البحث عن مواضيع

تنظيف المشروم المشروم هو نبات ينمو فوق الأرض تحت سيقان الأشجار أو بشكل مستقل وله فوائد كثيرة لجسم الإنسان وغني بالفيتامينات التي يحتاجها الإنسان ويحمي من الأمراض مثل السرطان لذلك أسماه الفراعنة بنبات الخلود ولكن ذلك لا يعتبر صحيحًا، ويدخل الفطر في كثير من الأطعمة التي أصبحت سريعة الانتشار في أيامنا هذه حيث يدخل في تحضير المعكرونة وشوربة الفطر وحتى شوربة المليئة بالخضار، حيث يعتبر مادة مكملة للعناصر الغذائية التي تحتويها تلك الأطباق، كما أن طرق تقديمه لا حصر لها فيمكن تقديمه مشويًا أو مع السلطة أو حتى مقليًا ولا ينصح بالفطر المعلب لأنه يحتوي على مواد مضافة مركزة وقوية كما أن مذاقه لا يشبه الفطر الطازج عند طبخه، ومن الأمور المهمة عند طبخ الفطر عدم غسله لأن ذلك يؤدي إلى إضاعة غالبية المذاق الذي يتمتع به الفطر لذلك هناك طرق لعملية تنظيف المشروم. معلومات مهمة عن طريقة تنظيف المشروم تقوم عملية التنظيف لنبات المشروم على إزالة الأوساخ والفضلات وذلك لأنه نبات ينمو فوق الأرض وطوله قصير أي أنه يلامس التربة نوعاً ما لذلك تكسوه الكثير من الفضلات والأوساخ والبقع. لا يتم تنظيف الفطر أو المشروم بالماء لأن الماء يفقد المشروم الكثير من نكهته فان تم غسله فإن الكثير من مذاقه يذهب سدى فيصبح طعمه كالجلد أو البلاستيك. في عملية التنظيف يتم استخدام أكثر من طريقة لذلك الأولى يتم استعمال السكين حيث يتم إزالة الجلدة الخارجية الملوثة بالبقع والأوساخ والفضلات فيبقى لدينا قطعة فطر بيضاء خالية من أي فضلات وبعدها يتم نزع الأجزاء غير القابلة للاستهلاك والأكل، يقلب الفطر إلى أسفل وتنزع الأجزاء السوداء باستخدام ملعقة صغيرة لينتج عندنا قطعة فطر نظيفة لا يوجد فيها أي نوع من التلون. طرق تنظيف المشروم (الفطر) يتم استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة لتنظيف المشروم حيث يفرك المشروم بالفرشاة الناعمة ويمسح باستخدام القماش المبلل بحيث لا تكون كمية الماء في القماش كبيرة، وينصح بعدم الضغط على المشروم أثناء التنظيف حتى لا يتم تشويه شكله او إحداث خدوش فيه. يتم استخدام الماء البارد بدلًا من الساخن في أثناء عملية التنظيف لأن الماء الساخن يجعل المشروم على حافة نضج ويقلل من طعمه. يستخدم الملح دومًا على أنه مطهر ومنظف للكثير من الأطعمة مثل الدجاج ويتم استخدام الملح في عملية التنظيف حيث يتم ردم أو نقع الفطر بالملح وخاصة إن كان الفطر يعاني من الحشرات لذلك يتم نقعه بالملح سريعًا.

طريقة تنظيف المشروم

طريقة تنظيف المشروم
بواسطة: - آخر تحديث: 25 سبتمبر، 2017

تنظيف المشروم

المشروم هو نبات ينمو فوق الأرض تحت سيقان الأشجار أو بشكل مستقل وله فوائد كثيرة لجسم الإنسان وغني بالفيتامينات التي يحتاجها الإنسان ويحمي من الأمراض مثل السرطان لذلك أسماه الفراعنة بنبات الخلود ولكن ذلك لا يعتبر صحيحًا، ويدخل الفطر في كثير من الأطعمة التي أصبحت سريعة الانتشار في أيامنا هذه حيث يدخل في تحضير المعكرونة وشوربة الفطر وحتى شوربة المليئة بالخضار، حيث يعتبر مادة مكملة للعناصر الغذائية التي تحتويها تلك الأطباق، كما أن طرق تقديمه لا حصر لها فيمكن تقديمه مشويًا أو مع السلطة أو حتى مقليًا ولا ينصح بالفطر المعلب لأنه يحتوي على مواد مضافة مركزة وقوية كما أن مذاقه لا يشبه الفطر الطازج عند طبخه، ومن الأمور المهمة عند طبخ الفطر عدم غسله لأن ذلك يؤدي إلى إضاعة غالبية المذاق الذي يتمتع به الفطر لذلك هناك طرق لعملية تنظيف المشروم.

معلومات مهمة عن طريقة تنظيف المشروم

  • تقوم عملية التنظيف لنبات المشروم على إزالة الأوساخ والفضلات وذلك لأنه نبات ينمو فوق الأرض وطوله قصير أي أنه يلامس التربة نوعاً ما لذلك تكسوه الكثير من الفضلات والأوساخ والبقع.
  • لا يتم تنظيف الفطر أو المشروم بالماء لأن الماء يفقد المشروم الكثير من نكهته فان تم غسله فإن الكثير من مذاقه يذهب سدى فيصبح طعمه كالجلد أو البلاستيك.
  • في عملية التنظيف يتم استخدام أكثر من طريقة لذلك الأولى يتم استعمال السكين حيث يتم إزالة الجلدة الخارجية الملوثة بالبقع والأوساخ والفضلات فيبقى لدينا قطعة فطر بيضاء خالية من أي فضلات وبعدها يتم نزع الأجزاء غير القابلة للاستهلاك والأكل، يقلب الفطر إلى أسفل وتنزع الأجزاء السوداء باستخدام ملعقة صغيرة لينتج عندنا قطعة فطر نظيفة لا يوجد فيها أي نوع من التلون.

طرق تنظيف المشروم (الفطر)

  • يتم استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة لتنظيف المشروم حيث يفرك المشروم بالفرشاة الناعمة ويمسح باستخدام القماش المبلل بحيث لا تكون كمية الماء في القماش كبيرة، وينصح بعدم الضغط على المشروم أثناء التنظيف حتى لا يتم تشويه شكله او إحداث خدوش فيه.
  • يتم استخدام الماء البارد بدلًا من الساخن في أثناء عملية التنظيف لأن الماء الساخن يجعل المشروم على حافة نضج ويقلل من طعمه.
  • يستخدم الملح دومًا على أنه مطهر ومنظف للكثير من الأطعمة مثل الدجاج ويتم استخدام الملح في عملية التنظيف حيث يتم ردم أو نقع الفطر بالملح وخاصة إن كان الفطر يعاني من الحشرات لذلك يتم نقعه بالملح سريعًا.