تنمو الخضروات والفواكه والورقيات على مدار العام، ولكلٍ منها مواسم وفصول، فيمكن الحصول على الحمضيات في فصل الشتاء بينما ينضج البطيخ والشمام في فصل الصيف، وكذلك الورقيات حيث يمكن الحصول على الملوخية في فصل الصيف والسبانخ في فصل الشتاء، ولكن قد يرغب الشخص بتناول طعاماً في فصل الشتاء يحتوي على منتجات تظهر في الصيف، وأصبح هذا الخيار ممكناً مع تطور وسائل التبريد والتفريز حفظ الأطعمة بالطرق المختلفة، ويعتبر ورق العنب من الورقيات التي يشتهي طهوها الكثير من الناس في غير موسمها، فيمكن حشوها بالأرز واللحمة لتحضير محشي ورق العنب، ولكن سنقدم في هذا المقال طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح لكل ربة منزل ترغب في الاحتفاظ بأوراق العنب على مدار العام. طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح تعد طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح من أنجح طرق الحفظ لورق العنب، فهي الطريقة تحافظ على طعمه وشكله دون تغيير، وهي طريقةً سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من التعب والتحضيرات. خطوات حفظ ورق العنب بالماء والملح نختار الأوراق السليمة من أوراق العنب ونتخلص من الأوراق المريضة، وكذلك نبتعد عن الأوراق الحمراء الصغيرة فهي تعطي طعماً مراً عند حفظها بالماء والملح بعد فترةٍ من الزمن. نغسل الأوراق جيداً للتخلص من الغبار والأتربة التي قد تتجمّع على سطحها، ونضعها في مصفاة لتجف قليلاً، ثم نتخلص من عنق الورقة. نرتب الأوراق على شكل مجموعاتٍ، ثم نثنيها بعد ذلك ونضعها في وعاء الكبس بشكلٍ مرتب، مع ضغطها جيداً للتخلص من الهواء الذي يدخل بينها، فهذا الهواء قد يفسدها مع الزمن. نحضّر المحلول الملحي من خلال إذابة سبعة ملاعق من الملح وملعقة من السكر في ليترٍ واحدٍ من الماء، ويتم تحضير كميات من المحلول الملحي بما يتناسب مع كمية ورق العنب. نسكب المحلول الملحي فوق ورق العنب المرتبة في وعاء الكبس بحيث لا تزيد كمية المحلول فوق الورق عن إصبع واحد. نضيف ملعقةً من الزيت أو الخل فوق المحلول لحماية الورق من دخول الميكروبات والجراثيم التي تفسده مع الزمن. نغلق الوعاء جيداً ونحكم إغلاقه، ونضعه في مكانٍ مظلم وله درجة حرارة الغرفة. يصبح الورق جاهزاً عندما يتغير لونه إلى اللون البني ويكون ذلك بعد مرور شهر تقريباً على التخليل أو الحفظ. طرق أخرى لحفظ ورق العنب قد لا ترغب سيدة المنزل بحفظ ورق العنب بطريقة الكبس فتلجأ إلى طريقة التجميد، وهي كالتالي: نختار الورق السليم ونغسله ونتخلص من العنق. نرتب الورق في أكياس التفريز البلاستيكية، ونضغطها للتخلص من الهواء الذي يكون داخل الكيس. نرتب أكياس الورق في الفريزر.

طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح

طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

تنمو الخضروات والفواكه والورقيات على مدار العام، ولكلٍ منها مواسم وفصول، فيمكن الحصول على الحمضيات في فصل الشتاء بينما ينضج البطيخ والشمام في فصل الصيف، وكذلك الورقيات حيث يمكن الحصول على الملوخية في فصل الصيف والسبانخ في فصل الشتاء، ولكن قد يرغب الشخص بتناول طعاماً في فصل الشتاء يحتوي على منتجات تظهر في الصيف، وأصبح هذا الخيار ممكناً مع تطور وسائل التبريد والتفريز حفظ الأطعمة بالطرق المختلفة، ويعتبر ورق العنب من الورقيات التي يشتهي طهوها الكثير من الناس في غير موسمها، فيمكن حشوها بالأرز واللحمة لتحضير محشي ورق العنب، ولكن سنقدم في هذا المقال طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح لكل ربة منزل ترغب في الاحتفاظ بأوراق العنب على مدار العام.

طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح

تعد طريقة حفظ ورق العنب بالماء والملح من أنجح طرق الحفظ لورق العنب، فهي الطريقة تحافظ على طعمه وشكله دون تغيير، وهي طريقةً سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من التعب والتحضيرات.

خطوات حفظ ورق العنب بالماء والملح

  • نختار الأوراق السليمة من أوراق العنب ونتخلص من الأوراق المريضة، وكذلك نبتعد عن الأوراق الحمراء الصغيرة فهي تعطي طعماً مراً عند حفظها بالماء والملح بعد فترةٍ من الزمن.
  • نغسل الأوراق جيداً للتخلص من الغبار والأتربة التي قد تتجمّع على سطحها، ونضعها في مصفاة لتجف قليلاً، ثم نتخلص من عنق الورقة.
  • نرتب الأوراق على شكل مجموعاتٍ، ثم نثنيها بعد ذلك ونضعها في وعاء الكبس بشكلٍ مرتب، مع ضغطها جيداً للتخلص من الهواء الذي يدخل بينها، فهذا الهواء قد يفسدها مع الزمن.
  • نحضّر المحلول الملحي من خلال إذابة سبعة ملاعق من الملح وملعقة من السكر في ليترٍ واحدٍ من الماء، ويتم تحضير كميات من المحلول الملحي بما يتناسب مع كمية ورق العنب.
  • نسكب المحلول الملحي فوق ورق العنب المرتبة في وعاء الكبس بحيث لا تزيد كمية المحلول فوق الورق عن إصبع واحد.
  • نضيف ملعقةً من الزيت أو الخل فوق المحلول لحماية الورق من دخول الميكروبات والجراثيم التي تفسده مع الزمن.
  • نغلق الوعاء جيداً ونحكم إغلاقه، ونضعه في مكانٍ مظلم وله درجة حرارة الغرفة.
  • يصبح الورق جاهزاً عندما يتغير لونه إلى اللون البني ويكون ذلك بعد مرور شهر تقريباً على التخليل أو الحفظ.

طرق أخرى لحفظ ورق العنب

قد لا ترغب سيدة المنزل بحفظ ورق العنب بطريقة الكبس فتلجأ إلى طريقة التجميد، وهي كالتالي:

  • نختار الورق السليم ونغسله ونتخلص من العنق.
  • نرتب الورق في أكياس التفريز البلاستيكية، ونضغطها للتخلص من الهواء الذي يكون داخل الكيس.
  • نرتب أكياس الورق في الفريزر.