زراعة الخيار من الأمور الضرورية عند الكثير من المزارعين، فالخيار هو نبتة حقلية مُتسلقة تنتمي إلى فصيلة قرعية التي تضُم الكوسا والقرع وجميع أنواع البطيخ، تُغرس بذور الخيار في الأرض على عُمق 5 إلى 10 سم، وتنمو وتعترش النباتات والأشياء الأخرى من حولها، والخيار عبارة عن ثمر أسطواني الشكل مُحدب من عند الطرفين، أوراقه مُثلثية الشكل تعمل على حماية الثمار من أشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى، حيث تتشكل كالمظلة فوق الثمرة، ويتراوح طول ثمرة الخيار ما بين 2.5 سم إلى 90 سم. طريقة زراعة الخيار يختار المُزارع مساحة من الأرض تصلها أشعة الشمس بشكل كُلي، وخاصة في المناطق المُعتدلة، أما في المناطق شديدة الحرارة يجب اختيار منطقة ظل للزراعة. يتم نكش التُراب جيداً وتنظيفه من الأوساخ، ثُم يتم إضافة السماد العضوي بشكل كبير وخلطه مع التُربة. في أوائل فصل الربيع وبعد إنتهاء جميع موجات الصقيع، يتم زراعة بذور الخيار في حُفر يصل عمقها لغاية 10 سم، وكلما زاد الجو دفئاً كلما كانت عملية النمو سريعة. يتم ترك مسافة تتراوح ما بين 30 إلى 50 سم بين كل نبتة والأخرى. يتم إضافة كمية جديدة من السماد العضوي إلى سطح التربة، وذلك بعد نمو البذور بشهر. للمحافظة على رطوبة التربة يتم وضع أوراق النباتات المُتساقطة والقش على سطح التُربة. أما عن عملية الري، فالخيار يحتاج للري ثلاث مرات في كل أسبوع، وخاصة في مرحلة نمو الأزهار وتكون الثمار. يجب تفقد ثمار الخيار في كل يوم، حيث أنها سريعة النمو، وإذا كبُرت كثيراً يُصبح طعمها غير لذيذ وغير مُحبذ. نباتات الخيار التي تنمو على معرش تنجح بشكل أفضل، لذلك يُحبذ رفعها على تعريشة وربطها بخيط للأعلى. أنواع الخيار الخيار الإنجليزي هذا النوع من نباتات الخيار يصل طوله إلى قُرابة القدمين، وهو قليل البذور ونادر الوجود وذو طعم لذيذ وجيد. خيار للإستهلاك والاستخدام السريع هو أحد أنواع الخيار الذي لا يحتاج لتقشير، وهو خيار معدل وراثياً من إنتاج شركة سانزبوري. الخيار الياباني أو ما يُعرف بكيوري، فهو ذو لون داكن وطعم متوسط الجودة، ويمتاز بأنه متوفر طوال العام. الخيار المتوسطي وهو الخيار المعروف في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وتركيا، وهو خيار متوسط الحجم ذو طعم فاخر ولذيذ. الخيار الإيراني المعروف باسم يميني، وهو خيار يخلو من البذور تماماً ومتوفر طوال العام في دول الدومينيكان وكندا. الخيار الأمريكي الشمالي البري وينمو هذا النوع من الخيار في قارة أمريكيا الشمالية. اقرأ ايضا: خطوات الزراعة المنزلية طرق الزراعة الحديثة كيفية زراعة الثوم

طريقة زراعة الخيار

طريقة زراعة الخيار

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2017

تصفح أيضاً

زراعة الخيار من الأمور الضرورية عند الكثير من المزارعين، فالخيار هو نبتة حقلية مُتسلقة تنتمي إلى فصيلة قرعية التي تضُم الكوسا والقرع وجميع أنواع البطيخ، تُغرس بذور الخيار في الأرض على عُمق 5 إلى 10 سم، وتنمو وتعترش النباتات والأشياء الأخرى من حولها، والخيار عبارة عن ثمر أسطواني الشكل مُحدب من عند الطرفين، أوراقه مُثلثية الشكل تعمل على حماية الثمار من أشعة الشمس والعوامل الجوية الأخرى، حيث تتشكل كالمظلة فوق الثمرة، ويتراوح طول ثمرة الخيار ما بين 2.5 سم إلى 90 سم.

طريقة زراعة الخيار

  • يختار المُزارع مساحة من الأرض تصلها أشعة الشمس بشكل كُلي، وخاصة في المناطق المُعتدلة، أما في المناطق شديدة الحرارة يجب اختيار منطقة ظل للزراعة.
  • يتم نكش التُراب جيداً وتنظيفه من الأوساخ، ثُم يتم إضافة السماد العضوي بشكل كبير وخلطه مع التُربة.
  • في أوائل فصل الربيع وبعد إنتهاء جميع موجات الصقيع، يتم زراعة بذور الخيار في حُفر يصل عمقها لغاية 10 سم، وكلما زاد الجو دفئاً كلما كانت عملية النمو سريعة.
  • يتم ترك مسافة تتراوح ما بين 30 إلى 50 سم بين كل نبتة والأخرى.
  • يتم إضافة كمية جديدة من السماد العضوي إلى سطح التربة، وذلك بعد نمو البذور بشهر.
  • للمحافظة على رطوبة التربة يتم وضع أوراق النباتات المُتساقطة والقش على سطح التُربة.
  • أما عن عملية الري، فالخيار يحتاج للري ثلاث مرات في كل أسبوع، وخاصة في مرحلة نمو الأزهار وتكون الثمار.
  • يجب تفقد ثمار الخيار في كل يوم، حيث أنها سريعة النمو، وإذا كبُرت كثيراً يُصبح طعمها غير لذيذ وغير مُحبذ.
  • نباتات الخيار التي تنمو على معرش تنجح بشكل أفضل، لذلك يُحبذ رفعها على تعريشة وربطها بخيط للأعلى.

أنواع الخيار

  • الخيار الإنجليزي
    هذا النوع من نباتات الخيار يصل طوله إلى قُرابة القدمين، وهو قليل البذور ونادر الوجود وذو طعم لذيذ وجيد.
  • خيار للإستهلاك والاستخدام السريع
    هو أحد أنواع الخيار الذي لا يحتاج لتقشير، وهو خيار معدل وراثياً من إنتاج شركة سانزبوري.
  • الخيار الياباني
    أو ما يُعرف بكيوري، فهو ذو لون داكن وطعم متوسط الجودة، ويمتاز بأنه متوفر طوال العام.
  • الخيار المتوسطي
    وهو الخيار المعروف في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وتركيا، وهو خيار متوسط الحجم ذو طعم فاخر ولذيذ.
  • الخيار الإيراني
    المعروف باسم يميني، وهو خيار يخلو من البذور تماماً ومتوفر طوال العام في دول الدومينيكان وكندا.
  • الخيار الأمريكي الشمالي البري
    وينمو هذا النوع من الخيار في قارة أمريكيا الشمالية.

اقرأ ايضا:
خطوات الزراعة المنزلية
طرق الزراعة الحديثة
كيفية زراعة الثوم