البحث عن مواضيع

يحتاج طقم الأسنان إلى الرعاية والاهتمام تماما مثل الأسنان الطبيعية، فكما أن رعاية الأسنان مهمة للحفاظ على صحتها فإن رعاية أطقم الأسنان مهمة من أجل ضمان صحتها والحفاظ عليها صالحة للاستخدام لأطول مدة ممكنة، بالإضافة إلى أن الحفاظ عليها يلعب دوراً هاماً في صحة اللثة والأسنان المتبقية. إن صحة الفم واللثة مهمة كثيراً وتؤثر على الشخص وصحته العامة، وترتبط صحة اللثة بكثير من الأمور الصحية في جسم الإنسان لدى الحفاظ عليها وعلى أطقم الأسنان التي تستند عليها. طرق تنظيف طقم الأسنان هناك العديد من الطرق التي تساعد على تنظيف أطقم الأسنان، و منها ما يلي: الحرص على شطف أطقم الأسنان بعد كل وجبة. وضع منشفة في حوض المغسلة أثناء تنظيف أطقم الأسنان حتى لا تنكسر إن قمت بإسقاط الأسنان في الحوض أثناء التنظيف. مواد تنظيف خاصة لأطقهم الأسنان : متوفرة في الصيدليات ويمكن شرائها بعد استشارة الطبيب عن أفضل الأنواع تبعاً لطبيعة المواد المستخدمة في تشكيل طقم الأسنان. الصابون السائل العادي: يمكن استخدام أي صابون سائل في المنزل وهذا أقل تكلفة من الطريقة السابقة ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل ذلك. يفضل أن يكون مضاد للبكتيريا. يتم وضع الصابون السائل على فرشاة ناعمة وفرك الأسنان بها ومن ثم شطف أطقم الأسنان الخاصة بك جيدا بالماء الدافئ (وليس الساخن) . لا تستخدم معجون الأسنان أطقم الأسنان مصنوعة من مواد أخف بكثير من مينا الأسنان، ويمكن أن تتضرر من جراء التنظيف باستخدام المعجون الذي يمكن أن يؤدي إلى خدوش صغيرة، فتصبح هذه الثقوب والخدوش أماكن لنمو البكتيريا وتجمعها والتي يمكن أن تسبب الروائح الكريهة وتغير لون الأسنان. استخدام فرشاة مع شعيرات ناعمة : تكون هذه الفرشة مصممة خصيصا لتنظيف الأسنان الصناعية. يجب تجنب استخدام فرشاة خشنة ذات شعيرات لأنها يمكن أن تتلف أطقم الأسنان. تنظيف أطقم الأسنان بجهاز الموجات فوق الصوتية: تشير الدراسات إلى أن التنظيف باستخدام الموجات فوق الصوتية قد يكون السبيل الأكثر فعالية لتنظيف أطقم الأسنان. استخدم هذا الجهاز الذي يباع في العديد من المتاجر وتكلفته حوالي 45 $ إلى 60 $ وينظف حتى الشقوق التي لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها. إزالة أطقم الأسنان بين وقت وآخر: لا  يجب ارتداء أطقم الأسنان طول الوقت عليك إزالتها حتى يتمكن اللعاب بعمل التطهير والتعقيم الطبيعي لفمك. يرتبط ارتداء طقم الأسنان لفترات طويلة بخسارة دعم عظم الفك للأسنان ، بالإضافة إلى خطر العدوى عن طريق الفم. رعاية الأسنان عند عدم ارتدائها: تحتاج أطقم الأسنان أن تبقى رطبة عندما لا يتم ارتداؤها حتى لا تجف أو تفقد شكلها. عندما لا ترتديه، يجب أن تضع طقم الأسنان في محلول نقع الأسنان المطهر أو في الماء. تحذيرات عند تنظيف طقم الأسنان تجنب الحرارة المفرطة: يمكن للماء المغلي قتل البكتيريا، ولكن يمكن للحرارة أيضا تدمير طقم الأسنان الخاص بك عن طريق تشويه البلاستيك. عدم استخدام مواد التبييض: يعمل التبييض على كسر المواد المستخدمة في طقم الأسنان الخاص بك. نظافة الفم: تنظيف الأسنان الصناعية وتنظيف الفم مهام مختلفة تماما ولكنها بنفس القدر من الأهمية، حتى لو لم يكن لديك أي أسنان طبيعية عليك الحفاظ على اللثة واستخدام المطهرات والغسولات المناسبة. اقرأ أيضا: كيفية استخدام خيط الأسنان تنظيف الأسنان من الجير طريقة استخدام الفحم لتبييض الأسنان

طريقة تنظيف طقم الأسنان

طريقة تنظيف طقم الأسنان
بواسطة: - آخر تحديث: 3 يناير، 2017

يحتاج طقم الأسنان إلى الرعاية والاهتمام تماما مثل الأسنان الطبيعية، فكما أن رعاية الأسنان مهمة للحفاظ على صحتها فإن رعاية أطقم الأسنان مهمة من أجل ضمان صحتها والحفاظ عليها صالحة للاستخدام لأطول مدة ممكنة، بالإضافة إلى أن الحفاظ عليها يلعب دوراً هاماً في صحة اللثة والأسنان المتبقية.
إن صحة الفم واللثة مهمة كثيراً وتؤثر على الشخص وصحته العامة، وترتبط صحة اللثة بكثير من الأمور الصحية في جسم الإنسان لدى الحفاظ عليها وعلى أطقم الأسنان التي تستند عليها.

طرق تنظيف طقم الأسنان

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تنظيف أطقم الأسنان، و منها ما يلي:

  • الحرص على شطف أطقم الأسنان بعد كل وجبة.
  • وضع منشفة في حوض المغسلة أثناء تنظيف أطقم الأسنان حتى لا تنكسر إن قمت بإسقاط الأسنان في الحوض أثناء التنظيف.

مواد تنظيف خاصة لأطقهم الأسنان :
متوفرة في الصيدليات ويمكن شرائها بعد استشارة الطبيب عن أفضل الأنواع تبعاً لطبيعة المواد المستخدمة في تشكيل طقم الأسنان.

الصابون السائل العادي:

  • يمكن استخدام أي صابون سائل في المنزل وهذا أقل تكلفة من الطريقة السابقة ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل ذلك.
  • يفضل أن يكون مضاد للبكتيريا.
  • يتم وضع الصابون السائل على فرشاة ناعمة وفرك الأسنان بها ومن ثم شطف أطقم الأسنان الخاصة بك جيدا بالماء الدافئ (وليس الساخن) .

لا تستخدم معجون الأسنان
أطقم الأسنان مصنوعة من مواد أخف بكثير من مينا الأسنان، ويمكن أن تتضرر من جراء التنظيف باستخدام المعجون الذي يمكن أن يؤدي إلى خدوش صغيرة، فتصبح هذه الثقوب والخدوش أماكن لنمو البكتيريا وتجمعها والتي يمكن أن تسبب الروائح الكريهة وتغير لون الأسنان.

استخدام فرشاة مع شعيرات ناعمة :

  • تكون هذه الفرشة مصممة خصيصا لتنظيف الأسنان الصناعية.
  • يجب تجنب استخدام فرشاة خشنة ذات شعيرات لأنها يمكن أن تتلف أطقم الأسنان.

تنظيف أطقم الأسنان بجهاز الموجات فوق الصوتية:

  • تشير الدراسات إلى أن التنظيف باستخدام الموجات فوق الصوتية قد يكون السبيل الأكثر فعالية لتنظيف أطقم الأسنان.
  • استخدم هذا الجهاز الذي يباع في العديد من المتاجر وتكلفته حوالي 45 $ إلى 60 $ وينظف حتى الشقوق التي لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها.

إزالة أطقم الأسنان بين وقت وآخر:

  • لا  يجب ارتداء أطقم الأسنان طول الوقت عليك إزالتها حتى يتمكن اللعاب بعمل التطهير والتعقيم الطبيعي لفمك.
  • يرتبط ارتداء طقم الأسنان لفترات طويلة بخسارة دعم عظم الفك للأسنان ، بالإضافة إلى خطر العدوى عن طريق الفم.

رعاية الأسنان عند عدم ارتدائها:

  • تحتاج أطقم الأسنان أن تبقى رطبة عندما لا يتم ارتداؤها حتى لا تجف أو تفقد شكلها.
  • عندما لا ترتديه، يجب أن تضع طقم الأسنان في محلول نقع الأسنان المطهر أو في الماء.

تحذيرات عند تنظيف طقم الأسنان

  • تجنب الحرارة المفرطة:
    يمكن للماء المغلي قتل البكتيريا، ولكن يمكن للحرارة أيضا تدمير طقم الأسنان الخاص بك عن طريق تشويه البلاستيك.
  • عدم استخدام مواد التبييض:
    يعمل التبييض على كسر المواد المستخدمة في طقم الأسنان الخاص بك.
  • نظافة الفم:
    تنظيف الأسنان الصناعية وتنظيف الفم مهام مختلفة تماما ولكنها بنفس القدر من الأهمية، حتى لو لم يكن لديك أي أسنان طبيعية عليك الحفاظ على اللثة واستخدام المطهرات والغسولات المناسبة.

اقرأ أيضا:
كيفية استخدام خيط الأسنان
تنظيف الأسنان من الجير
طريقة استخدام الفحم لتبييض الأسنان