الكنب القماش إن الكنب من أهم قطع الأثاث في المنزل، وعنصر رئيس في ديكور غرفة الضيوف فهذه الغرفة بالذات تعتبر واجهة المنزل لذا يهتم الكثيرين بتنسيق الكنب مع الستائر والسجاد فبدون قطع الكنب لا يكتمل تصميم ديكور الغرفة، وتتباين ألوان الكنب ونوع الغطاء المستخدم في صنعه، فمنها الجلد، والحرير، والقماش، و يتعرض الكنب كغيره من قطع الأثاث إلى الأتربة والغبار والبقع الواضحة وخاصةُ إذا كانت ألوانه فاتحة، ولكن في المقابل هناك طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الكنب في المنزل، وفي هذا المقال سيتم توضيح طرق مختلفة عن تنظيف الكنب القماش. طريقة تنظيف الكنب القماش للتخلص من البقع الناتجة من أيدي الصغار بطريقة سهلة وبسيطة ومن مكونات المطبخ، وهي نصف كوب من الخل الأبيض مع نفس المقدار من الماء، وتُغمس قطعة قماش قطنية في هذا الخليط وتمريرها على الكنب من الأعلى إلى الأسفل، ثم تُجفف بقطعة قماش أخرى جافة وسميكة للتأكد من زوال البقع والغبار. لتنظيف بقع الحبر عن الكنب القماش تُفرك جيدًا بقطعة من القطن المبللة بالكحول. لإزالة بقع طلاء الأظافر الملون على قماش الكنب، تُمسح البقعة بالأسيتون، ثم تُمسح بقطعة قماش تحتوي على الصابون العادي أو الصابون المخصص للسجاد، ثم تُطبق قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ على المكان لإزالة أثر الصابون، وبعدها توضع قطعة من القماش الجاف على المكان لتجفيفه تمامًا. إن تنظيف الكنب القماش من بقع الزيت أو بقايا المأكولات أو الشحوم أصبح سهلًا، وذلك بنثر بيكربونات الصودا على البقعة، وتركها لخمس دقائق، وبعدها تُفرك بقطعة قماش جافة بشكل جيد، ومن الممكن أن تُفرك بقطعة قماش تحتوي على الصابون وتجفيفها بقطعة من القماش الجافة أيضًا. من الأمور السيئة التي من الممكن أن تحدث للكنب هي التصاق العلكة، وتُزال بكل سهولة بتمرير قطعة من الثلج فوقها حتى تُصبح العلكة متماسكة وبعدها تُزال بطرف السكين. نصائح مهمة قبل البدء بتنظيف الكتب قبل البدء بعملية التنظيف يجب الانتباه إلى نوع القماش لمعرفة الطريقة المناسبة لتنظيفه، فقد يكون من الحرير أو الأبيسون أو القماش العادي، وذلك لأن بعضها لا يحتمل الدعك الشديد. تُشفط الأتربة العالقة والغبار بالمكنسة الكهربائية لتسهيل عملية تنظيف الكنب. تجنب المساحيق المبيضة كالكلور في تنظيف الكنب القماش لأنها قد تفسد لونه وتشوهه. تتوفر الأدوات الخاصة لإزالة بعض الخيوط الصغيرة ووبر الحيوانات الأليفة في الأسواق والمتاجر الكبيرة المخصصة لأدوات التنظيف. يُفضل التنظيف بقطع القماش القطنية، وذلك لقدرتها على الدعك وامتصاص الماء والصابون أكثر من الأنواع الأخرى.

طريقة تنظيف الكنب القماش

طريقة تنظيف الكنب القماش

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

 الكنب القماش

إن الكنب من أهم قطع الأثاث في المنزل، وعنصر رئيس في ديكور غرفة الضيوف فهذه الغرفة بالذات تعتبر واجهة المنزل لذا يهتم الكثيرين بتنسيق الكنب مع الستائر والسجاد فبدون قطع الكنب لا يكتمل تصميم ديكور الغرفة، وتتباين ألوان الكنب ونوع الغطاء المستخدم في صنعه، فمنها الجلد، والحرير، والقماش، و يتعرض الكنب كغيره من قطع الأثاث إلى الأتربة والغبار والبقع الواضحة وخاصةُ إذا كانت ألوانه فاتحة، ولكن في المقابل هناك طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الكنب في المنزل، وفي هذا المقال سيتم توضيح طرق مختلفة عن تنظيف الكنب القماش.

طريقة تنظيف الكنب القماش

  • للتخلص من البقع الناتجة من أيدي الصغار بطريقة سهلة وبسيطة ومن مكونات المطبخ، وهي نصف كوب من الخل الأبيض مع نفس المقدار من الماء، وتُغمس قطعة قماش قطنية في هذا الخليط وتمريرها على الكنب من الأعلى إلى الأسفل، ثم تُجفف بقطعة قماش أخرى جافة وسميكة للتأكد من زوال البقع والغبار.
  • لتنظيف بقع الحبر عن الكنب القماش تُفرك جيدًا بقطعة من القطن المبللة بالكحول.
  • لإزالة بقع طلاء الأظافر الملون على قماش الكنب، تُمسح البقعة بالأسيتون، ثم تُمسح بقطعة قماش تحتوي على الصابون العادي أو الصابون المخصص للسجاد، ثم تُطبق قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ على المكان لإزالة أثر الصابون، وبعدها توضع قطعة من القماش الجاف على المكان لتجفيفه تمامًا.
  • إن تنظيف الكنب القماش من بقع الزيت أو بقايا المأكولات أو الشحوم أصبح سهلًا، وذلك بنثر بيكربونات الصودا على البقعة، وتركها لخمس دقائق، وبعدها تُفرك بقطعة قماش جافة بشكل جيد، ومن الممكن أن تُفرك بقطعة قماش تحتوي على الصابون وتجفيفها بقطعة من القماش الجافة أيضًا.
  • من الأمور السيئة التي من الممكن أن تحدث للكنب هي التصاق العلكة، وتُزال بكل سهولة بتمرير قطعة من الثلج فوقها حتى تُصبح العلكة متماسكة وبعدها تُزال بطرف السكين.

نصائح مهمة قبل البدء بتنظيف الكتب

  • قبل البدء بعملية التنظيف يجب الانتباه إلى نوع القماش لمعرفة الطريقة المناسبة لتنظيفه، فقد يكون من الحرير أو الأبيسون أو القماش العادي، وذلك لأن بعضها لا يحتمل الدعك الشديد.
  • تُشفط الأتربة العالقة والغبار بالمكنسة الكهربائية لتسهيل عملية تنظيف الكنب.
  • تجنب المساحيق المبيضة كالكلور في تنظيف الكنب القماش لأنها قد تفسد لونه وتشوهه.
  • تتوفر الأدوات الخاصة لإزالة بعض الخيوط الصغيرة ووبر الحيوانات الأليفة في الأسواق والمتاجر الكبيرة المخصصة لأدوات التنظيف.
  • يُفضل التنظيف بقطع القماش القطنية، وذلك لقدرتها على الدعك وامتصاص الماء والصابون أكثر من الأنواع الأخرى.