، وتُعرف شجرة العود بأنها نوع من الأشجار دائمة الخضرة وتعد أيضاً من الأشجار المعمرة التي يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً وهناك أشجار عود أخرى لا يتجاوز طولها ثمانية أمثار، ذاع صيت دهن العود في الدول العربية وانتشر فيها بشكلٍ سريع حيث يعتبر من أثمن وأجود أنواع العطور كما أنه الأغلى سعراً من بين جميع العطور، وتُعد دول الخليج العربي من أكثر الدول المنتجة لدهن العود، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة صنع دهن العود.

طريقة صنع دهن العود

  • في البداية يتم الحصول على القشور المحيطة بخشب شجرة العود، وتوضع هذه القشور في كميةٍ مناسبة من الماء ويجب أن تُترك لمدة ستة أشهر في ظروفٍ مناخية معتدلة.
  • تُصفى القشور من الماء بعد انقضاء المدة ويتم سحقها أو طحنها باستخدام المدق.
  • يتم وضع القشور بعد دقها في الإناء المحتوي على ماء نقع القشور ويجب أن يُترك لمدة ستة أشهر إضافية، وخلال هذه المرحلة تتكون حشرات على قشور خشب العود المعروفة بديدان العود.
  • عند مرور الستة أشهر تتعرض ديدان العود للموت، بعدها يتم تنقية خشب العود من هذه الديدان.
  • يتم وضع قشور خشب العود في قدرٍ أو إناءٍ خاص يُطلق عليه إناء العود استعداداً لمرحلة التقطير، بحيث يوضع في القدر تسعة كيلو غرامات من الماء بالإضافة إلى كيلو من العود.
  • يتم وضع القدر على النار ويتم تسخينه بشكلٍ متواصل، وفي هذه المرحلة يحدث تبخر لدهن العود مع الماء ويتصاعد عن طريق الأنبوب المكثف وهو عبارة عن أنبوب يحتوي على ماءٍ بارد يصل إلى قدرٍ آخر من الجهة الأخرى ويُطلق على هذا القدر قدر التقطير.
  • يقطر الماء في القدر بحيث يكون ممزوجاً مع دهن العود، يرقد الماء في قعر القدر بينما يطفو دهن العود على سطح الماء.
  • والآن تبدأ مرحلة تصفية دهن العود، حيث يتم إعادة كمية الماء المصفى من دهن العود إلى قدر العود باستخدام المحقن والذي يتم استخراج دهن العود منه.
  • تتم مرحلة التصفية في أربع درجات حيث يُصفى الماء باستعمال المصفاة الخاصة، ثم يتم وضع دهن العود المستخلص في زجاجات التصفية النهائية.
  • تتم تصفية دهن العود بشكلٍ نهائي ويصبح بذلك جاهزاً للاستخدام.