زراعة البطاطا تحتاج الكثير من الاهتمام من المزارع، فهي نبات يتبع للفصيلة الباذنجانية التي تُعد من أكثر المحاصيل الزراعية إنتشاراً حول العالم، ومن أشهر الأطعمة المنتشرة في العالم، سواء كانت مقلية مع الوجبات السريعة أو مطبوخة بطُرق مختلفة أخرى، وهي عبارة عن محصول درني تنمو فيه الثمار تحت الأرض، كما أنها من أهم المحاصيل فلقد احتلت المركز الرابع من حيث الأهمية في العالم بعد القمح والذُرة والأرُز، وتحتاج البطاطا الكثير من الرعاية وخاصة عند عملية تخزينها إذ انها تُخزن في برادات ومستودعات باردة. زراعة البطاطا تُزرع البطاطا في كل عام في بداية فصل الربيع، وتنجح عملية زراعتها في العادة في المناطق التي تتراوح فيها درجة الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية. يتم زراعة درنات كاملة كبيرة كما يفعل معظم المزارعين أو يتم تجزئتها إلى عدة أجزاء كما يفعل البعض الآخر، ويُفضل استخدام الدرنات الكاملة للزراعة وذلك لأن كل درنة مجزئة فرصة تعفنها تكون أكبر. تُزرع تقاوي البطاطا على عمق يصل إلى 10 سم، ويتم المباعدة بين الحفر من 30 إلى 50 سم. تُفضل التُربة الرملية الطينية لزراعة البطاطا، ويجب أن تكون هذه التربة غنية بالأسمدة وجيدة التهوية. بعد تساقط أزهار نبات البطاطا فإن المزارعون يقومون برش الورق بالمواد الكيماوية لمرات عديدة لمنع نمو الدرنات بعد حصادها. أحياناً يلجأ المزارعون لإسقاط الورق وحصاد البطاطا قبل موجات الصقيع، وقبل أن يُصاب المحصول بأمراض مختلفة. لحصاد البطاطا يستعمل معظم المزارعون الآلات التي تستخرج الدرنات من لُب التُربة وتفصلها عن السيقان والأوراق والتربة. فوائد البطاطا تعمل البطاطا على التخلص من الوزن الزائد إذا ما تم تكوين مسحوق بروتيني منها وخلطه مع الماء وتناوله، ولكن هذه الفائدة غير مؤكدة وتحتاج للمزيد من البحوث والدراسات. تحتوي على مركبات الفيتوكيميكال والتي تشمل الأحماض الفينولية والتي تتواجد في قشور ولُب البطاطا والتي تعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض كأمراض القلب والشرايين والسرطانات وبعض الأمراض العصبية. تُعتبر البطاطا في الدول الفقيرة مصدر أساسي لطاقة الجسم لمحتواها العالي من الكربوهيدرات. أنواع البطاطا البطاطا الزرقاء: تحتوي على قشرة جافة ذات لون أزرق من الداخل ومن الخارج. البطاطا الذهبية: يكون لونها ذهبي من الداخل وقشرتها بُنية من الخارج. نورلاند الحمراء: بطاطا بيضاء من الداخل وحمراء من الخارج. البطاطا الأرجوانية: ذات شكل مستطيل، رطبة وطرية ويكون لونها بنفسجي. بطاطا الذهب الأحمر، والبطاطا الشمعية والإصباعيات الفرنسية وأنواع أخرى ومختلفة. تحتوي البطاطا على مواد تُسهم في منع تخثر الدم، لذا يُفضل عدم تناول كميات كبيرة منها وخاصة مع الأدوية التي يتم تناولها لإذابة تخثرات الدم. اقرأ أيضا: طريقة زراعة شجرة التوت طريقة زراعة الليمون طريقة زراعة الأفوكادو

طريقة زراعة البطاطا

طريقة زراعة البطاطا

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2017

تصفح أيضاً

زراعة البطاطا تحتاج الكثير من الاهتمام من المزارع، فهي نبات يتبع للفصيلة الباذنجانية التي تُعد من أكثر المحاصيل الزراعية إنتشاراً حول العالم، ومن أشهر الأطعمة المنتشرة في العالم، سواء كانت مقلية مع الوجبات السريعة أو مطبوخة بطُرق مختلفة أخرى، وهي عبارة عن محصول درني تنمو فيه الثمار تحت الأرض، كما أنها من أهم المحاصيل فلقد احتلت المركز الرابع من حيث الأهمية في العالم بعد القمح والذُرة والأرُز، وتحتاج البطاطا الكثير من الرعاية وخاصة عند عملية تخزينها إذ انها تُخزن في برادات ومستودعات باردة.

زراعة البطاطا

  • تُزرع البطاطا في كل عام في بداية فصل الربيع، وتنجح عملية زراعتها في العادة في المناطق التي تتراوح فيها درجة الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية.
  • يتم زراعة درنات كاملة كبيرة كما يفعل معظم المزارعين أو يتم تجزئتها إلى عدة أجزاء كما يفعل البعض الآخر، ويُفضل استخدام الدرنات الكاملة للزراعة وذلك لأن كل درنة مجزئة فرصة تعفنها تكون أكبر.
  • تُزرع تقاوي البطاطا على عمق يصل إلى 10 سم، ويتم المباعدة بين الحفر من 30 إلى 50 سم.
  • تُفضل التُربة الرملية الطينية لزراعة البطاطا، ويجب أن تكون هذه التربة غنية بالأسمدة وجيدة التهوية.
  • بعد تساقط أزهار نبات البطاطا فإن المزارعون يقومون برش الورق بالمواد الكيماوية لمرات عديدة لمنع نمو الدرنات بعد حصادها.
  • أحياناً يلجأ المزارعون لإسقاط الورق وحصاد البطاطا قبل موجات الصقيع، وقبل أن يُصاب المحصول بأمراض مختلفة.
  • لحصاد البطاطا يستعمل معظم المزارعون الآلات التي تستخرج الدرنات من لُب التُربة وتفصلها عن السيقان والأوراق والتربة.

فوائد البطاطا

  • تعمل البطاطا على التخلص من الوزن الزائد إذا ما تم تكوين مسحوق بروتيني منها وخلطه مع الماء وتناوله، ولكن هذه الفائدة غير مؤكدة وتحتاج للمزيد من البحوث والدراسات.
  • تحتوي على مركبات الفيتوكيميكال والتي تشمل الأحماض الفينولية والتي تتواجد في قشور ولُب البطاطا والتي تعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض كأمراض القلب والشرايين والسرطانات وبعض الأمراض العصبية.
  • تُعتبر البطاطا في الدول الفقيرة مصدر أساسي لطاقة الجسم لمحتواها العالي من الكربوهيدرات.

أنواع البطاطا

  • البطاطا الزرقاء: تحتوي على قشرة جافة ذات لون أزرق من الداخل ومن الخارج.
  • البطاطا الذهبية: يكون لونها ذهبي من الداخل وقشرتها بُنية من الخارج.
  • نورلاند الحمراء: بطاطا بيضاء من الداخل وحمراء من الخارج.
  • البطاطا الأرجوانية: ذات شكل مستطيل، رطبة وطرية ويكون لونها بنفسجي.
  • بطاطا الذهب الأحمر، والبطاطا الشمعية والإصباعيات الفرنسية وأنواع أخرى ومختلفة.

تحتوي البطاطا على مواد تُسهم في منع تخثر الدم، لذا يُفضل عدم تناول كميات كبيرة منها وخاصة مع الأدوية التي يتم تناولها لإذابة تخثرات الدم.

اقرأ أيضا:
طريقة زراعة شجرة التوت
طريقة زراعة الليمون
طريقة زراعة الأفوكادو