أهمية تنظيف الوجه بالبخار تنظيف الوجه بالبخار من الطُرق التي تُخلص البشرة من الأوساخ والشوائب، كما يُنشط الدورة الدموية ويحمي البشرة من البقع الداكنة والرؤوس السوداء، وهو مهم أيضاً لتنقية مسامات البشرة، فاستخدام المكياج وغيره من المستحضرات يُسبب تراكم الزيوت، والتعرض للعوامل البيئية المختلفة يُسبب ترسب الأتربة في البشرة، ويُمكن التخلص من هذا عن طريق تنظيف الوجه بالبخار في المنزل، وذلك من خلال عدة طُرق سنتطرق للحديث عنها هنا. طُرق تنظيف الوجه بالبخار تنظيف الوجه بالبخار :يُمكن تنظيف الوجه بالبخار من خلال الخطوات التالية: يتم غلي كمية من الماء ومن ثم وضعها في وعاء عميق وواسع. يُرفع الشعر للأعلى وتُلف منشفة حول الرقبة والوجه، بحيث تُغطي الرأس والوعاء معاً. يتم تقريب الوجه للبخار المتصاعد من الماء الساخن لمسافة 30 سم تقريباً. عندما يُصبح الوجه متعرقاً بشكل كامل، يتم الابتعاد عن الوعاء ومن ثم مسح الوجه بقطعة من القماش القطني وبحركة دائرية لتنظيف الوجه من الأوساخ التي خرجت من المسامات عند التعرض للبخار. يُغسل الوجه بالماء البارد ثم يتم مسحه بماء الورد لإغلاق مسامات الوجه. تنظيف الوجه بالبخار مع إضافة الأعشاب يُفضل إضافة بعض أنواع الأعشاب إلى الماء المغلي عند القيام بتنظيف الوجه بالبخار، حتى يتم الاستفادة من خلاصة هذه الأعشاب، وتُضاف الأعشاب حسب نوع البشرة، فصاحبات البشرة الدهنية من الأفضل أن يُضفن شرائح الليمون والبابونج للماء المغلي، أما صاحبات البشرة الجافة فيُنصح بإضافة النعناع والورد الجوري. نصائح بعد تنظيف الوجه بالبخار بعد الانتهاء من التنظيف بالبخار يجب إغلاق المسامات في الوجه وذلك من خلال غسله بالماء البارد، كما يُمكن الاستعانة بإحدى الطرق والمواد التالية: استخدام قناع الطين، وإن لم يكن متوفراً يُمكن صنع قناع منزلي مكون من الشوفان والعسل. استخدام تونر للوجه، ويُمكن استخدام ملعقة كبيرة من عصير الليمون ممزوجة بكوب من الماء ومسح الوجه باستخدام قطعة من القطن لهذا الغرض. ويُفضل دوماً ترطيب الوجه باستخدام الكريم المناسب، ومن الأفضل أن يكون الكريم مصنوع من الزيوت المهدئة للحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. فوائد تنظيف الوجه بالبخار لا تقتصر فوائد حمام البخار على فوائده في تنظيف الوجه بل تشمُل فوائده أيضاً: تنظيف الجيوب الأنفية والتقليل من الألم المصاحب لها، ومن الأفضل أن يتم إضافة النعناع أو زيت النعناع، وكذلك البابونج للتخلص من ألم الجيوب الأنفية. تقليل التوتر والمساعدة على النوم بشكل أفضل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال إضافة زيت اللافندر والبابونج والليمون، ولهذا يُفضل القيام بعمل حمام البخار للوجه قبل الذهاب للنوم. الشعور بالانتعاش وزيادة التركيز وكذلك تحسين المزاج، ويُمكن إضافة زيت الليمون أو البرتقال وأوراق النعناع لهذا الغرض.

طريقة تنظيف الوجه بالبخار

طريقة تنظيف الوجه بالبخار

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

أهمية تنظيف الوجه بالبخار

تنظيف الوجه بالبخار من الطُرق التي تُخلص البشرة من الأوساخ والشوائب، كما يُنشط الدورة الدموية ويحمي البشرة من البقع الداكنة والرؤوس السوداء، وهو مهم أيضاً لتنقية مسامات البشرة، فاستخدام المكياج وغيره من المستحضرات يُسبب تراكم الزيوت، والتعرض للعوامل البيئية المختلفة يُسبب ترسب الأتربة في البشرة، ويُمكن التخلص من هذا عن طريق تنظيف الوجه بالبخار في المنزل، وذلك من خلال عدة طُرق سنتطرق للحديث عنها هنا.

طُرق تنظيف الوجه بالبخار

  • تنظيف الوجه بالبخار :يُمكن تنظيف الوجه بالبخار من خلال الخطوات التالية:
  1. يتم غلي كمية من الماء ومن ثم وضعها في وعاء عميق وواسع.
  2. يُرفع الشعر للأعلى وتُلف منشفة حول الرقبة والوجه، بحيث تُغطي الرأس والوعاء معاً.
  3. يتم تقريب الوجه للبخار المتصاعد من الماء الساخن لمسافة 30 سم تقريباً.
  4. عندما يُصبح الوجه متعرقاً بشكل كامل، يتم الابتعاد عن الوعاء ومن ثم مسح الوجه بقطعة من القماش القطني وبحركة دائرية لتنظيف الوجه من الأوساخ التي خرجت من المسامات عند التعرض للبخار.
  5. يُغسل الوجه بالماء البارد ثم يتم مسحه بماء الورد لإغلاق مسامات الوجه.
  • تنظيف الوجه بالبخار مع إضافة الأعشاب
  1. يُفضل إضافة بعض أنواع الأعشاب إلى الماء المغلي عند القيام بتنظيف الوجه بالبخار، حتى يتم الاستفادة من خلاصة هذه الأعشاب، وتُضاف الأعشاب حسب نوع البشرة، فصاحبات البشرة الدهنية من الأفضل أن يُضفن شرائح الليمون والبابونج للماء المغلي، أما صاحبات البشرة الجافة فيُنصح بإضافة النعناع والورد الجوري.

نصائح بعد تنظيف الوجه بالبخار

بعد الانتهاء من التنظيف بالبخار يجب إغلاق المسامات في الوجه وذلك من خلال غسله بالماء البارد، كما يُمكن الاستعانة بإحدى الطرق والمواد التالية:

  • استخدام قناع الطين، وإن لم يكن متوفراً يُمكن صنع قناع منزلي مكون من الشوفان والعسل.
  • استخدام تونر للوجه، ويُمكن استخدام ملعقة كبيرة من عصير الليمون ممزوجة بكوب من الماء ومسح الوجه باستخدام قطعة من القطن لهذا الغرض.

ويُفضل دوماً ترطيب الوجه باستخدام الكريم المناسب، ومن الأفضل أن يكون الكريم مصنوع من الزيوت المهدئة للحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

فوائد تنظيف الوجه بالبخار

لا تقتصر فوائد حمام البخار على فوائده في تنظيف الوجه بل تشمُل فوائده أيضاً:

  • تنظيف الجيوب الأنفية والتقليل من الألم المصاحب لها، ومن الأفضل أن يتم إضافة النعناع أو زيت النعناع، وكذلك البابونج للتخلص من ألم الجيوب الأنفية.
  • تقليل التوتر والمساعدة على النوم بشكل أفضل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال إضافة زيت اللافندر والبابونج والليمون، ولهذا يُفضل القيام بعمل حمام البخار للوجه قبل الذهاب للنوم.
  • الشعور بالانتعاش وزيادة التركيز وكذلك تحسين المزاج، ويُمكن إضافة زيت الليمون أو البرتقال وأوراق النعناع لهذا الغرض.