التدبير المنزلي تسعى ربات المنازل إلى الاهتمام بعائلتها دائمًا، وذلك من خلال حرصها الشديد على توفير الراحة وتحضير الطعام الصحي لهم، إلا أنه في أغلب الأحيان لا يمكن الحصول على جميع أنواع الخضروات المفيدة على مدار العام، وهذا ما يدفع ربة المنزل إلى تخزين الأطعمة وحفظها في مجمد الثلاجة إلى حين استعمالها وقت الحاجة، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول طريقة حفظ البامية وفوائدها الصحية التي يجب معرفتها. طريقة حفظ البامية يمكن حفظ البامية بأكثر من طريقة، وذلك إما عن طريق حفظها مجففة أو عن طريق حفظها مقلية في مجمِّد الثلاجة، وفيما يأتي أفضل طريقة لحفظ البامية: طريقة حفظ البامية بالتجفيف: تُغسل البامية جيدًا وتُترك فترة من الزمن حتى تتصفى من الماء وتجف. تُقَمّع البامية وذلك عن طريق إزالة القُمع عنها باستخدام السكين. تُغز كل حبة بامية بالإبرة والخيط واحدة تلو الأخرى حتى تنتهي الكمية. يتم صنع قلائد بأحجام متوسطة من البامية بواسطة الإبرة والخيط. تُعلق قلائد البامية في مكان تصله أشعة الشمس ولكن لا تُوضع تحتها بشكل مباشر حتى لا تفقد البامية لونها الأخضر. بعد أن تجف البامية تمامًا، تُوضع في إناء وتُحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة إلى حين الاستخدام. طريقة حفظ البامية المقلية في مجمد الثلاجة: تُغسل البامية جيدًا وتُترك حتى تجف تمامًا للتخلص من آثار الغبار والأتربة العالقة. تُقَمّع رؤوس حبات البامية واحدة تلو الأخرى. تُقطع حبات البامية إلى قطع صغيرة متساوية الحجم بعض الشيء. يُوضع الزيت على النار ويُحمى على درجة حرارة عالية. تُقلى حبات البامية بعد أن قُطِعت. تُصفى حبات البامية المقلية جيدًا من الزيت في مصفاة خاصة بذلك. تُترك حبات البامية المقلية فترة من الزمن حتى تبرد تمامًا. تُعبأ الأكياس البلاستيكية بالبامية المقلية وتُغلق بإحكام. تُوضع أكياس البامية المقلية المغلقة في مجمد الثلاجة إلى حين الاستعمال. الفوائد الصحية للبامية للبامية العديد من الفوائد الصحية الجمة، فهي تحتوي على نسبة عالية من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومن أهم الفوائد الصحية للبامية ما يأتي: تساعد البامية على تحسين عملية الهضم في الأمعاء، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف. تُقلل البامية من فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض الكلى. تساعد على تطهير القولون والتخلص من الغازات. يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وتحديدًا مرض الربو. تدخل البامية في برامج الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

طريقة حفظ البامية

طريقة حفظ البامية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2018

التدبير المنزلي

تسعى ربات المنازل إلى الاهتمام بعائلتها دائمًا، وذلك من خلال حرصها الشديد على توفير الراحة وتحضير الطعام الصحي لهم، إلا أنه في أغلب الأحيان لا يمكن الحصول على جميع أنواع الخضروات المفيدة على مدار العام، وهذا ما يدفع ربة المنزل إلى تخزين الأطعمة وحفظها في مجمد الثلاجة إلى حين استعمالها وقت الحاجة، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول طريقة حفظ البامية وفوائدها الصحية التي يجب معرفتها.

طريقة حفظ البامية

يمكن حفظ البامية بأكثر من طريقة، وذلك إما عن طريق حفظها مجففة أو عن طريق حفظها مقلية في مجمِّد الثلاجة، وفيما يأتي أفضل طريقة لحفظ البامية:

طريقة حفظ البامية بالتجفيف:

  1. تُغسل البامية جيدًا وتُترك فترة من الزمن حتى تتصفى من الماء وتجف.
  2. تُقَمّع البامية وذلك عن طريق إزالة القُمع عنها باستخدام السكين.
  3. تُغز كل حبة بامية بالإبرة والخيط واحدة تلو الأخرى حتى تنتهي الكمية.
  4. يتم صنع قلائد بأحجام متوسطة من البامية بواسطة الإبرة والخيط.
  5. تُعلق قلائد البامية في مكان تصله أشعة الشمس ولكن لا تُوضع تحتها بشكل مباشر حتى لا تفقد البامية لونها الأخضر.
  6. بعد أن تجف البامية تمامًا، تُوضع في إناء وتُحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة إلى حين الاستخدام.

طريقة حفظ البامية المقلية في مجمد الثلاجة:

  1. تُغسل البامية جيدًا وتُترك حتى تجف تمامًا للتخلص من آثار الغبار والأتربة العالقة.
  2. تُقَمّع رؤوس حبات البامية واحدة تلو الأخرى.
  3. تُقطع حبات البامية إلى قطع صغيرة متساوية الحجم بعض الشيء.
  4. يُوضع الزيت على النار ويُحمى على درجة حرارة عالية.
  5. تُقلى حبات البامية بعد أن قُطِعت.
  6. تُصفى حبات البامية المقلية جيدًا من الزيت في مصفاة خاصة بذلك.
  7. تُترك حبات البامية المقلية فترة من الزمن حتى تبرد تمامًا.
  8. تُعبأ الأكياس البلاستيكية بالبامية المقلية وتُغلق بإحكام.
  9. تُوضع أكياس البامية المقلية المغلقة في مجمد الثلاجة إلى حين الاستعمال.

الفوائد الصحية للبامية

للبامية العديد من الفوائد الصحية الجمة، فهي تحتوي على نسبة عالية من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومن أهم الفوائد الصحية للبامية ما يأتي:

  • تساعد البامية على تحسين عملية الهضم في الأمعاء، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
  • تُقلل البامية من فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض الكلى.
  • تساعد على تطهير القولون والتخلص من الغازات.
  • يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وتحديدًا مرض الربو.
  • تدخل البامية في برامج الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.