الوزن المثالي الوزن المثالي من أكثر المصطلحات انتشارًا في الأوساط الطبية والصحية لما للوزن من أهميةٍ كبيرةٍ في حياة الإنسان، ويُقصد بالوزن المثالي للرجل أو المرأة بأنه الوزن الذي يجعل الفرد يتمتع بصحةٍ جيدةٍ خاليةٍ من الأمراض والاعتلالات الصحية بالاعتماد على عددٍ من المعايير التي تتحكم في هذا الوزن كالطول، والجنس، والعمر، ومقدار الكتلة العضلية، والبناء الجسدي، والحالة الصحية للفرد، ومن أجل تحديد الوزن المثالي طوّر العلماء العديد من المقاييس لذلك ومنها حساب كتلة الجسم بالاعتماد على ما يُعرف بمؤشر كتلة الجسم. مؤشر كتلة الجسم يعتبر مؤشر كتلة الجسم أحدث ما توصل إليه العلم الحديث من أساليب للقياسات الجسمانية لغاية تمييز حالات السمنة وزيادة الوزن وحالات النحافة وقلة الوزن إلى جانب تحديد الوزن المثالي المفترض للفرد بما يتناسب مع وضعه، ويُرمز إلى هذا المقياس كما هو معتمد في منظمة الصحة العالمية بالرمز BMI وهو اختصار Body Mass Index والذي يعتمد على إيجاد علاقةٍ رياضيةٍ ما بين وزن الفرد بالكيلو غرامات والطول بالمتر ثم مقارنتها ضمن جدول مؤشر كتلة الجسم والمعتمد عالميًّا. طريقة حساب كتلة الجسم لحساب كتلة الجسم لا بُد من التعرف على قانون مؤشر كتلة الجسم والذي يربط ما بين الوزن والطول من خلال العلاقة الرياضية التالية: مؤشر كتلة الجسم BMI= الوزن بالكيلو جرام/ الطول بالمتر المربع وبعد حساب مؤشر كتلة الجسم يتم مقارنة النتيجة بالقِيم التالية المخصصة للبالغين من الرجال والنساء أما الأطفال والمراهقين والحوامل فلهم قِيم أخرى تتناسب مع وضعهم المؤقت: مؤشر كتلة الجسم⇐⇐ التصنيف أقل من 18.5⇐⇐ نحافة. من 18.5 إلى 24.9⇐⇐ الوزن المثالي. من 25.0 إلى 29.9⇐⇐ زيادة في الوزن. أكثر من 30⇐⇐ سمنة. وهناك من يقسم قِيم مؤشر كتلة الجسم إلى تفاصيل أدق على النحو التالي: مؤشر كتلة الجسم⇐⇐ التصنيف أقل من 15⇐⇐ نقص حاد جدًا في الوزن. من 15 إلى 16⇐⇐ نقص حادّ في الوزن. من 16 إلى 18.5⇐⇐ نحافة. من 18.5 إلى 24.9⇐⇐ الوزن المثالي. من 25 إلى 30⇐⇐ زيادة في الوزن. من 30 إلى 35⇐⇐ سمنة من الدرجة الأولى أو السمنة الخفيفة. من 35 إلى 40⇐⇐ سمنة من الدرجة الثانية أو السمنة المتوسطة. أكثر من 40⇐⇐ السمنة المفرطة. وعليه كلما انخفض أو ازداد مؤشر كتلة الجسم أصبح الإنسان أكثر عُرضةً للمشاكل والمتاعب الصحية، أما ذوي الوزن المثالي فهم الأقل عرضة لها إلا إذا كانوا من المدخنين أو ممن لا يمارسون الرياضة بصورةٍ منتظمةٍ بما لا يقل عن نصف ساعةٍ في اليوم أو ممن يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والنشويات خاصةً قبل النوم بوقتٍ قصيرٍ.

طريقة حساب كتلة الجسم

طريقة حساب كتلة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 15 مايو، 2018

الوزن المثالي

الوزن المثالي من أكثر المصطلحات انتشارًا في الأوساط الطبية والصحية لما للوزن من أهميةٍ كبيرةٍ في حياة الإنسان، ويُقصد بالوزن المثالي للرجل أو المرأة بأنه الوزن الذي يجعل الفرد يتمتع بصحةٍ جيدةٍ خاليةٍ من الأمراض والاعتلالات الصحية بالاعتماد على عددٍ من المعايير التي تتحكم في هذا الوزن كالطول، والجنس، والعمر، ومقدار الكتلة العضلية، والبناء الجسدي، والحالة الصحية للفرد، ومن أجل تحديد الوزن المثالي طوّر العلماء العديد من المقاييس لذلك ومنها حساب كتلة الجسم بالاعتماد على ما يُعرف بمؤشر كتلة الجسم.

مؤشر كتلة الجسم

يعتبر مؤشر كتلة الجسم أحدث ما توصل إليه العلم الحديث من أساليب للقياسات الجسمانية لغاية تمييز حالات السمنة وزيادة الوزن وحالات النحافة وقلة الوزن إلى جانب تحديد الوزن المثالي المفترض للفرد بما يتناسب مع وضعه، ويُرمز إلى هذا المقياس كما هو معتمد في منظمة الصحة العالمية بالرمز BMI وهو اختصار Body Mass Index والذي يعتمد على إيجاد علاقةٍ رياضيةٍ ما بين وزن الفرد بالكيلو غرامات والطول بالمتر ثم مقارنتها ضمن جدول مؤشر كتلة الجسم والمعتمد عالميًّا.

طريقة حساب كتلة الجسم

لحساب كتلة الجسم لا بُد من التعرف على قانون مؤشر كتلة الجسم والذي يربط ما بين الوزن والطول من خلال العلاقة الرياضية التالية:

مؤشر كتلة الجسم BMI= الوزن بالكيلو جرام/ الطول بالمتر المربع

وبعد حساب مؤشر كتلة الجسم يتم مقارنة النتيجة بالقِيم التالية المخصصة للبالغين من الرجال والنساء أما الأطفال والمراهقين والحوامل فلهم قِيم أخرى تتناسب مع وضعهم المؤقت:

مؤشر كتلة الجسم⇐⇐ التصنيف

أقل من 18.5⇐⇐ نحافة.

من 18.5 إلى 24.9⇐⇐ الوزن المثالي.

من 25.0 إلى 29.9⇐⇐ زيادة في الوزن.

أكثر من 30⇐⇐ سمنة.

وهناك من يقسم قِيم مؤشر كتلة الجسم إلى تفاصيل أدق على النحو التالي:

مؤشر كتلة الجسم⇐⇐ التصنيف

أقل من 15⇐⇐ نقص حاد جدًا في الوزن.

من 15 إلى 16⇐⇐ نقص حادّ في الوزن.

من 16 إلى 18.5⇐⇐ نحافة.

من 18.5 إلى 24.9⇐⇐ الوزن المثالي.

من 25 إلى 30⇐⇐ زيادة في الوزن.

من 30 إلى 35⇐⇐ سمنة من الدرجة الأولى أو السمنة الخفيفة.

من 35 إلى 40⇐⇐ سمنة من الدرجة الثانية أو السمنة المتوسطة.

أكثر من 40⇐⇐ السمنة المفرطة.

وعليه كلما انخفض أو ازداد مؤشر كتلة الجسم أصبح الإنسان أكثر عُرضةً للمشاكل والمتاعب الصحية، أما ذوي الوزن المثالي فهم الأقل عرضة لها إلا إذا كانوا من المدخنين أو ممن لا يمارسون الرياضة بصورةٍ منتظمةٍ بما لا يقل عن نصف ساعةٍ في اليوم أو ممن يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والنشويات خاصةً قبل النوم بوقتٍ قصيرٍ.