الذهب من أقدم وأنفسّ المعادن التي عرفها الإنسان منذ أقدم العصور، وقد احتلّ المعدن الأصفر مكانةً مرموقةً بين المعادن النفيسة وتهافت النساء على امتلاكه وكذلك الدول والممالك المختلفة؛ فهو مصّدر قوةٍ اقتصادية لا يُستهان به، وقد وُجد الذهب في باطن الأرض على شكل عروقٍ تكوّنت بسبب الانفجار الكونيّ قبل ملايين السنين، كما ويوجد في الصخور، وفي المياه، وسنقدم طريقة صنع جهاز كشف الذهب وطريقة عمله خلال هذا المقال. استعمالات الذهب استُخدم الذهب وهو أحد المعادن الكيميائيّة الثقيلة في العديد من الصناعات والاستخدامات بعد مزّجه بالنحاس أو الرصاص أو الفضة من أجل إكسابه الليونة التي تُسهِّل عمليّة سكبه وتحويله إلى أشكالٍ متعددةٍ ومن استعمالاته: صناعة العملات النقديّة والتي كانت منتشرةً في العصور السابقة قبل ظهور العملات الورقيّة. صناعة المجوهرات والحليّ الذهبيّ وقد يُزاد عليه للتزيين وإضافة القيمة الأحجار الكريمة كالألماس والياقوت والعقيق وغيرها. استعمال الذّهب المشعّ في القضاء على الخلايا السرطانيّة والحدّ من انتشارها. محاربة التهاب وآلام المفاصل. جزءٌ من تصنيع الهواتف المحمولة. مصدرٌ قوميٌّ للاستثمار وأحد أشكال الاحتياطيّ الماليّ الخاصّ بالدولة حيث يتمّ الاحتفاظ بالذّهب على شكل سبائك نسبة الذهب فيها 100% أي أنّها خالية من الشوائب والمعادن الأخرى. التجميل، حيث يدخل الذهب في تحضير العديد من كريمات الجمال والنضارة ومحاربة التجاعيد. طريقة صنع جهاز كشف الذهب يستطيع الفرد العادي صناعة هذا الجهاز من مواد بسيطةٍ متوفِّرةٍ في المنزل وهي: قضيبا نحاسٍّ بطولٍ يبلغ 60 سم ويُمكن الحصول عليهما من المحلات الخاصّة ببيع موادّ البناء، بحيث يتمّ ثنيّ كلِّ قضيبٍ بزاويةٍ قائمةٍ أحد ضلعيّها طوله 20 سم والآخر 40 سم. أنبوبان بطول 25 سم من البلاستيك المقوّى. مغناطيسيان من نوع النيديوم. يجب الإشارة إلى أنّه في عصّر التكنولوجيا تمّ تصميم وابتكار العديد من الطرق والأدوات المستخدمة في الكشف عن معدن الذهب، وتحديد كميّته، والعمق الموجودة عليه في باطن الأرض أو الصخور، وطبيعة المواد والعناصر المحيطة به. طريقة عمل جهاز كشف الذهب نضع الطرف القصير من القضيب النحاسيّ بعد ثنيه في الأنبوب البلاستيكيّ المقوى وكذلك للقضيب الآخر. نُثبت المغناطيس في رأس القضيب النحاسيّ الطويل باستخدام اللاصق ونكرر للقضيب الآخر. نُمسك القضيبيّن من الجهة القصيرة المغطّاة بأنبوبيّ البلاستيك بحيث يكون كل قضيبٍ في يدٍّ مع تقريب الذراعيّن باتجاه الصّدر والملاحظة على بقاء القضيبيّن بشكلٍّ متوازٍّ وعلى البعد نفسه من بعضهما، ومحاولة إبقاء الذراعيّن ثابتتيّن دون اهتزازٍ. نسير ببطء واتزان نحو المنطقة المراد الكشف عن وجود الذّهب بها؛ فإن تقاطع القضيبيّن فذلك يدل على وجود الذهب، ولمزيدٍ من التأكيد عليك إعادة الكشّف مرّةً أخرى بحيث يكون اتجاه السيّر معاكسًا للمرة الأولى، أمّا إنّ تنافر القضيبيّن أو بقيا على وضعهما دون تقاربٍ فذلك يدل على عدم وجود معدن الذهب في هذا المكان.

طريقة صنع جهاز كشف الذهب

طريقة صنع جهاز كشف الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2017

الذهب من أقدم وأنفسّ المعادن التي عرفها الإنسان منذ أقدم العصور، وقد احتلّ المعدن الأصفر مكانةً مرموقةً بين المعادن النفيسة وتهافت النساء على امتلاكه وكذلك الدول والممالك المختلفة؛ فهو مصّدر قوةٍ اقتصادية لا يُستهان به، وقد وُجد الذهب في باطن الأرض على شكل عروقٍ تكوّنت بسبب الانفجار الكونيّ قبل ملايين السنين، كما ويوجد في الصخور، وفي المياه، وسنقدم طريقة صنع جهاز كشف الذهب وطريقة عمله خلال هذا المقال.

استعمالات الذهب

استُخدم الذهب وهو أحد المعادن الكيميائيّة الثقيلة في العديد من الصناعات والاستخدامات بعد مزّجه بالنحاس أو الرصاص أو الفضة من أجل إكسابه الليونة التي تُسهِّل عمليّة سكبه وتحويله إلى أشكالٍ متعددةٍ ومن استعمالاته:

  • صناعة العملات النقديّة والتي كانت منتشرةً في العصور السابقة قبل ظهور العملات الورقيّة.
  • صناعة المجوهرات والحليّ الذهبيّ وقد يُزاد عليه للتزيين وإضافة القيمة الأحجار الكريمة كالألماس والياقوت والعقيق وغيرها.
  • استعمال الذّهب المشعّ في القضاء على الخلايا السرطانيّة والحدّ من انتشارها.
  • محاربة التهاب وآلام المفاصل.
  • جزءٌ من تصنيع الهواتف المحمولة.
  • مصدرٌ قوميٌّ للاستثمار وأحد أشكال الاحتياطيّ الماليّ الخاصّ بالدولة حيث يتمّ الاحتفاظ بالذّهب على شكل سبائك نسبة الذهب فيها 100% أي أنّها خالية من الشوائب والمعادن الأخرى.
  • التجميل، حيث يدخل الذهب في تحضير العديد من كريمات الجمال والنضارة ومحاربة التجاعيد.

طريقة صنع جهاز كشف الذهب

يستطيع الفرد العادي صناعة هذا الجهاز من مواد بسيطةٍ متوفِّرةٍ في المنزل وهي:

  • قضيبا نحاسٍّ بطولٍ يبلغ 60 سم ويُمكن الحصول عليهما من المحلات الخاصّة ببيع موادّ البناء، بحيث يتمّ ثنيّ كلِّ قضيبٍ بزاويةٍ قائمةٍ أحد ضلعيّها طوله 20 سم والآخر 40 سم.
  • أنبوبان بطول 25 سم من البلاستيك المقوّى.
  • مغناطيسيان من نوع النيديوم.

يجب الإشارة إلى أنّه في عصّر التكنولوجيا تمّ تصميم وابتكار العديد من الطرق والأدوات المستخدمة في الكشف عن معدن الذهب، وتحديد كميّته، والعمق الموجودة عليه في باطن الأرض أو الصخور، وطبيعة المواد والعناصر المحيطة به.

طريقة عمل جهاز كشف الذهب

  • نضع الطرف القصير من القضيب النحاسيّ بعد ثنيه في الأنبوب البلاستيكيّ المقوى وكذلك للقضيب الآخر.
  • نُثبت المغناطيس في رأس القضيب النحاسيّ الطويل باستخدام اللاصق ونكرر للقضيب الآخر.
  • نُمسك القضيبيّن من الجهة القصيرة المغطّاة بأنبوبيّ البلاستيك بحيث يكون كل قضيبٍ في يدٍّ مع تقريب الذراعيّن باتجاه الصّدر والملاحظة على بقاء القضيبيّن بشكلٍّ متوازٍّ وعلى البعد نفسه من بعضهما، ومحاولة إبقاء الذراعيّن ثابتتيّن دون اهتزازٍ.
  • نسير ببطء واتزان نحو المنطقة المراد الكشف عن وجود الذّهب بها؛ فإن تقاطع القضيبيّن فذلك يدل على وجود الذهب، ولمزيدٍ من التأكيد عليك إعادة الكشّف مرّةً أخرى بحيث يكون اتجاه السيّر معاكسًا للمرة الأولى، أمّا إنّ تنافر القضيبيّن أو بقيا على وضعهما دون تقاربٍ فذلك يدل على عدم وجود معدن الذهب في هذا المكان.