يعد الورد الجوري من أجمل الأزهار التي يقطفها المزارعون ويحرص محبو الورد وعشاق الهدايا على ابتياعه ويعود السبب في ذلك إلى شكله الجميل والجذاب وألوانه المتعددة ورائحته الفواحة العطرية، كما أن طريقة زراعة الورد الجوري تختلف عن طرق زراعة غيرها من الأزهار، فلكل نوع طريقة محددة وخاصة لزراعته والحصول عليه. طريقة زراعة الورد الجوري اختيار البذور من المكان السليم وهذا يكون بالعادة من المحلات المختصة بالزراعة وبيع الشتلات. زراعة البذور في تربة خصبة ويفضل التراب الأحمر أو الأسود. غمر البذور بالتراب على عمق كبير وسقيها بالماء. وضع الأسمدة الطبيعية عليها كروث الحيوانات أو الأسمدة الصناعية التي تحتوي على العديد من المواد والعناصر الكيميائية مثل: الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم وغيرها. تركها تتعرض للجو البارد وهنا يجب زراعة بذور الورد الجوري في الفترة الباردة من السنة، لأنه لا ينمو في الجو الحار. أفضل الأوقات المناسبة لزراعة و نمو الورد الجوري هي الأشهر المتوسطة من فصل الشتاء. إذا أردت زراعة الجوري بطريقة البراعم فيتم ذلك بالبحث عن فرع مزهر في شجرة ورد جوري وبرعمها ظاهر وقصه من الأسفل وزراعته باتباع الخطوات السابقة ذاتها. مزايا الورد الجوري للورد الجوري ألوان متعددة من الألوان الغامقة حتى الفاتحة ومع تقدم العلوم الزراعية أصبح بالإمكان الحصول على ألوان جديدة من خلال عملية التلقيح وكذلك السماح للماء المصبوغ بالدخول إلى ساق الزهرة. يستعمل الكثير من الأشخاص ألوان الورد الجوري للدلالة على الكثير من المناسبات فمثلا : 1- الوردة الجورية الحمراء تدل على الحب. 2- الوردة الجورية الوردية تدل على الصداقة. 3- الوردة الجورية البيضاء تدل على الصحة. 4- الوردة الجورية الصفراء تدل على الغيرة. تزرع الورود الجورية بطريقتي البذور وتقطيع السيقان والتبرعم. تحتاج بذور الوردة الجورية لفتره ما بين الستة أشهر إلى سبعة أشهر لتنمو. تحتاج شجرة الورد الجوري إلى العناية المستمرة فهي ليست من الأشجار التي تُترك للري بالمطر وإنما يجب العمل على تقليم فروعها وقصها ما بين كل موسمين لتزهر من جديد وتفرع. تستخدم الورود الجورية في العديد من المجالات وعلى رأسها المجال التجميلي فمنها يتم صنع الكثير من المستحضرات التجميلية والكريمات بالإضافة الى استخلاص ماء الورد الذي يعتبر علاجاً شاملاً للبشرة.  اقرأ أيضا: خصائص زهرة الأوركيد فوائد زهرة التوليب فوائد استنشاق رائحه الورد

طريقة زراعة الورد الجوري

طريقة زراعة الورد الجوري

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2017

تصفح أيضاً

يعد الورد الجوري من أجمل الأزهار التي يقطفها المزارعون ويحرص محبو الورد وعشاق الهدايا على ابتياعه ويعود السبب في ذلك إلى شكله الجميل والجذاب وألوانه المتعددة ورائحته الفواحة العطرية، كما أن طريقة زراعة الورد الجوري تختلف عن طرق زراعة غيرها من الأزهار، فلكل نوع طريقة محددة وخاصة لزراعته والحصول عليه.

طريقة زراعة الورد الجوري

  • اختيار البذور من المكان السليم وهذا يكون بالعادة من المحلات المختصة بالزراعة وبيع الشتلات.
  • زراعة البذور في تربة خصبة ويفضل التراب الأحمر أو الأسود.
  • غمر البذور بالتراب على عمق كبير وسقيها بالماء.
  • وضع الأسمدة الطبيعية عليها كروث الحيوانات أو الأسمدة الصناعية التي تحتوي على العديد من المواد والعناصر الكيميائية مثل:
    الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم وغيرها.
  • تركها تتعرض للجو البارد وهنا يجب زراعة بذور الورد الجوري في الفترة الباردة من السنة، لأنه لا ينمو في الجو الحار.
  • أفضل الأوقات المناسبة لزراعة و نمو الورد الجوري هي الأشهر المتوسطة من فصل الشتاء.
  • إذا أردت زراعة الجوري بطريقة البراعم فيتم ذلك بالبحث عن فرع مزهر في شجرة ورد جوري وبرعمها ظاهر وقصه من الأسفل وزراعته باتباع الخطوات السابقة ذاتها.

مزايا الورد الجوري

  • للورد الجوري ألوان متعددة من الألوان الغامقة حتى الفاتحة ومع تقدم العلوم الزراعية أصبح بالإمكان الحصول على ألوان جديدة من خلال عملية التلقيح وكذلك السماح للماء المصبوغ بالدخول إلى ساق الزهرة.
  • يستعمل الكثير من الأشخاص ألوان الورد الجوري للدلالة على الكثير من المناسبات فمثلا :
    1- الوردة الجورية الحمراء تدل على الحب.
    2- الوردة الجورية الوردية تدل على الصداقة.
    3- الوردة الجورية البيضاء تدل على الصحة.
    4- الوردة الجورية الصفراء تدل على الغيرة.
  • تزرع الورود الجورية بطريقتي البذور وتقطيع السيقان والتبرعم.
  • تحتاج بذور الوردة الجورية لفتره ما بين الستة أشهر إلى سبعة أشهر لتنمو.
  • تحتاج شجرة الورد الجوري إلى العناية المستمرة فهي ليست من الأشجار التي تُترك للري بالمطر وإنما يجب العمل على تقليم فروعها وقصها ما بين كل موسمين لتزهر من جديد وتفرع.
  • تستخدم الورود الجورية في العديد من المجالات وعلى رأسها المجال التجميلي فمنها يتم صنع الكثير من المستحضرات التجميلية والكريمات بالإضافة الى استخلاص ماء الورد الذي يعتبر علاجاً شاملاً للبشرة.

 اقرأ أيضا:
خصائص زهرة الأوركيد
فوائد زهرة التوليب
فوائد استنشاق رائحه الورد