يعتبر الأناناس أحد الفواكه ذات المظهر الجميل والجذّاب، ويفضل الجميع تواجدها في منازلهم حيث أنها تمنح المائدة مظهراً جميلاً يجذب الأنظار ويفتح الشهية أيضاً، والأناناس من الفواكه التي تمتلك قيمة غذائية مرتفعة حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات وبخاصة فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب6، إضافة إلى كونها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والتي من أشهرها الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر أيضاً غني بالسكر إضافة إلى الماء بكميات كبيرة مقارنة مع الأنواع الأخرى من الفاكهة، ويحتاج هذا النوع من الفاكهة إلى المناخ الحار كي يتمكن من النمو، حيث يشتهر الأناناس بتواجده في أماكن معينة من أهمها وسط أفريقيا إضافة إلى المناطق الاستوائية، وعند اكتشافه تم إطلاق تسمية "صنوبر الهند" إليها وكان سبب التسمية هو التشابه الكبير بين هذه الفاكهة وبين أكواز الصنوبر، وتعتبر الأناناس مفيدة للإنسان بجميع أجزائها، بما في ذلك القشور، وسنعرض طريقة زراعة الأناناس في هذا المقال. طريقة زراعة الأناناس في البداية يجب البحث عن ثمرة أناناس ناضجة، بحيث تكون أوراقها خضراء متماسكة. بعد ذلك يتم انتزاع جميع الأوراق التي توجد على رأس الثمرة وذلك بلطف. في أثناء انتزاع الأوراق من أعلى حبة الأناناس فإنه يجب الحرص على إبقاء القاعدة سليمة، حيث أن القاعدة هي المكان الذي سيتم إنبات النبات الجديد من خلاله. بعد ذلك يتم القيام بإزالة جزء من الأوراق الموجودة على الساق وذلك لتسهيل نموها. بعد ذلك يتم القيام بوضع الأوراق التي تمثل تاج الثمرة في مكان معين لمدة أسبوع وذلك حتى تتعرض للجفاف التام. بعد ذلك يتم القيام بوضع أسفل التاج في أحد الأوعية وإضافة الماء إليها، لكن يجب الانتباه إلى أنه لا يجب أن تغمر المياه كامل الثمرة. يفضل الكثير القيام بتثبيت التاج في وسط الوعاء وذلك تفادياً لسقوطه في الوعاء، ويكون ذلك بالطرق المختلفة والتي من أبرزها عيدان الأسنان. بعد ذلك يتم القيام بنقل هذا الوعاء إلى مكان مناسب بحيث يكون هذا المكان معرضاً لأشعة الشمس. يتم الإبقاء على الوعاء في ذات المكان إلى أن تنمو جذور النبات، حيث يحتاج ذلك مدة من الزمن تتراوح بين عدة أيام إلى عدة أسابيع. يجب الحرص على القيام بتغيير المياه الموجودة في الوعاء وذلك بشكل دوري تجنباً لحدوث التعفن. بعد نمو الجذور ووصول طولها إلى عدة سنتيمترات فإنه يتم القيام بنقلها إلى التربة لزراعتها. يجب أن يتم تحضير التربة المخصصة لنمو الأناناس قبل ذلك بوقت قليل. يجب الأنتباه إلى توافر المواد العضوية اللازمة للنمو في التربة المخصصة للأناناس. بعد ذلك تتم مراقبة النبتة بشكل دوري للتأكد من نموها على أكمل وجه. يجب الحرص على أن القيام بري النبتة بشكل أسبوعي. يجب الإبقاء على الجو المحيط بالنبتة دافئاً بصرف النظر عن الموسم الذي تتم الزراعة فيه.

طريقة زراعة الأناناس

طريقة زراعة الأناناس

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر الأناناس أحد الفواكه ذات المظهر الجميل والجذّاب، ويفضل الجميع تواجدها في منازلهم حيث أنها تمنح المائدة مظهراً جميلاً يجذب الأنظار ويفتح الشهية أيضاً، والأناناس من الفواكه التي تمتلك قيمة غذائية مرتفعة حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات وبخاصة فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب6، إضافة إلى كونها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والتي من أشهرها الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر أيضاً غني بالسكر إضافة إلى الماء بكميات كبيرة مقارنة مع الأنواع الأخرى من الفاكهة، ويحتاج هذا النوع من الفاكهة إلى المناخ الحار كي يتمكن من النمو، حيث يشتهر الأناناس بتواجده في أماكن معينة من أهمها وسط أفريقيا إضافة إلى المناطق الاستوائية، وعند اكتشافه تم إطلاق تسمية “صنوبر الهند” إليها وكان سبب التسمية هو التشابه الكبير بين هذه الفاكهة وبين أكواز الصنوبر، وتعتبر الأناناس مفيدة للإنسان بجميع أجزائها، بما في ذلك القشور، وسنعرض طريقة زراعة الأناناس في هذا المقال.

طريقة زراعة الأناناس

  • في البداية يجب البحث عن ثمرة أناناس ناضجة، بحيث تكون أوراقها خضراء متماسكة.
  • بعد ذلك يتم انتزاع جميع الأوراق التي توجد على رأس الثمرة وذلك بلطف.
  • في أثناء انتزاع الأوراق من أعلى حبة الأناناس فإنه يجب الحرص على إبقاء القاعدة سليمة، حيث أن القاعدة هي المكان الذي سيتم إنبات النبات الجديد من خلاله.
  • بعد ذلك يتم القيام بإزالة جزء من الأوراق الموجودة على الساق وذلك لتسهيل نموها.
  • بعد ذلك يتم القيام بوضع الأوراق التي تمثل تاج الثمرة في مكان معين لمدة أسبوع وذلك حتى تتعرض للجفاف التام.
  • بعد ذلك يتم القيام بوضع أسفل التاج في أحد الأوعية وإضافة الماء إليها، لكن يجب الانتباه إلى أنه لا يجب أن تغمر المياه كامل الثمرة.
  • يفضل الكثير القيام بتثبيت التاج في وسط الوعاء وذلك تفادياً لسقوطه في الوعاء، ويكون ذلك بالطرق المختلفة والتي من أبرزها عيدان الأسنان.
  • بعد ذلك يتم القيام بنقل هذا الوعاء إلى مكان مناسب بحيث يكون هذا المكان معرضاً لأشعة الشمس.
  • يتم الإبقاء على الوعاء في ذات المكان إلى أن تنمو جذور النبات، حيث يحتاج ذلك مدة من الزمن تتراوح بين عدة أيام إلى عدة أسابيع.
  • يجب الحرص على القيام بتغيير المياه الموجودة في الوعاء وذلك بشكل دوري تجنباً لحدوث التعفن.
  • بعد نمو الجذور ووصول طولها إلى عدة سنتيمترات فإنه يتم القيام بنقلها إلى التربة لزراعتها.
  • يجب أن يتم تحضير التربة المخصصة لنمو الأناناس قبل ذلك بوقت قليل.
  • يجب الأنتباه إلى توافر المواد العضوية اللازمة للنمو في التربة المخصصة للأناناس.
  • بعد ذلك تتم مراقبة النبتة بشكل دوري للتأكد من نموها على أكمل وجه.
  • يجب الحرص على أن القيام بري النبتة بشكل أسبوعي.
  • يجب الإبقاء على الجو المحيط بالنبتة دافئاً بصرف النظر عن الموسم الذي تتم الزراعة فيه.