يعتبر الفطر أحد النباتات التي تتواجد بالأشكال والأحجام المختلفة، ويمتاز نبات الفطر بأنه ذو قبعة توجد بألوان عديدة، والفطر أحد النباتات التي يمكن أن تتواجد في البرية وتنمو من تلقاء نفسها في مواسم معينة إلا أنه وفي واقع الحال يجب توخي الحذر، حيث أن معظمها سام لذلك ينصح بالابتعاد عن الاستخدام العشوائي للفطر البري، ومن حيث القيمة الغذائية للفطر فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان والتي من أبرزها الفيتامينات والبروتينات إضافة إلى المعان، ويصنف على أنه بديل للحوم لذلك فهو أحد الأطعمة الرئيسية للأشخاص النباتيين، وتعتبر زراعة الفطر أحد أهم المشاريع صغيرة الحجم والتي يعمد إلى إنتاجها العديد من الأشخاص، وبالرغم من صغر حجم المشروع وانخفاض تكلفته إلى أن نسبة نجاحه عالية جداً والمكسبة لصاحبها، وسنعرض طريقة زراعة المشروم في المنزل في هذا المقال. طريقة زراعة المشروم في المنزل في البداية يجب العمل على اختيار نوع المشروم بحيث يتناسب مع البيئة المراد الزراعة فيها. يوجد العديد من أنواع الفطر التي ينصح بزراعتها كون التعامل معها أمر في غاية السهولة، ومن أبرزها فطر المحار الذي يفضل النمو في القش، وفطر الزر الأبيض والذي يفضل النمو في السماد، إضافة إلى فطر شيتاكي والذي يفضل النمو في نشارة الخشب. يوجد في بعض المتاجر ما يسمى ببيض المشروم وهو عبارة فطريات المشروم التي ينمو منها الفطر، وفي هذه الحالة فإن المشروم ينمو بصورة أفضل وأسرع. في البداية يجب القيام بتعقيم الوسط المراد الزراعة فيه سواء أكان سماد أو قش أو نشارة خشب، ويتم ذلك عن طريق وضع الوسط في وعاء ومن ثم ترطيبه، بعد ذلك يتم وضعه في جهاز الميكرويف إلى أن تغلي الماء وتساهم في تعقيم الوسط. بعد ذلك يتم القيام بخلط بيوض الفطر مع الوسط المناسب في وعاء، ويترك على درجة حرارة تبلغ سبعين فهرنهايت. بعد ذلك تتم تغطية الوعاء بعد ترطيبه بما يناسب ذلك. يتم ترك الوعاء على تلك الحالة في غرفة معتمة تخلو من الضوء وذلك لمدة تبلغ ثلاثة أسابيع. يجب الانتباه إلى ضرورة العمل على ترطيب الوعاء بشكل مستمر، ذلك أن فقدان الرطوبة يضر بالفطر وبنموه. بعد ظهور الفطر الصغير، فإنه يحتاج إلى مدة تبلغ حوالي ثلاثة أسابيع كي ينضج. بعد نضوج الفطر يتم القيام بحصده، وذلك عن طريق استخدام أحد الأدوات الحادة مثل السكين. يمكن الإبقاء على الفطر محفوظاً في الثلاجة مدة سبعة أيام بعد قطفه. قبل استخدام الفطر وطبخه فإنه يتم القيام بشطفه وغسله جيداً للتأكد من خلوه من أي ميكروبات.

طريقة زراعة المشروم في المنزل

طريقة زراعة المشروم في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر الفطر أحد النباتات التي تتواجد بالأشكال والأحجام المختلفة، ويمتاز نبات الفطر بأنه ذو قبعة توجد بألوان عديدة، والفطر أحد النباتات التي يمكن أن تتواجد في البرية وتنمو من تلقاء نفسها في مواسم معينة إلا أنه وفي واقع الحال يجب توخي الحذر، حيث أن معظمها سام لذلك ينصح بالابتعاد عن الاستخدام العشوائي للفطر البري، ومن حيث القيمة الغذائية للفطر فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان والتي من أبرزها الفيتامينات والبروتينات إضافة إلى المعان، ويصنف على أنه بديل للحوم لذلك فهو أحد الأطعمة الرئيسية للأشخاص النباتيين، وتعتبر زراعة الفطر أحد أهم المشاريع صغيرة الحجم والتي يعمد إلى إنتاجها العديد من الأشخاص، وبالرغم من صغر حجم المشروع وانخفاض تكلفته إلى أن نسبة نجاحه عالية جداً والمكسبة لصاحبها، وسنعرض طريقة زراعة المشروم في المنزل في هذا المقال.

طريقة زراعة المشروم في المنزل

  • في البداية يجب العمل على اختيار نوع المشروم بحيث يتناسب مع البيئة المراد الزراعة فيها.
  • يوجد العديد من أنواع الفطر التي ينصح بزراعتها كون التعامل معها أمر في غاية السهولة، ومن أبرزها فطر المحار الذي يفضل النمو في القش، وفطر الزر الأبيض والذي يفضل النمو في السماد، إضافة إلى فطر شيتاكي والذي يفضل النمو في نشارة الخشب.
  • يوجد في بعض المتاجر ما يسمى ببيض المشروم وهو عبارة فطريات المشروم التي ينمو منها الفطر، وفي هذه الحالة فإن المشروم ينمو بصورة أفضل وأسرع.
  • في البداية يجب القيام بتعقيم الوسط المراد الزراعة فيه سواء أكان سماد أو قش أو نشارة خشب، ويتم ذلك عن طريق وضع الوسط في وعاء ومن ثم ترطيبه، بعد ذلك يتم وضعه في جهاز الميكرويف إلى أن تغلي الماء وتساهم في تعقيم الوسط.
  • بعد ذلك يتم القيام بخلط بيوض الفطر مع الوسط المناسب في وعاء، ويترك على درجة حرارة تبلغ سبعين فهرنهايت.
  • بعد ذلك تتم تغطية الوعاء بعد ترطيبه بما يناسب ذلك.
  • يتم ترك الوعاء على تلك الحالة في غرفة معتمة تخلو من الضوء وذلك لمدة تبلغ ثلاثة أسابيع.
  • يجب الانتباه إلى ضرورة العمل على ترطيب الوعاء بشكل مستمر، ذلك أن فقدان الرطوبة يضر بالفطر وبنموه.
  • بعد ظهور الفطر الصغير، فإنه يحتاج إلى مدة تبلغ حوالي ثلاثة أسابيع كي ينضج.
  • بعد نضوج الفطر يتم القيام بحصده، وذلك عن طريق استخدام أحد الأدوات الحادة مثل السكين.
  • يمكن الإبقاء على الفطر محفوظاً في الثلاجة مدة سبعة أيام بعد قطفه.
  • قبل استخدام الفطر وطبخه فإنه يتم القيام بشطفه وغسله جيداً للتأكد من خلوه من أي ميكروبات.