يستعمل خل الأرز في الأطباق الأسيوية والتي تعتمد عليه أغلب الأطباق الأسيوية وحيث أن خل الأرز غير متواجد بكثرة في الأسواق وطريقة تحضيره سهلة جداً حيث يحضر خل الأرز من ماء نقع الأرز ويخمر بالخميرة الصينية ويمكنك استبدالها بالخميرة الفورية في حين عدم تواجد الخميرة الصينية ويترك لمدة شهر كامل لتخمر ثم يخزن بأوعية زجاجية كما أن خل الأرز يتميز عن باقي أنواع الخل بأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر مما يعطيه حلاوة مميزة، وسنقدم لك طريقة صنعه بالمنزل وبطريقة سهلة لتتمكن ربة المنزل من الحصول عليه بسهولة وكل ما عليك القيام به هو اتباع مقادير الوصفة وخطواتها لتتمكني من تحضيره. مقادير صنع خل الأرز 4-أكواب كبيرة الحجم من الأرز الأبيض. خميرة صينية ويمكن استبدالها بالخميرة الفورية حسب مقدار ماء الأرز. سكر أبيض حسب ماء الأرز. طريقة تحضير صنع خل الأرز ضعي الأرز في وعاء عميق وكبير مع ملاحظة أن يكون الأرز غير مقشر ثم اغمريه بالماء الفاتر وغطيه بقطعة من القماش حتى لا تصله أي ملوثات ثم اتركيه لمدة أربع ساعات تقريباً أو أكثر. حركي الأرز حتى تصبح الماء بيضاء اللون ثم صفيه بوضعه في قطعة من القماش واتركيه حتى يصفى الماء كلياً عنه. ضعي ماء الأرز في وعاء واحتفظي به في الثلاجة لفترة من الزمن وليكن لمدة يوم كامل. اسكبي مقدار كوب من ماء الأرز في وعاء عميق مع ثلاثة أرباع الكوب من السكر حتى تنتهي مقدار ماء الأرز ثم حركي حتى يذوب السكر تماماً ( أي لكل كوب كبير من ماء الأرز ثلاثة أرباع كوب كبير من السكر ). ضعي مزيج ماء الأرز والسكر على النار واتركيه لمدة 20 دقيقة على نار هادئة مع التحريك من حين لآخر ثم اتركيه حتى يبرد تماماً. اسكبي مزيج خل الأرز في إناء زجاجي كبير ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخميرة لكل أربع أكواب من مزيج ماء الأرز والسكر ثم حركي حتى تذوب الخميرة مع المزيج كلياً. اتركي خل الأرز في الوعاء الزجاجي لمدة 5 أيام حتى يختمر المزيج وتختفي الفقاعات عن وجه المزيج. حركي مزيج خَل الأرز جيداً ثم اتركيه لمدة 4 أسابيع كاملة حتى تحصلي على خل الأرز ثم عبئيه في مرطمانات للتخزين وضعيه في الثلاجة لحين الاستعمال. طريقة تقديم صنع خَل الأرز لتقديم خَل الأرز يمكنك إضافته إلى شتى أنواع السلطات أو المخللات.

طريقة صنع خل الأرز

طريقة صنع خل الأرز

بواسطة: - آخر تحديث: 21 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

يستعمل خل الأرز في الأطباق الأسيوية والتي تعتمد عليه أغلب الأطباق الأسيوية وحيث أن خل الأرز غير متواجد بكثرة في الأسواق وطريقة تحضيره سهلة جداً حيث يحضر خل الأرز من ماء نقع الأرز ويخمر بالخميرة الصينية ويمكنك استبدالها بالخميرة الفورية في حين عدم تواجد الخميرة الصينية ويترك لمدة شهر كامل لتخمر ثم يخزن بأوعية زجاجية كما أن خل الأرز يتميز عن باقي أنواع الخل بأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر مما يعطيه حلاوة مميزة، وسنقدم لك طريقة صنعه بالمنزل وبطريقة سهلة لتتمكن ربة المنزل من الحصول عليه بسهولة وكل ما عليك القيام به هو اتباع مقادير الوصفة وخطواتها لتتمكني من تحضيره.

مقادير صنع خل الأرز

  • 4-أكواب كبيرة الحجم من الأرز الأبيض.
  • خميرة صينية ويمكن استبدالها بالخميرة الفورية حسب مقدار ماء الأرز.
  • سكر أبيض حسب ماء الأرز.

طريقة تحضير صنع خل الأرز

  • ضعي الأرز في وعاء عميق وكبير مع ملاحظة أن يكون الأرز غير مقشر ثم اغمريه بالماء الفاتر وغطيه بقطعة من القماش حتى لا تصله أي ملوثات ثم اتركيه لمدة أربع ساعات تقريباً أو أكثر.
  • حركي الأرز حتى تصبح الماء بيضاء اللون ثم صفيه بوضعه في قطعة من القماش واتركيه حتى يصفى الماء كلياً عنه.
  • ضعي ماء الأرز في وعاء واحتفظي به في الثلاجة لفترة من الزمن وليكن لمدة يوم كامل.
  • اسكبي مقدار كوب من ماء الأرز في وعاء عميق مع ثلاثة أرباع الكوب من السكر حتى تنتهي مقدار ماء الأرز ثم حركي حتى يذوب السكر تماماً ( أي لكل كوب كبير من ماء الأرز ثلاثة أرباع كوب كبير من السكر ).
  • ضعي مزيج ماء الأرز والسكر على النار واتركيه لمدة 20 دقيقة على نار هادئة مع التحريك من حين لآخر ثم اتركيه حتى يبرد تماماً.
  • اسكبي مزيج خل الأرز في إناء زجاجي كبير ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخميرة لكل أربع أكواب من مزيج ماء الأرز والسكر ثم حركي حتى تذوب الخميرة مع المزيج كلياً.
  • اتركي خل الأرز في الوعاء الزجاجي لمدة 5 أيام حتى يختمر المزيج وتختفي الفقاعات عن وجه المزيج.
  • حركي مزيج خَل الأرز جيداً ثم اتركيه لمدة 4 أسابيع كاملة حتى تحصلي على خل الأرز ثم عبئيه في مرطمانات للتخزين وضعيه في الثلاجة لحين الاستعمال.

طريقة تقديم صنع خَل الأرز
لتقديم خَل الأرز يمكنك إضافته إلى شتى أنواع السلطات أو المخللات.